الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تنميل الأطراف اثناء النوم أسبابه وطرق علاجه .
تاريخ النشر: 12/03/2021 - عدد القراءات: 3494
تنميل الأطراف اثناء النوم أسبابه وطرق علاجه .
تنميل الأطراف اثناء النوم أسبابه وطرق علاجه .

تنميل الأطراف يعني فقد الإحساس بها، ويُصاحب ذلك معاناة المصاب من الشعور بالوخز، أو الخدران، أو الحرق، وهناك ظروف كثيرة يعاني فيها الشخص من تنميل الأطراف، منها ما هو بسيط، ومنها ما يستوجب الرعاية الصحيّة العاجلة، ومن الجدير بالذكر أنّ التنميل يمكن أن يحدث على طول عصب واحد في طرف واحد من الجسم، أو يمكن أن يحدث في طرفين متناظرين.

 يحدث تنميل الأطراف أثناء الليل نتيجة الضغط على مسار العصب وانقطاع التروية الدموية عنه، ممّا يؤدي إلى حرمان العصب من الأكسجين والغذاء اللازمَين له، وعليه فإنّ هذا يؤدّي إلى انقطاع وصول الإشارات العصبيّة للمنطقة التي يغذّيها، وكلما طالت فترة الضغط على العصب ازداد الضرر الحاصل عليه، فمع كل مرة يحدث فيها تنميل يتلف جزءٌ من العصب، وبتكرار التنميل قد يتلف العصب المتأثر كاملاً.

من أسباب تنميل الأطراف ما يلي :-

·      أثر جانبيّ للعلاج الكيميائي أو الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية  التهاب الأوعية الدموية

·      متلازمة مخرج الصدر وتعني انضغاط الحزمة العصبية أو الوعائية الموجودة بين الضلع الأول والترقوة، وينتج عن هذه الحالة معاناة المصاب من الألم في منطقة الأكتاف والرقبة، وتنميل أصابع اليدين.

·      التصلّب المتعدّد وهو التهاب مناعيّ ينتج عن تلف الغشاء المحيط بالألياف العصبيّة في الدماغ والحبل الشوكي، مسبّباً ظهور العديد من الأعراض من بينها تنميل وضعف الأطراف

·      داء السكري .

·      مرض رينود:- هو اضطراب وعائيّ يتسبّب ببرودة وتنميل أصابع اليدين والقدمين عند تعرّضها لدرجة الحرارة المنخفضة أو الإجهاد.

·       الانزلاق الغضروفي :- هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة في أحد الأقراص أو ما يعرف بالغضاريف بين الفقرات التي تفصل بين فقرات العمود الفقريّ، وينجم عن هذه الحالة العديد من الأعراض، ومنها تنميل الأطراف.

علاجات منزليّة لتنميل الاطراف أثناء النوم :-

-         الضغط على منطقة التنميل باستخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الفاتر، فالحرارة القليلة تزيد من تدفق الدم، ممّا يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب.

-        خلط كميّات متساوية من زيت الزيتون، وجوز الهند، والخردل الفاتر، وتدليك اليدين بالخليط بحركات دائريّة لمدة خمس دقائق تقريباً، ممّا يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة، ويحفز أداء العضلات والأعصاب.

-         ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل دوري ومستمر مثل رياضة المشي، وركوب الدراجة، والركض، والسباحة، وكذلك ممارستها لمدة ربع ساعة عند الإصابة به مع التركيز على اليدين.

-        خلط ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع كوب من الحليب وتدفئة الخليط على نار هادئة، ثم تحليته بالعسل وشربه مرة يوميّاً، فالكركم يحتوي على مركب يطلق عليه اسم الكركميي الذي يعمل على تحسين تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، كما أنّ له خصائص مضادة للالتهابات.

-        تناول الفواكه والخضار الطازجة بكثرة، ولا سيّما تلك التي تحتوي على فيتامينات ب12، ب6 مثل البيض، والأفوكادو، والموز، واللحوم، والأسماك، والأجبان، والحبوب الكاملة.

-        ترك التدخين ومنتجات التبغ بأنواعها؛ لأنّها تحتوي على مادة النيكوتين التي تعمل على انقباض الشعيرات الدمويّة التي تغذّي الأعصاب.

-         الإكثار من شرب الماء والسوائل؛ وذلك لمنع إصابة الجسم بالجفاف، بما في ذلك اليدان.

-         رفع اليدين لعدة دقائق عند الإصابة به.

-         شرب مغلي القرفة، فهي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائيّة، والمواد الغذائيّة مثل المنغنيز، والبوتاسيوم، ممّا يحسّن تدفق الدم إلى الذراعين.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

كلمات مفتاحية
تنميل الاطراف
تنميل الاطراف اثناء النوم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html