الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى بعض الأغذية المفيدة للدماغ .
تاريخ النشر: 18/06/2021 - عدد القراءات: 4354
تعرفوا الى بعض الأغذية المفيدة للدماغ .
تعرفوا الى بعض الأغذية المفيدة للدماغ .

الغذاء الرئيسي للدماغ يُعدُّ الدماغ من أكثر أعضاء الجسم استهلاكاً للطاقة، إذ يُعدُّ الجلوكوز المصدر الأساسي لهذه الطاقة, أنّ كُتلة الدماغ تمثّل ما يُقارب 2% من وزن الجسم لدى البشر، بالإضافة إلى أنّه يُعدُّ مُستهلكاً رئيسياً لسكر الجلوكوز، فهو يستهلك 20% من الطاقة المشتقة من الجلوكوز، إذ إنَّ كلُّ 100 غرامٍ من أنسجة الدماغ البشري تستهلك ما يُقارب 5.6 مليغرامات من الجلوكوز خلال الدقيقة الواحدة.

 

أطعمة مفيدة للدماغ ما يلي :-

·      التوت الأزرق: أنَّ استهلاك للتوت الأزرق قد ساعد على تقليل تعرّض أدمغتها للإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى إمكانية تقليله لآثار الأمراض المُرتبطة بالعمر، ومنها: مرض ألزهايمر، ومرض الخرف .

·      الأفوكادو: يعزز استهلاك الأفوكادو صحة الدماغ، إذ يُعدُّ مصدراً للدهون الأحادية غير المُشبعة، التي تساهم في التقليل من الضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالقصور الإدراكي .

·       الكركم: يُعدُّ الكركم مُكوناً رئيسياً في مسحوق الكاري، وهو يتميز بلونه الأصفر الداكن، كما يقدم العديد من الفوائد للدماغ.

·      عصير الرمان: تكمن فائدة عصير الرمان لاعتباره مصدراً لمضادات الأكسدة القوية، نظراً لاحتوائه على كمياتٍ عالية من متعدد الفينول التي تقلل خطر إصابة الدماغ بأضرار الجذور الحُرة.

·      القهوة: تُعدُّ القهوة مصدراً لمُضادات الأكسدة المُهمة التي تدعم صحة الدماغ مع التقدم بالعمر، ان استهلاك القهوة مدى الحياة، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: القصور الإدراكي، والسكتات الدماغية، ومرض باركنسون، ومرض ألزهايمر.

·      البروكلي: يُعدُّ البروكلي من الخضروات الغنيّة بالمركبات النباتية القوية، بما فيها مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، التي تُساهم في تقليل خطر تلف خلايا الدماغ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ك، إذ يقدم الكوب الواحد منه أو ما يُعادل 91 غراماً، ما يزيد عن 100% من الكمية اليومية المُوصى بها من فيتامين ك.

·       المكسرات والبذور: تُعدُّ المكسرات والبذور من المصادر الغنية بالبروتينات والدهون الصحية، كما أنَّها أحد المصادر الجيدة بفيتامين هـ الذي ترتبط مُستواياته العالية بانخفاض خطر الإصابة بالقصور الإدراكي مع التقدم بالعمر، ممّا يجعل من المُكسرات والبذور خياراً صحياً يمكن إضافته يومياً بكمية تُقدر بما يُقارب 28 غراماً، والتي تشمل بذور عباد الشمس، وبذور السمسم، وبذور الكتان، والجوز، والجوز البرازيلي، والفول السوداني، والبندق، واللوز، والكاجو. 

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

كلمات مفتاحية
طعام للدماغ
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html