الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الأمراض الجلدية
قشرة الرأس Dandruff الاسباب والعلاج بالطب البديل والاعشاب
تاريخ النشر: 23/08/2016 - عدد القراءات: 29978
قشرة الرأس Dandruff الاسباب والعلاج بالطب البديل والاعشاب
قشرة الرأس Dandruff الاسباب والعلاج بالطب البديل والاعشاب

 هي حالة مرضيه مزمنه, منتشرة لفروة الرأس ,وتحدث عندما ينفصل الجلد الميت محدثاً قشوراً بيضاء .

السبب الأكثر انتشاراً للقشرة هو مرض الزهم sebum وهو مرض يصاحبة حدوث قشور تنتج عن خلل في الغدد الدهنية . قد تحدث قشرة الشعر نتيجة إصابة، مرضيه مثل الاكزيما او نقص في الاملاح ,المعادن او الفيتامينات وايضا قد يكون الخلل في عمليه الايض يلعب دورا في هذا الامر.
 
العلاج الطبي الحديث 
غالبا ما توصف شامبوهات كميائيه للتخلص من الاتهابات وتعمل على تثبيط تكون القشور واغلبها يكون من مركبات الكبريت ايضا قد يصف الطبيب بعض الكريمات الاخرى التي تؤدي نفس الغرض. 
 
اذا كان الطبيب حاذقا يقوم بوصف علاج لتنظيف القولون او أي مرض اخر مصاحب وينصح المريض بالابتعاد عن الاكل الدهني.العلاج بالطب البديل والاعشاب:
يجب النظر الى السبب الرئيسي لتكون القشور ومن ثم العمل على علاجه اما في الحالات التي يكون مصدر القشور فروة الراس بدون أي شيء اخر فتكون العلاجات موضعيه كزيوت او شامبوهات وهي بهدفها تمنع تكون القشور وتزل المتراكم منها .
ومن الامثله نعطيكم الأرقطيون Burdock يستجيب الالتهاب الدهني لفروة الرأس غالباً بتدليك الفروة مرتين يوميا بزيت جذر الأرقطيون ويصنع بنقع 200 غرام من الجذر في 400 غرام من زيت جوز الهند لمدة اسبوعين ويخض يوميا ويوضع في الشمس. 
السمفاتيوم Symphytum officinale) ) ان مادة الألنتوين الكيميائية في هذا النبات لها خواص مضادة للقشرة .
يمكن العثور على شامبو تجاري يحتوي على السمفاتيوم في الاسواق فهو متوفر 
الزنجبيل Ginger وزيت السمسم -السيرج خذ ملعقة كبيرة إلى اثنتين من عصير الزنجبيل ( يتم الحصول عليه بعصر جذور النبات) واخلطهما مع 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.دلك فروة الرأس بهذا الخليط 3مرات في الأسبوع. أعتقد أن الناتج سيكون رائعا.
الميراميه واكليل الجبل معلقه كبيره من نبات المريمية الجاف ومثلها من نبات إكليل الجبل توضع مع كوبين من الماء الحار وتنقع لمدة 24 ساعة وتستخدم يومياً كغسول للشعر.
البلقاء المتعاقبة(Tea tree) زيت البلقاء المتعاقبة تسمى " مطهر الطبيعة " ، ولكنه يمكن أيضاً وبنفس الدرجة أن يوصف بأنه " مضاد الفطريات الطبيعي". يعطل نمو الفطريات ، ومنها هذا الفطر المسئول عن بعض حالات قشر الرأس فقط عليك البحث عن شامبو يحتوي على هذه الماده ايضا يوجد منه كريمات للشعر. 
بعض النصائح لوقف التقشر عدم تجاهل المشكله والاكتفاء بالحك والهرش او تمشيط الشعر كل ساعه لازاله القشره فهذا الامر له مضار كثيره.
أكثر من غسيل شعرك بالشامبو المناسب له بشكل يومي وان اقتضى الامر اجعله مرتين في اليوم اذا لم تجدي هذا الامور نفعا فيمكن استخدام شامبو يحتوي على القطران لفتره محدوده.
ملاحظه غير نوع الشامبو بين الحين والاخر حتى لا تتعود فروة الراس على نوع معين. 
ضع زيت الزيتون على فرة الراس وذلك بتدفئه 3-4 ملاعق منه وبعد ترطيب الشعر ضع الزيت على فروة الراس ومن ثم لفه واتركه من 30-60 دقيقه وقم بغسله.
دعي شعرك يتنفس وعرضيه لاشعه الشمس المباشره من 20-30 دقيقه لكن احذر ان تكون الشمس ساطعه حتى لا تصابو بضربه الشمس ,تعتبر الشمس واشعتها خير مطهر للفطريات.
الابتعاد عن العصبيه والنرفزه مهم جدا في منع تكون قشره الراس .
 
نصائح عامه مهمه
- تناول غذاء يتكون من 50- 75% من الطعام النيء واكثر من الخضار والفاكهة.
- تجنب الطعام المقلي ومنتجات الألبان خاصه الجبنه والسكر والدقيق الابيض والشيكولاتة والجوز والأطعمة البحرية الغنيه بالدهون.
- حاول شطف شعرك بخل التفاح والماء بدلاً من الماء وحده بعد الغسل بالشامبو . استخدام ربع كوب وسط من الخل إلى سطل ماء صغير. 
- لا تستخدم شامبو يحتوي على السيلينيوم على اساس يومي حتى وان كان الشامبو المفضل لديك. 
- إذا استمرت القشرة إو بدأت الأعراض تسوء، فراجع الطبيب فورا.
 
الموقع يحتوي الكثير من المواضيع التي قد تهمك
علاج الثاليل التناسليه من هنا 
ه

كلمات مفتاحية
قشرة_الرأس
قشرة
القشرة
الراس
فروة_الراس
الجل_الميت
الأكثر قراءة