الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الأمراض الجلدية
حب الشباب لدى المراهقين بعض الاسباب الطبيه التي تجب معرفتها
تاريخ النشر: 23/08/2016 - عدد القراءات: 59811
حب الشباب لدى المراهقين بعض الاسباب الطبيه التي تجب معرفتها
حب الشباب لدى المراهقين بعض الاسباب الطبيه التي تجب معرفتها

 اكثر ما يؤرق الفتاه هو ظهور البثور والحبوب على وجهها الجميل وتراها تبذل الغالي في سبيل التخلص من حب الشاب واثار حب الشباب.

احصائيا أظهر الباحثون أن الحبوب والبثور تظهر لدى : 35% من النساء في الثلاثينات . 26% من النساء في عمر الاربعين . و 15% من النساء فوق الخمسين عاما .
وهذا خلاف للمعتقد السائد ان الحبوب يمكن ان تظهر فقط لصغيرات السن فمن الممكن ان تظهر للجدات ايضا بعد سن الخمسين.
وهذه أربع مؤثرات قد يساعد التحكم بها من تقليل ظهور هذه الحبوب
 


- التغيرات الهرمونية:
 عندما يواجه الجسم ارتفاعا في الهرمونات الذكرية كالتستستيرون،يزيد افراز الزيوت في الجسم وهذا امر طبيعي جدا في البالغين لكنه قد يسبب بانسداد المسامات الجلديه بسبب تراكم الدهون وعندها تصبح ارضا خصبه لنمو البكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي الى الالتهابات وظهور البثور.وهذا قد يحدث في فترة ما قبل انقطاع الطمث ايضا،كما انها تحدث مباشرة قبل الدورة الشهرية فالمتهم الاول هو انسداد المسامات الجلديه بتراكم الدهون. - الغذاء: الاغذية الدهنية لا تسبب الوجه الدهني ولكن الاطعمة التالية قد تؤدي الى تفاقم الوضع اكثر خاصه ان تلازمت مع حساسيه للبعض منها:

1- الكربوهيدرات البسيطة والسكريات: اي نوع من الاطعمة يزيد من مستوى السكر في الدم بصوره حاده( كالخبز الابيض والحلويات ) يمكن ان تسبب في استجابة الالتهابات الجلدية والتسبب في ظهور الحبوب والسبب الذي كشف عنه حديثا هو ارتفاع معدل الانسولين في الدم لفترات طويله قد يكون السبب الرئيس لظهور البثور. 
2-الأجبان: أظهرت دراسات سابقة تم نشرها في المحافل الطبيه، الرابط بين منتجات الالبان وبين البثور. وبسبب وجود هذه الهرمونات في الاطعمة خاصه المعدله جينيا او من تم اطعامها اعلافا مصنعه لذلك ينصح الباحثون بتناول الاطعمة العضوية لمن هم مصابين بحب الشباب. 
3- الشوكلاته: أظهرت دراسات كثيره التسارع بين كمية الشوكلاته المتناولة و عدد الحبوب التي ظهرت لدى الاشخاص فيبدو ان هنالك رابط غير مفهوم بين تناول الشوكلاته وظهور البثور لدي المراهقين . -التوتر:يقول الباحثون أن التوتر قد يؤدي الى ظهور حب الشباب عن طريق زيادة افراز هرمون الكورتيزون وهو يزيد من افراز الزيوت التي تسد المسامات في الجلد الهرمون ال المذكور يزيد من نسبه السكر في الدم وبالتالي زيادة الانسولين المسؤول عن تفاقم وضع البثور.
- الحالات الطبية: الحالات الصحية المرتبطة بمستوى الهرمونات كارتفاع مستوى هرمون التستستيرون او متلازمة المبيض متعدد الكيسات تعتبر من اكثر اسباب حب الشباب شيوعا. 
متلازمة المبيض متعدد الكيسات تصيب من 5% الى 10% من النساء وقد تستغرق سنوات لمعرفة اصابتهم بهذه المتلازمة لذلك ينصح باجراء الفحوصات الخاصه بها لدى الفتيات اللواتي يعانين من حب الشباب. 
مثلا اذا كان ظهور الحبوب في الوجه مرتبط بنمو زائد للشعر أو عدم انتظام في الدورة الشهرية فعلى المرأة مراجعة الطبيب الذي يستطيع باجراء فحص دم او صورة فوق صوتية لمعرفة ما إذا كانت مصابة بالمتلازمة أم لا، وفي حال الاصابة بهذه المتلازمة أو عدم انتظام الهرمونات الاخرى فان العلاج قد يكون عن طريق تناول العلاج المناسب.
اعداد: د محسن النادي 00970599789059 
الموقع يحتوي على مقالات اخرى تجدون فيها الكثير من الحلول لحب الشباب واثار حب الشباب بالاعشاب والطب البديل في حال نقل الموضوع نرجو الاشاره للمصدر

كلمات مفتاحية
حب_الشباب
المراهقين
البثور
الحبوب
الأكثر قراءة