الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى أسباب وطرق علاج تشنج عضلات البطن ببعض النصائح .
تاريخ النشر: 15/04/2022 - عدد القراءات: 4036
تعرفوا الى أسباب وطرق علاج تشنج عضلات البطن ببعض النصائح  .
تعرفوا الى أسباب وطرق علاج تشنج عضلات البطن ببعض النصائح .

 تشنج عضلات البطن يحدث تشنج وتقلص البطن عن النساء عند التخلص من بطانة الرحم المكوّنة من الأوعية الدموية صغيرة الحجم خلال نزول الدورة الشهرية، والتي تسبب آلاماً وأوجاعاً خفيفة في أسفل البطن والظهر، وفي منطقة الساقين بسبب مادة البروستاجلاندين التي تقبض عضلات الرحم وتُحدث تشنجات في الحيض.

أسباب تشنج عضلات البطن ما يلي :-

·      وجود حمل وعدم نزول الطمث عند المرأة، حيث يظهر تشنج عضلات البطن وكأنه علامة من علامات الحمل المبكرة، فعند بدء الرحم بالتهيئة لتكون الجنين ونموه فيه .

·       تأخر الدورة الشهرية عن موعدها يسبب وجود تشنج في عضلات البطن.

·      الإجهاد والتعب المفرط يؤثران في الجسم بشكل سلبي، مما يسبب تشنجاً في عضلات البطن يؤثر فيما بعد في الدورة الشهرية، كما أنّ ممارسة تمارين رياضية قاسية وثقيلة تصيب الجسم بالتعب والإرهاق وتقلصات وتشنج في البطن من غير أن تنزل الدورة الشهرية.

·      وجود بطانة الرحم التي تتكون وتنمو خارج الرحم، حيث تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخيرها وبالتالي تصيب بتشنج في البطن لمدة أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحيض.

·       انقطاع الطمث عند النساء الذي يكون غالباً في سن الأربعين، مما يسبب تشنجات في عضلات البطن وحدوث تقلصات فيها.

·       حدوث حمل خارج الرحم، وهذا الحمل يعتبر بغاية الخطورة بسبب زراعة البويضة التي يتم تخصيبها خارج منطقة الرحم، مما يسبب آلاماً وتشنجات في عضلات البطن.

·      التكيسات في المبايض والتي تُحدث تقلصات وتشنجات في البطن دون نزول الدورة الشهرية.

·       سرطان المبيض وتورمه يحدث تشنج في أسفل البطن دون حدوث الحيض، ومن أعراضه أيضاً امتلاء البطن، والضغط، وآلام في منطقة الحوض، والانتفاخ، والتورم، وكثرة التبول، واضطرابات في الدورة الشهرية، وأحياناً الشعور بضيق الملابس حول وسط المرأة، وتنصح النساء في هذه الحالة بمراجعة الطبيب مباشرة واستشارته .

 

علاج تشنج عضلات البطن ما يلي :-  

-    شرب مغلي القرفة الذي يساعد على نزول الدورة الشهرية وتخفيف أوجاعها والتهاباتها، وتحسين حركة الدورة الدموية في الجسم.

-   الابتعاد عن الأطعمة والشوربات المالحة، والحلويات، والقهوة، واللحمة الحمراء بكافة أنواعها، واستبدالها بالخضروات كالخس، والفواكه المجففة، والإكثار من الماء، والحليب، اللوز، والموز، والبيض، والزنجبيل، والشوفان، والسبانخ، والحبوب الكاملة. تناول مصادر المغنيسيوم كالموز، والسبانخ، والملفوف، والكرنب، والبندق.

-   تناول مصادر الأوميغا3 مثل أسماك التون والسالمون، لما لها من دور في تقليل الآم نزول الطمث.

-   ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتجنب الشعور بالألم عند قدوم نزول الدورة الشهرية.

-    تدليك منطقة البطن بزيت اللافندر بشكل حركات دائرية للتخفيف من الآم الحيض.

-   تقليل آلام تشنج عضلات البطن والمغص التابع لذلك، عن طريق عمل خليط مكوّن من عصير حبتين من الليمون، وكمية قليلة من السكر أو العسل الطبيعي، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز، والخلط الجيد للمكوّنات قبل تناول هذا المشروب، أو تدفئة البطن جيداً عن طريق تسخين القليل من الماء ووضعها في قربة أو قنينة قبل وضعها على البطن.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
تشنج عضلات البطن
اسباب تشنج عضلات البطن
علاج تشنج عضلات البطن
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html