الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى بعض فيتامينات المفيدة للعينين ومصادرها الطبيعية .
تاريخ النشر: 24/06/2022 - عدد القراءات: 1119
تعرفوا الى بعض فيتامينات المفيدة للعينين ومصادرها الطبيعية .
تعرفوا الى بعض فيتامينات المفيدة للعينين ومصادرها الطبيعية .

 فيتامينات مفيدة للعينين توجد بعض الفيتامينات المهمة التي تُحافظ على صحة العينين، ومنها ما يأتي:

· فيتامين أ يُعدّ فيتامين أ من الفيتامينات المهمة لسلامة الرؤية، إذ إنّ نقص هذا الفيتامين قد يسبب الإصابة بالعمى الليلي ، إضافةً إلى انخفاض قدرة العين على إنتاج المواد المرطبة لها، وتكمن أهميته كونه أحد أجزاء بروتين الرودوبسين الذي يُساعد على الرؤية في الإضاءة الخافتة، إضافةً لدوره في دعم وظيفة القرنية,مثل الجزر. الفلفل الأحمر. التونا. السبانخ. القرع. البطاطا الحلوة. الشمام. الخس. البروكلي. الجريب فروت.

ش

·  فيتامين ج يساعد فيتامين ج على حماية العين من أضرار الجذور الحرة نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، بالإضافة لدوره المهم في إنتاج الكولاجين، الذي يعد من البروتينات المهمة التي تبني هيكل العين، سواءً بياض العين أو القرنية،و يوجد في العديد من الخضراوات والفواكة المختلفة، والتي تشمل ما يأتي: الفلفل الأحمر. الفلفل الأخضر. الفلفل الأصفر. البرتقال. الليمون. الزبيب الأسود. الكيوي التوت. الطماطم. البروكلي. الملفوف.

· فيتامين هـ يساهم فيتامين هـ في حماية الخلايا بما في ذلك خلايا العين من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، حيث يعد من مضادات الأكسدة القوية، ومن أكثر أشكاله فعاليةً هو ألفا توكوفيرول الذي يُساعد على الوقاية من إعتام عدسة العين، يوجد في العديد من المصادر الطبيعية والتي تشمل ما يأتي: الفول السوداني. الزيوت النباتية كزيت الزيتون، وزيت الكانولا. المكسرات كاللوز. السمن النباتي. الخضراوات الورقية. الحبوب المدعمة. الألبان. اللحوم.

·  فيتامينات المجموعة ب يتألف فيتامين ب من مجموعة من الفيتامينات، تساعد فيتامينات ب6، ب9، ب12 على التقليل من مستوى بروتين الهوموسيستين الذي يزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بتقدم إضافةً لدور فيتامين ب2 المضاد للأكسدة في حماية العين من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ودور فيتامين ب3 في منع الإصابة بداء الزرق يوضح الجدول الآتي أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على كل نوع من أنواع فيتامين ب: الفيتامين المصادر الغذائية فيتامين ب6.الحبوب. البقوليات. الفواكه. الخضروات الورقية الخضراء. المكسرات. الأسماك. المحار. اللحوم. الدواجن. الكبدة.

· الزنك يمتاز الزنك بخصائصه المضادة للأكسدة، التي تلعب دورًا في حماية العين من تأثير الجذور الحرة، إضافةً لدوره في زيادة امتصاص فيتامين أ، وبالتالي يُساعد ذلك على حماية العين من الإصابة بمرض التنكس البقعيّ والعمى الليلي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ تناوله بكميات كبيرة قد يُسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها كخفض قدرة الجسم المناعية، لذا يجب الحرص على تناوله ضمن الحدود الطبيعية. يوجد عنصر الزنك في مصادر غذائية عديدة، ومن أهمهما ما يأتي: البقوليات. اللحوم. الدواجن. الفطر. اللفت. المحار. البذور. المكسرات. الحبوب الكاملة. الحليب ومشتقاته كالألبان. الشوكولاتة الداكنة. 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
فيتامينات مفيدة للعينين
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html