الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
الفجل فوائد عديده وانواعه كثيره فتعرف على فوائده الطبيه البديله
تاريخ النشر: 26/08/2016 - عدد القراءات: 45279
الفجل فوائد عديده وانواعه كثيره فتعرف على فوائده الطبيه البديله
الفجل فوائد عديده وانواعه كثيره فتعرف على فوائده الطبيه البديله

 قيل قديما خذ ثلاثاً من ثلاث :خذ من الفجل الورق, ومن اللحم المرق, ومن الحمّام العرق .

لم تكن تاتي هذه الامور من فراغ بل نتيجه تجربه انسانيه موغله في القدم فالفجل ... فقير بالطاقة، غني بالمعادن فإذا كانت بينك وبين الفجل عداوة بسبب لونه او طعمه فعليك ان تفكر بالمصالحة بصوره عمليه، لأنك بهذا ستجعل من الفجل خير نصير لجسمك وصحتك.
يقبل الناس على الفجل لأنه فاتح للشهية ولهذا نراه يتصدر لائحة المقبلات فلونه وطعمه اللاذع يثير الشهيه لدى كثير من ااناس لكنه ايضا قد يكون السبب في عزوف البعض عنه.

 

 
الاجزاء المستخدمه طبيا: الجذور وهي التي تكون الفجل تحت الارض الاوراق الطريه البذور.
أنواع الفجل : 
1- الفجل الأسود وهو اقدمها زراعه ، لبه أبيض، وطعمه حاد جدا، وهو مستهلك في أوروبا الشرقية وآسيا . 
2- الفجل الأحمر المستدير ويختلف حجمه من نوع لاخر، طعمه أقل حدة من الأسود، ونسبة الكاروتين التي تسبب اللون الاحمرفيه كبيرة وهي مضاده للاكسده . 
3- الفجل الزهري الطويل، وقد يصل طوله إلى (12) سم، وفي طعمه شيء من الحدة والرائحه النفاذه بسبب نسبة الكبريت الكبيرة فيه .
4- الفجل الأبيض، والذي قد يصل طوله إلى متر تقريباَ، لكنه يسوّق عندما يصل طوله إلى حوالي (10- 12) سم، وهو مرغوب جداَ في اليابان والهند ويصنع منه في الاخيره حلوى ايضا ، ويسمونه في أوروبا: اللفت الأبيض الإيطالي .
فوائد الفجل الطبيه:
أولا :اذابة الشحوم خاصه الفجل الابيض له فاعلية كبيرة في اذابة الدهون من الورك والارداف والبطن .
ثانيا علاج العقم ان للفجل اهمية كبيرة جدا فى علاج العقم لدى كل من الرجال لما يحتويه من معادن متعدده ويفضل استخدام مطحون البذور مع العسل المغلي لزياده عدد وحركة الحيوانات المنويه وللنساء يفضل ان تتناولة الشابات قبل الزواج لتجنب احتمالات تشوه الجنين.
ثالثا يقى من تسوس الاسنان اكدت دراسة اجريت فى طوكيو يناير 2001 ان الفجل يحتوى على مركبات فعالة ضد تسوس الاسنان لذلك تم صناعه معجون اسنان يدخل الفجل في تركيبته الاساسيه . 
رابعا علاج الروماتيزم وآلام المفاصل تاتي اهمية الفجل فى علاج الروماتيزم والام المفاصل والعضلات لكونه يقلل من حموضة الدم وايضا يحتوي على نسبه ممتازه من الكلس الهام لنمو العظام. 
خامسا فى تفتيت وازالة الحصى الصفراء والكلى اما الفجل الاحمر فقد استخدم سابقا وحاليا فى اوروبا لتفتيت وازالة حصى الصفراء والكلى وقد ذكر الرازى على لسان الطبرى قبل ان يكتشف الاوروبيين هذه الخاصية ويؤخذ بتقشير قسم من اللب مع القشر ويضرب بالخلاط ويشرب صباحا على الريق ويمكن كسر طعمه الحاد ببعض العسل . 
سادسا: مضاد للسرطان وفاوئد اخرى كما ان الفجل يساعد فى علاج ومنع الجلطات الدموية والبدايات السرطانية وعسر الهضم والسعال الديكى وضعف العظام كما انه طارد للغازات ويساعد على موازنة سكر الدم وتخفيف الرشح كما انه مدر للحليب عند المرضعات خاصة الاحمر منه .
ويقول الأنطاكى في تذكره داود " إذا أخذ الفجل فوق الطعام يهضم ويجشىء ويخرج مع تليين لطيف ، ويحسن الألوان ، وينبت الشعر المتناثر وعصارة الفجل تفتت الحصى فى المثانة".
بعد كل هذه الفوائد ماذا تنتظر لكي تشتريه؟ 
اعداد : د محسن النادي فلسطين 00970599789059 
يمكن نقل الموضوع مع الاشاره للمصدر الموقع يحتوي على مواضيع اخرى تهم صحتكم نرجو مطلعتها

كلمات مفتاحية
الفجل
فوائد_الفجل
ورق_الفجل
الفجل_الاسود
الأكثر قراءة