الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
البطيخ الرقي او الحبحب فاكهة الصيف بلا منازع وسحور الصائمين في رمضان
تاريخ النشر: 26/08/2016 - عدد القراءات: 39111
البطيخ الرقي او الحبحب فاكهة الصيف بلا منازع وسحور الصائمين في رمضان
البطيخ الرقي او الحبحب فاكهة الصيف بلا منازع وسحور الصائمين في رمضان

 لماذا يثير البطيخ هذه الايام اهتمامًا طبيًا عالميًا، وتتوالى الدراسات والأبحاث الحديثه التي تشجع على تناوله؟ حتما سيكون الجواب لقيمته الغذائية العاليه، ولكثرة محتواه المائي الذي يعطي شعورًا رائعا بالإنتعاش، وبذلك يساعد الجسم في التخلص من شعور بالتعب والإرهاق في الطقس الحار،لانه ايضا يساهم في تعويض سوائل الجسم المفقودة اثناء النهار في ايام الصيام من شهر رمضان المبارك لذلك يكون البطيخ من اهم الفواكه التي تخلص الصائم من الشعور بالعطش والجوع.

 
ويعتبر البطيخ الأحمر ، نباتًا ذا أغصان ممتدة، ينتج ثمار كروية , أسطوانية او مربعه الشكل ان تم قولبتها ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق او حتى ابيض ، أكثر من 95% من محتوى الحبحب او الرقي ماء ونشويات والقليل من البروتيين والدهون وأملاح معدنية وفيتامين ايه وسي ويحتوي على السكر بنسب متباينة حسب نوعه والارض التي زرع بها ودرجه نضجه.
ويزرع البطيخ في أغلب البلاد العربية، وأفضله الذي يزرع في منطقة غنيه بالمياه وذات تربه جيده، وبحسب دراسات طبية عديدة، فإن البطيخ يحتوي على كمية كبيره من مضادات الأكسدة، الحمراء اللون، أكثر مما هو في الطماطم، في حين يصنف ضمن قائمة المنتجات النباتية المفيدة للقلب وايضا يعتبر للرجال اكسير الحياة الزوجيه .
يحارب الإلتهابات وبسبب غناه بمضادات الاكسده لا يطفئ البطيخ لهيب الحر فقط، بل يطفئ أيضًا لهيب وحدة الالتهابات في الجسم، خاصة وان مضادات الأكسدة المتوفرة في البطيخ حينما تدخل الجسم فإنها تعمل على تعطيل ضرر مواد تدعى الجذور الحرة او الشوائب التي تعيث فسادًا حال زيادة تراكمها ونشاطها في الجسم، فهي التي تسهل للكوليسترول أن يترسب داخل جدران الشرايين، بل أيضًا ترسخ هذا الترسيب عبر تحويل الكوليسترول إلى شيء يصعب على الجسم انتزاعه من هناك، إضافة إلى أنها مواد تزيد من حدة الالتهابات في المفاصل والقصبات الهوائية، كما وتعمل على إثارة نمو الخلايا السرطانية في مواقع عدة من الجسم.
لذلك ومع بدايه الربيع ينصح اخصاصي العلاج الطبيعي باجراء الحجامه لانها تزيل قسم كبير من هذه الشوائب والباقي يزال بفاكهة الصيف المختلفه. 
يقلل أعراض الشيخوخة وقد نصح اتحاد التغذية الألماني بالإكثار من تناول البطيخ صيفا لأنه لا ينعش الجسم فحسب، وإنما يزوده بالعديد من المواد الأساسية التي يفقدها عبر الغدد العرقية، حيث ذكر في تقرير له، أن الدراسات الأخيرة التي أجريت على نساء ورجال ذات أجسام بدينة أثبتت فاعلية البطيخ والشمام على تبديد الشحوم، خصوصًا المتجمعة في منطقتي الردفين والبطن. 
ويسهم البطيخ في تقليل نسبة الإصابة بأنواع من السرطان ومشاكل القلب وبعض أعراض الشيخوخة وضعف الانتصاب، كما انه مدر للبول ويحتوي على الفيتامينات المفيدة للقلب من مصادرها الطبيعية، إضافة إلى أنه، على عكس المتوقع، مفيد لتخفيف الوزن، نظرًا لقلة كمية الطاقة في حصته الغذائية.
وتتحدث بحوث طبية، عن وجود مادة أخرى ضمن الأحماض الأمينية في كل من اللب واللحاء في البطيخ تدعى سترولين، حيث صنفها بعض العلماء هذه المادة كمثيل طبيعي للفياغرا لذلك على من يريد الاسفاده من البطيخ بشكل كامل ان ياكل قسما من اللب الابيض مع اللب الاحمر.
فوائد البطيخ 
- ملين قوي للأمعاء لذلك لا ينصح بتناوله ان كان هنالك اسهال مزمن، ويساعد على الهضم بتلطيف المعده، ومقوي للدم، ومفتت لحصوات الكلي لانه يدر البول.
- يساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية وهذا الامر مؤكد، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع التي يجب تناولها بدون ملح، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي بان تعمل كمسحوق يتم تعقيمه ورشه على الجروح.
- يخفف حالات الإمساك المزمن لاحتوائه على الكثير من الالياف والافضل تناوله بعد شويه بان توضع البطيخه في ورق المانيوم وتشوى بالفرن ومن ثم تقطع وتؤكل.
ملاحظه شديده الاهميه للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم بعد تناولهم للبطيخ ,سبب ذلك في الطب البديل هو تجمع البرد في الامعاء لديكم وتعالج هذه الحاله بمادتين من الطب التجانسي تاتي على شكل سائل وتكون بقوه 30-200 حسب حاله المريض ومدى تاثره, ويمكن ان يقوم العسل بهذه المهمه شرط ان يتم غليه وازاله الرغوه التي تتكون عليه بشكل كامل عندها يصبح محلل للبرد والبلغم المتجمع بالامعاء. 
يفضل اكل البطيخ مع الرطب او التمر لان واحدا يعادل الاخر في التاثير على الامعاء.
والمثل المصري المشهور يقول اذا طلّ البطيخ بطل الطبيخ خير دليل على اهميته لجسم الانسان .
الموقع يحتوي على الكثير من المواضيع في مجال الطب البديل يمكن الاستفادة منها للاستفسار الاتصال د محسن النادي 00970599789059 
ما بين الساعه 8 صباحا الى 8 مساء بتوقيت القدس فلسطين

 

كلمات مفتاحية
البطيخ
بطيخ
الحبحب
فاكهة_الصيف
الأكثر قراءة