الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
الصحة المدرسية
تاريخ النشر: 31/08/2016 - عدد القراءات: 16607
الصحة المدرسية
الصحة المدرسية

 المقدمة يعترف "ميثاق أوتاوا" بأن الناس يخلقون الصحة ويعيشونها ضمن إطار حياتهم اليومية، حيث يتعلمون ويعملون ويلعبون ويحبون". 

ويشكل الترويج للصحة المسار الأساسي لتمكين الناس من زيادة سيطرتهم على صحتهم وتحسينها . ولبلوغ حالة من الرفاه الجسدي والمعنوي والاجتماعي المطلق، فلا بد للفرد أو للمجموعة من التمكن من تحديد التطلعات وإنجازها ,وتلبية الحاجات والتكيف مع البيئة أو التحول معها. (ميثاق أوتاوا للترويج للصحة 1986).
 
وحتى لو لم تكن أهداف الألفية للتنمية متصلة مباشرة بالصحة المدرسية فإن برنامج الصحة المدرسية يمكنه المساهمة في تحقيق عدد من الأهداف، مثل المساواة بين الجنسين والصحة والتعليم.
ومن هنا تأتي أهمية الصحة المدرسية التي تعتبر استثماراً وطنياً يهدف إلى خلق أجيال منتجة وفاعلة على صعيد التنمية والتقدم في المجتمع.
تعريفات مهمة: 
الصحة: هي حالة من المعافاة الكاملة بدنياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً ،وليس مجرد انتفاء للمرض والعجز), وهي تتأثر بعوامل مختلفة منها: البيولوجية، والوراثية, والبيئية، والاجتماعية ، والسياسية، والاقتصادية, والتغذوية, والسلوكية, والتعليمية والتربوية وأنماط الحياة المختلفة. (كما عرفتها حديثاً منظمة الصحة العالمية).ولذلك لا يمكن النظر للوضع الصحي للفرد بمعزل عن هذه العوامل ، حيث إن التدخلات الصحية لا يمكن لها أن تنجح بمعزل عن دمجها بالعوامل المحيطة, مع الأخذ بالاعتبار النظرة الشمولية نحو التشخيص السليم والعلاج الفعال وطرق الوقاية المتوفرة. 
الصحة المدرسية: تعرف الصحة المدرسية بأنها مجموعة من المفاهيم والمبادئ والأنظمة والخدمات التي تقدم لتعزيز صحة الطلبة في المدرسة والعاملين فيها من معلمين وموظفين, على طريق تعزيز صحة المجتمع بأسره, وذلك من خلال المدارس وبالتعاون الفعال معها، ومع الأطر الصحية العاملة في المجتمع. 
الخدمات الصحية: هي مجمل الخدمات الطبية والصحية الوقائية والعلاجية التي تقدم للطلبة في رياض الأطفال و المدرسة، من أجل تعزيز صحتهم الجسدية, من خلال الاكتشاف المبكر للأمراض, والوقاية منها, أو من مضاعفاتها المحتملة وتحويل ما يلزم للجهات المختصة ومتابعتها.
الصحة المدرسية في فلسطين: 
1. أسباب الاهتمام بالصحة المدرسية: 
لأن طلبة المدارس ورياض الأطفال يشكلون أكثر من 30% من مجموع السكان  . لأن المدرسة تعتبر تجمعاً طلابياً كبيراً لنقل الرسائل الصحية, ولما لها من تأثير على الأهل والمجتمع.  تباين احتياجات الطلبة الصحية والنمائية مع تباين الفئات العمرية.  لأن المدرسة تمثل مرحلة تتشكل فيها الشخصية والسلوكات، وتكتسب فيها المهارات الحياتية الضرورية لمواجهه متطلبات ظروف الحياة المختلفة، وتضمن النمو النفسي والعقلي السليم, وكذلك المعارف التي تنعكس بمجملها إما إيجابا أو سلباً على حياة الطالب ومستقبله. شمولية الخدمات الصحية المدرسية ونظرتها الشمولية للطالب.  الوقاية من الأمراض والاكتشاف المبكر بما يضمن العلاج الفعال لها, ويقيها المضاعفات المحتملة, ويقلل من العبء المادي والمعنوي. 
2. رسالة الصحة المدرسية: تسعى الصحة المدرسية لتحسين صحة الطلبة والمجتمع المدرسي عقلياً وجسدياً ونفسياً وإجتماعياً من خلال توفير الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية, وكذلك تمكينهم من المعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع ظروف الحياة بفعالية وذلك في بيئة صحية آمنة يشارك فيها الأهل والمجتمع والتربويون والطلبة.
3. الرؤية: نحو مجتمع طلابي يتمتع بالصحة، والرفاه الجسدي، والنفسي، والعقلي، والاجتماعي، في فلسطين.
4. الهدف العام للصحة المدرسية: الهدف العام للصحة المدرسية هو تعزيز صحة الطالب الجسدية، والنفسية، والاجتماعية، والعقلية، وتهيئة البيئة الصحية للنمو والتطور الطبيعي للطالب، من اجل الحصول على أقصى الإنجازات التربوية والتعليمية الممكنة.  
5. الأهداف الخاصة للصحة المدرسية: • تحسين الوضع الصحي لدى الطلبة، مما يؤمن تلبية حاجاتهم التنموية عبر الكشف المبكر عن الأمراض والإعاقات ومتابعتها والوقاية منها ومن مضاعفاتها المحتملة. • تحسين الظروف البيئية التعليمية للطلبة. • مساعدة الطلبة على تبني أنماط سلوكية وعادات صحية سليمة تعزز صحتهم وصحة أسرهم والمجتمع الذي يعيشون فيه. • إيجاد أنظمة للمعلومات الصحية لتوفير قاعدة معلومات مفيدة وطنيا.
6. عناصر الصحة المدرسية واستراتيجياتها : إن برنامج الصحة المدرسية- وانطلاقا من مبادرة المنظمات الدولية ذات العلاقة (تركيز الموارد نحو صحة مدرسية فعالة ) [ [F.R.E.S.H. Approach يشتمل على أربعة عناصر أساسية وهي: 
1. السياسات الصحية المدرسية ( School health policies) 2. المياه، الإصحاح البيئي، البيئة المدرسية(Water, sanitation and School Health Environment) 3. لتثقيف الصحي المبني على أسس المهارات الحياتية (Skills-based health) Education) 4. الخدمات الصحية المقدمة على أسس مدرسية (School-based health services)
 حيث يتم تنفيذها من خلال ثلاث استراتيجيات داعمة FRESH Strategies هي: 1. الشراكة ما بين قطاعي التعليم والصحة. (Partnerships between education and health) 2. الشراكة الفاعلة مع المجتمع المحلي. ( Community partnerships) 3. وعي الطلبة ومشاركتهم الفعالة. ( Pupil awareness and participation) ......................... من دليل الصحه المدرسيه في فلسطين 2010

كلمات مفتاحية
الصحة_المدرسية
الصحة
المدرسة
الأكثر قراءة