الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى أسباب واعراض نقص الفسفور ومصادره الطبيعية .
تاريخ النشر: 24/03/2023 - عدد القراءات: 3218
تعرفوا الى أسباب واعراض نقص الفسفور ومصادره الطبيعية .
تعرفوا الى أسباب واعراض نقص الفسفور ومصادره الطبيعية .

 الفسفور يُعتبر الفسفور أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان بكميات بسيطة في النظام الغذائي، ويُعدُّ أهم المكونات في العظام، ويُشكل الفسفور بالإضافة إلى المغنيسيوم والكالسيوم 98% من وزن المعادن في الجسم، ويدخل الفسفور، والكالسيوم في عدد كبير من التفاعلات الكيمائية الحيوية الخلوية كما يُعدان معدنان مهمان في تكوين الهيكل العظمي البشري.

نقص الفسفور يحدث نقص فوسفات الدم عند انخفاض مستوى الفسفور في الدم بشكل كبير، ولهذه الحالة نوعان فإما أن يكون النقص فيها حاداً أو مزمناً يتطور خلال فترة زمنية، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص الفوسفات يُعتبر نادر الحدوث حيث إنّه يوجد في العديد من الأطعمة

 تؤدي بعض الحالات الصحية إلى الإصابة بنفس الفسفور:-

وذلك من خلال تقليل الكمية التي تمتصها الأمعاء، أو زيادة كمية الفسفور التي تخرج إلى البول عبر الكلية، أو خروجه من داخل الخلية إلى خارجها، أو المعاناة من سوء التغذية الشديد، مثل: فقدان الشهية العصابي، أو الحروق من الدرجة الشديدة، أو الحماض الكيتوني السكري؛ وهي إحدى مضاعفات مرض السكري، واعتلال الكلية، وفرط جارات الدرقية، والإسهال المزمن، وقد تسبب بعض الأدوية انخفاض مستوى الفسفور، مثل: مدرات البول ، والهرمونات كالإنسولين.

أعراض نقص الفسفورما يلي :-

 الشعور بالإجهاد، والتوتر. الشعور بالإعياء. اضطراب القلق. الألم. التهيّج. تيبس المفاصل. الاكتئاب. سهولة تكسر العظام وآلامها. فقدان الشهية. اضطراب التنفس. التغير في وزن الجسم. ضعف نمو العظام والأسنان بالنسبة للأطفال الذين يعانون من نقص الفسفور.

مصادر الفسفور الطبعيية  ما يلي :-

·      الدجاج والديك الرومي: حيث إنّ كوباً من الدجاج المشوي أو الديك الرومي الذي يبلغ 140 غراماً يحتوي على قرابة الـ 300 ملغرامٍ من الفسفور، ويُشكل 40% من الكمية المُوصى باستهلاكها منه، كما أنّهما يحتويان على كمية كبيرة من البروتين، ومجموعة فيتامين ب، والسيلينيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدجاج الذي يمتلك لونا فاتحاً يحتوي على كمية أكبر من الفسفور مقارنةً مع لحم الدجاج الذي يمتلك لوناً غامقاً لكنّ كلاهما يُعتبران مصادر غنية بهذا المعدن.

·       أحشاء اللحوم: مثل؛ الكبدة، والدماغ وتمتاز هذه الأحشاء باعتبارها مصدراً للفسفور مرتفع الامتصاص، ويحتوي 85 غراماً من دماغ البقر المقلي على 50% من الكمية المُوصى بها من الفسفور، وتحتوي ذات الكمية من كبدة الدجاج على 53% من الفسفور.

·      الأطعمة البحرية: إذ تعتبر معظم هذه الأطعمة مصدراً غنياً بالفسفور، فمثلاً تحتوي 85 غراماً من السردين على 411 ملغراماً من الفسفور أي ما يُعادل 59% من الكمية المُوصى بها من الفسفور.

·      منتجات الحليب: حيث يأتي قرابة الـ 20–30% من الفسفور عند استهلاك منتجات الحليب كالجبنة، واللبن، والحليب، وغيرها في النظام الغذائي في أمريكا، ومن الجدير بالذكر أنّ منتجات الحليب الخالية من الدهون، أو المنخفضة بها كاللبن تحتوي على أكبر كمية من الفسفور، حيث يحتوي كوبٌ واحدٌ من اللبن الخالي من الدهون على 306 ملغرامات من الفسفور.

·      المكسرات: إذ تحتوي معظم المكسرات على كمية جيّدة من الفسفور، ويحتوي الجوز البرازيلي على أكبر كمية من الفسفور مقارنةً بباقي الأنواع من المكسرات، حيث يزود نصف كوب منه يُعادل 67 غراماً ما يزيد عن ثلثي الكمية الموصى بها من الفسفور للبالغين، ويزوّد 28.34 غراماً من اللوز على 136 ملغراماً من الفسفور.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
نقص الفسفور
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html