الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
جفاف العيون اعراضه, واسبابه, وطرق علاجه ,وبعض النصائح .
تاريخ النشر: 09/06/2017 - عدد القراءات: 26596
جفاف العيون اعراضه, واسبابه, وطرق علاجه ,وبعض النصائح  .
جفاف العيون اعراضه, واسبابه, وطرق علاجه ,وبعض النصائح .

 تعتبر مشكلة جفاف العيون من أهم المشاكل التي يعاني منها بعض الناس، تحدث هذه المشكلة عندما لا تفرز عيون الشخص المصاب القدر المناسب من الدموع، لتساعد حركة العين، فتفرز هذه الدموع بشكل بطيء، لكن هذه الكمية تختلف في حالة بكاء الشخص، حيث تقوم العيون بإفراز كميات كبيرة من الدموع في حالة البكاء الشديد أو تحسس العين وتهيجها.

لذا عندما يعاني الشخص من ندرة إفراز الدموع فتصبح لديه رغبة في حك العين بشكل مستمر، و الحك المستمر للعين يؤدي إلى إصابتها بالقرنية وتقرح العين، بل قد يصل الأمر إلى إنعدام الرؤية.

 الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بجفاف العين :-

1. جلوس الشخص أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة.

2. مطالعة الشخص للكتب والقراءة بشكلٍ مستمر.

3. ارتفاع ضغط الدم عند الشخص وعندما يتقدم الشخص بالعمر.

4. التقلبات الجوية، الحرارة المرتفعة، الرطوبة، تعرض الشخص للغبار والأتربة والعواصف الرملية، وتعتبر العدسات اللاصقة أيضاً سبب في حدوث جفاف العين؛ وذلك لأنها تمتص الماء الموجود في العين.

أعراض جفاف العين :-   

رغبة الشخص المستمرة في حك عينه و شعور الشخص بحرقان ووخز بعينه, الزيادة الغير طبيعية في إفراز الدموع.

 

كيف تُعالج جفاف الأعين من المعلوم طبياً أن جفاف العين هو مرض وقتي:-

·      القطرات الطبية والدموع الصناعية، والتي تعمل على تعويض قلة إفراز الدموع.

·      علاج جفاف العين الدموع الصناعية البديلة إن استخدام الشخص للدموع الصناعية البديلة، تساعده في ترطيب عينه، وحمايتها من أي التهاب.

·      الاستمرار في فتح وإغلاق العين لأن فتح العين وإغلاقها تساعد العين في زيادة كمية الدموع، ويحافظ على توفير الرطوبة في الأعين.

·      الراحة المناسبة للعين يجب على الشخص إراحة العين، إراحتها من الجلوس المستمر أمام الكمبيوتر، التلفاز، والهواتف النقالة، ومطالعة الكتب؛

·      شرب الكثير من الماء عندما يقوم الشخص بتناول كميات كبيرة من السوائل فإن ذلك يعمل على تمديد الجسم بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها العين لإفراز كميات منسابة من الدموع، لذا على الشخص المصاب أن يحرص على تناول كميات كبيرة من الماء النقي

·      الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين أ، ج، هـ، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على مكونات أويجا3 والأحماض الدهنية، حيث توفر هذه الأطعمة والفيتامينات الكثير من العناصر التي تحتاجها العين حتى تبقى بصحة جيدة، وبذلك تحافظ على ترطيب العين.

·      النوم لفترة 7 ساعات حيث تشير الدراسات الطبية أن حصول الشخص على النوم بمعدل لا يقل عن 7 ساعات، يعمل على إراحة الجسد واستعادة طاقته بشكلٍ كافٍ

·      الخيار:يعتبر الخيار مهدئ جيد لعضلات العين المرهقة، ويعمل على تجديد وتنشيط عمل الجهاز الدوري، إن استعمال الخيار الطازج مرة واحد للعين يؤدي إلى ترطيبها.

·      الحليب:يتضمن الحليب الكثير من الأنزيمات المتنوعة المعروفة بقدرتها على تهدئة عضلات العين، يقوم الشخص المصاب بغلي الحليب، ثم يتركه حتى يبرد، ونقوم بوضع القطن فيه ومسح العين بشكل لطيف ثم تركها على العين لمدة 15 دقيقة.

·      أعشاب البابونج: تكون بغلي معلقة من شاي البابونج الجاف مع كوب من الماء لمدة 10 دقائق. بعد ذلك نقوم بوضع الماء المغلي في وعاء وتركه حتى يبرد، وبعدها نقوم بوضع كرات قطنية نظيفة في ماء البابونج البارد ونمسح بها العين بلطف ونتركها حتى تبرد لمدة 10 دقائق.

زيت بذور الكتان:تعتبر بذور الكتان الغنية بمكونات الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا33 مخفف جيد لجفاف العين، لذا ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بجفاف العين بتناول هذه المادة الغذائية المفيدة.

.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
جفاف العيون
علاج جفاف العيون
اعشاب لعلاج جفاف العيون
الأكثر قراءة