الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
لكل من يتعرض للجروح في الحياة اليومية نقدم لكم بعض الاغذية تساعد على شفاء الجروح.
تاريخ النشر: 12/01/2018 - عدد القراءات: 7723
لكل من يتعرض للجروح في الحياة اليومية نقدم لكم بعض الاغذية تساعد على شفاء الجروح.
لكل من يتعرض للجروح في الحياة اليومية نقدم لكم بعض الاغذية تساعد على شفاء الجروح.

 من الطبيعي أن يتعرّض أي شخص للإصابة بالجروح مهما كان شديد الحذر والانتباه، وذلك نتيجةً للأنشطة اليوميّة المختلفة التي يقوم بها.

ينتج الجرح عن تعرّض الجلد لعرض خارجي، وهو واحد من الأشكال التالية: الجرح القطعي، والرضّي، والطعني والملفق.

 أمّا الالتئام فهي عملية تقوم بها خلايا وأنسجة الجسم المُصابة بالجروح لتُشفي نفسها وتعود كما كانت، وتتميّز هذه العملية بطولها زمنياً نوعاً ما، ولتسريعها بالإمكان اللجوء إلى المراهم المختلفة في الصيدليات أو تناول بعض الأطعمة التي لها الهدف نفسه أيضاً.

من الأطعمة التي تساعد على التئام الجروح :-

·      الكركم أو العصفر: وهو أحد البهارات المستخدمة في الطبخ، ويُستخدم أيضاً لعلاج الجروح وتخفيف الالتهابات وتسريع عملية الشفاء، وذلك لما يحتويه من عناصر مضادة للأكسدة.

·       العسل: يُستخدم بشكلٍ أساسي كمادة لتحلية الأغذية والمشروبات طبيعياً، كما أنّ له استخدامات طبية كثيرة، مثل: تقليل التهابات الجروح والألم والتورّم، والتسريع في التئامها، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الفيتامينات والأحماض الأمينية، واحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم تمنع بدورها عدوى الجروح.

·       منتجات الألبان: ومنها الحليب واللبن والجبن؛ حيث تساعد هذه الأغذية في عملية التئام الجروح وشفائها، نظراً لمحتواها العالي من البروتين والزنك.

·      منتجات اللحوم: وهي تساعد أيضاً في التئام الجروح لاحتوائها على كميات كبيرة من البروتين والزنك.

·      الزنك: وهو يعزز من شفاء الجروح، ويتواجد في العديد من الأغذية، مثل: منتجات اللحوم ( المحار والسمك ولحم البقر والدجاج )، ومنتجات الألبان والحليب، وحبوب القمح، والمكسرات بأنواعها، والفول والعدس.

·       فيتامين C: ضروري لقيام الجسم بوظائفه الحيوية المختلفة، كما يفيد في شفاء الجروح: يتواجد فيتامين C بكميّاتٍ كبيرة في الفواكه مثل: الجوافة، والليمون، والبرتقال، والتوت البري ( الفراولة )، والأناناس، والكيوي، والبروكلي، والقرنبيط، والطماطم، والسبانخ، والملفوف.

·      البطاطا الحلوة: وهي تحتوي على نسبٍ عالية من فيتامينات A وB وC، كما لها خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في التئام الجروح وتسريع شفائها.

·       السمن أو الزبدة: وهو المصنوع من حليب البقر، وهو يساعد في التئام الجروح وإغلاق وتجديد خلايا وأنسجة الجسم المصابة بها.

·      الحديد: إنّ من يجري عمليّات جراحية ننصحه دائماً بتناول كميّات كافية من الحديد لتلتئم جروحه بسرعة، ومن الأطعمة المحتوية على الحديد: الخضروات الورقية، والعدس.

·       السوائل: شرب السوائل بكميّات كافية يومياً يساعد في التئام الجروح بسرعة، مع التنويه إلى أنّ السوائل يجب أن تكون صحيّة، مثل: الماء، والشوربات، وعصير الفاكهة.

·      اغسل يديك بالماء والصابون وجففهما جيداً قبل لمس الجرح.

·       طهّر ونظّف الجرح من الأوساخ عن طريق غسله بالماء الدافئ والصابون غير المعطّر.

·      اضغط على الجرح بخفّة لإيقاف النزيف.

·      لا تفرك الجرح أبداً بل ربّت عليه باستخدام المطهّر.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
علاج الجروح
اغذية للجروح
اشياء تساعد على التام الجروح
الأكثر قراءة