الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى السكر التراكمي وطريقة الحد من ارتفاعه.
تاريخ النشر: 06/07/2018 - عدد القراءات: 39922
تعرفوا الى السكر التراكمي وطريقة الحد من ارتفاعه.
تعرفوا الى السكر التراكمي وطريقة الحد من ارتفاعه.

 مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا في وقتنا الحالي، وانتشر بسرعة قياسية مقارنة مع غيره من الأمراض، والحالات المصابة بمرض السكري تزداد يوماً بعد يوم، وبالرغم من التطورات الحاصلة والتي وصل إليها العالم، إلا أنّهم لم يستطيعوا الوصول إلى علاج نهائي يخلّص الإنسان من مرض السكري، ويعدّ من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان.

المعدل الطبيعي للسكري يعرف المعدل الطبيعي للسكري بأنّه مدى انتظام معدل ومستوى السكر في الدم، في آخر ثلاثة أشهر من خلال رقم تقريبي، ففي الحالات التي يحدث فيها ارتفاع لنسبة السكر في الدم، فإنّه يكون دليل على عدم انضباط مستوى السكر، وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

المعدل الطبيعي لسكر الدم التراكمي لغير المصابين بمرض السكري هو أقل من 5.7%، أمّا الأشخاص الذين يكون معدل السكر التراكمي عندهم 6.4%_5.7%، فهؤلاء يكونوا عرضة للإصابة بمرض السكري، وفي حالة زاد معدل السكر التراكمي عن 6.5% فهذا الشخص يكون من المصابين بمرض السكري.

 يجب على مرضى السكري أن يحافظوا على نسبة السكر في الدم بمعدل 7%، ليبقى مسيطراً على وضعه وصحته، أما في الحالات التي يزيد المعدل التراكمي عنده عن هذه النسبة، فهو معرض لحدوث أعراض خطيرة عنده تصيب أعضاءه بضرر كبير.

 تحليل السكري التراكمي هو عبارة عن تحليل للدم، يتمّ عمله للأشخاص المصابين بمرض السكري، فيتم من خلاله معرفة نسبة السكر في الدم، وإلى أي حد يستجيب الشخص للعلاج الذي وصفه له طبيبه المعالج، خلال فترة الثلاثة الشهور السابقة، وينتج السكر التراكمي من عملية تلاصق الجلوكوز مع الجلايكين، ففي حال تمت زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، تحدث زيادة لنسبة الهيموجلوبين تلقائياً ويبقى على ما هو عليه، لحين انتهاء مفعول كريات الدم الحمراء ويقدّر بثلاثة أشهر.

 تتم عملية تحليل السكر التراكمي من خلال أخذ عينة من المريض، للقيام بفحصها في المختبرات الطبية، ولا يشترط صيام المريض قبل إجراء فحص السكر التراكمي، ويجب القيام بهذا الفحص من قبل المريض المصاب بالسكري، مرّة واحدة كل ثلاثة أشهر، أي ما يعادل أربع مرات في السنة الواحدة.

 المحافظة على مستوى السكر في الدم هناك عدة خطوات يمكن استخدامها لجعل معدل السكر في الدم طبيعي وهي:

·      يجب على الشخص المصاب بالسكري القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر.

·      تناول الأطعمة الصحية وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

·       يجب تناول الأدوية بشكل منتظم وفي المواعيد المحدّدة لها وعدم الإهمال في تناولها.

·      الفحص الذاتي والمستمرّ والذي يقوم به الشخص بنفسه لمراقبة نسبة السكر في الدم وحالته.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
السكري
السكر التراكمي
معدل السكر التراكمي
الأكثر قراءة