الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الطب البديل
التاي تشي فن صيني قديم لبس ثوب الحداثه وتعتبر من الطب البديل
تاريخ النشر: 16/08/2016 - عدد القراءات: 18554
التاي تشي فن صيني قديم لبس ثوب الحداثه وتعتبر من الطب البديل
التاي تشي فن صيني قديم لبس ثوب الحداثه وتعتبر من الطب البديل

 التاي تشي هو فن حربي صيني قديم سنحاول شرحه لكم بالتفصيل. 

يعرف تاي تشي على انه فن حربي صيني قديم يعود إلى ما يزيد عن الفي عام ، حديثا أصبح فنا شعبيا شائعا في الصين وخارجها يستخدم لتقوية العضلات و زيادة ليونة المفاصل و تخفيف الضغط عليها كما يستخدم لازاله الضغط النفسي.اي انه لم يعد يستعمل لمجابهة الأعداء ولا للقتال بل للعلاج .
يقوم اسس هذا الفن العريق على حركات دائرية لطيفه يرافقها تنفس عميق وتركيز على تلك الحركات والنفس .ليتكون لديك إحساس بالسكينة عند تركيزك عليها مع تكرار الحركات .فيوصف هذا الفن " تاي تشاي " أحيانآ -التأمل المتحرك -meditation in motion اما في اللغه الصينيه فيعني "القوة العليا المطلقة".
فهدف تاي تشي كغيره من أنواع الطب الصيني إلى تحفيز سريان التشي او الطاقه الحيويه في الجسم لتحسين الصحه باعاده التوازن بين الين واليانج او السالب والموجب داخل الجسم.
 

توصلت الدراسات البحثيه الغربيه
 إلى أن التاي تشي يعزز التوازن في الجسم و يخفف خطر الوقوع لكبار السن و يساعد على تهدئة الألم المزمن في المفاصل و إزالة الضغط و التوتر النفسي لدى مرضى الرهاب الاجتماعي والاكتئاب.
يتم تعليم هذا الفن في بعض المراكز الطبيه و الرياضي أو لدى المدربين المتمرنين المؤهلين لهذا الامر على انه لا يوجد تطابق كامل بين هذه البرامج وتعتمد اعتماد كلي على خبرة المدرب او المركز المستضيف .
على امتداد عدة قرون في الصين ، ظل تاي تشي ميراثاً سرياً بين الناس وكان كل جيل يعلمه للجيل التالي الى ان تزايدت شعبيته خلال القرن العشرين ومورس على مستوى العالم فمن خلال التاي تشي أنت تتبع سلسله من الحركات البطيئة واحيانا الممله، الرشيقة التي تحاكي الحركات التي تؤديها في حياتك اليومية مع التركيز الفكري عليها وعلى التنفس. 
السؤال كيف يعمل تاي تشي ؟ هذا الفن تاي تشي يقوم على نظريه تقول : أن التمرين المستمر يساعد على تدريب الجسد على الاستجابة السريعة في حالة وقوع حادث- أزمه او قتال ولما كانت الحركات تركز على الاسترخاء التام و التركيز السلبي ، فإنه يمكن مقارنتها " بالتأمل أثناء الحركة " الذي يقال أنه علاج للجهاز العصبي .
والحركات الرقيقة الرشيقة مع أنماط التنفس العميق، ويقال إنها تخفض ضغط الدم وسرعة النبض وبالتالي تكون الاستجابه سريعه للحوادث المختلفه.
اما فوائد التاي تشي فتتلخص فيما يلي :
*يقال أنها تسرع في عمليه الشفاء بتحسن كفاءة الدورة الدموية وبهذا تقوي الوظائف المناعية ,بتقلل حدة التوتر. فالحركات الانسيابية المفعمة بالنشاط تستخدم كبديل عن التصرفات العنيفة. والتمرين المستمر يركز على التنفس العميق من البطن واعلى الصدرالذي يساعد على الحفاظ على أداء أفضل للرئتين وتبادل ممتاز للاوكسجين فيهما.
*وبما ان التمارين منخفضه الشدة فإنها ملائمه لكبار السن أو المرضى الذين يعانون من صعوبات تنفسية حادة.وهو يحسن من معدل نبض القلب والوظائف العامة للجهاز الدوري. طبقاً للبحوث الطبيه .
* يقدم التاي تشي ميزة اضافية بقضائه على مشاكل التنفس المرتبطة بالتقدم في العمر، وبخاصة لدى المسنين وحلا اخر للمقلعين عن التدخين لتنظيف رئتيهم ما اثار السموم.
ولهذا فإن شعار معلمي التاي تشي في الغرب "كن قويا كالدب، سريعا كالظبي، سريع الحركة كالقرد، ورشيقا كطائر الكركي ".
عربيا للاسف ليس هنالك مراكز للتدريب بل هي مجهودات فرديه هنا وهنالك لم ترتقي الى الانتشار بعد 
اعداد د محسن النادي 00970599789059 
يمكن نقل الموضوع مع الاشاره للمصدر ومشاركته الاصدقا
ء

كلمات مفتاحية
التاي_تشي
تاي_تشي
فن
صيني_حربي
الأكثر قراءة