الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى انسداد عروق القلب, اسبابه واعراضه وطرق علاجه.
تاريخ النشر: 23/11/2018 - عدد القراءات: 1071
تعرفوا الى انسداد عروق القلب, اسبابه واعراضه وطرق علاجه.
تعرفوا الى انسداد عروق القلب, اسبابه واعراضه وطرق علاجه.

 

 انسداد عروق القلب أو شرايين القلب هو عبارة عن حالة مرضيّة خطيرة ناتجة عن تراكم الدهون في الشرايين المؤديّة إلى القلب أو الدماغ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم فيها، وبالتالي نقص الأكسجين والمواد المغذيّة المحمولة من قبل الدم، وعدم وصولها إلى أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة، مما يسبب انخفاض قدرة الأعضاء على القيام بوظائفها على أكمل وجه.

إنّ السبب وراء حدوث هذه الحالة غير واضح، لكن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بها، وتتطلب الكشف والعلاج المبكر لتفادي التعرّض للمزيد من المخاطر والمضاعفات الصحيّة.

من أسباب انسداد عروق القلب ما يلي :-

1- التدخين الذي يتلف الشرايين، وصمامات القلب، ويصيبها بالتصلب، مما يؤدي إلى انسدادها في نهاية المطاف.

2-  ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، وخاصةً النوع الضار.

3-  السمنة والوزن الزائد، مما يؤدي إلى تخزين الدهون والشحوم المضرة في الشرايين.

4-  ارتفاع نسبة الدهون الضارة والمشبعة في الدم، مما يؤدي إلى تراكمها بالشرايين، وتكوين حاجز يمنع الدم من الوصل إلى القلب.

5- التعرض المستمر للاضطرابات النفسيّة، والضغوط العصبيّة والانفعال الشديد.

6- الإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الضارة.

 من أعراض انسداد عروق القلب ما يلي:-  

-        تنميل وتخدر الأطراف، وانخفاض القدرة على تحريكها في كثير من الأحيان.

-         الشعور بوجود ألم وضيق في الصدر.

-         الضعف العام، والتعب، والإرهاق دون سبب واضح.

-         تغير لون الشفاه بحيث تصبح زرقاء اللون.

-         شحوب لون الوجه واليدين والرجلين نتيجة انخفاض كميّة الدم الواصل لهما.

-         الشعور بوجوج ألم في الأطراف، وبعض أعراض الذبحة الصدريّة.

 من طرق العلاج الطبيعي لانسداد عروق القلب:-

·      الرّمان يحتوي الرّمان على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجهاز الدوري من التأكسد الضار المسبب لتراكم البلاك وتجلطات الدم في الشرايين، كما يحفز إنتاج أكسيد النتريك في الدم لفتح الشرايين، وينظم ضغط الدم من خلال تناول بذور حبتين من الرّمان الطازج، أو شرب كوب من عصير الرّمان يوميّاً.

·      بذور الكتان يعتبر الكتان مصدراً غنياً بحمض الفالينوليك الذي يساعد على تقليل ضغط والتهابات الدم، مما يحافظ على بقاء الشرايين مفتوحة، لذلك نتناول أربع ملاعق من مطحون بذور الكتان بشكلٍ يومي، أو نضيف ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى العصير الطازج، أو الحساء، أو السلطات بأنواعها.

·       الحلبة تحتوي الحلبة على مادة السابونين والألياف التي تخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تمنع انسداد الشرايين، حيث ننقع نصف ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء مدة ليلة كاملة، وفي الصباح الباكر على الريق نتناول الماء والبذور معاً.

·      الفلفل الحارّ تعتبر مادة الكابسنسين الموجودة في الفلفل الحارّ علاجاً فعالاً لمنع انسداد الشرايين، وذلك لأكسدتها الكولسترول الضار وخفض مستوياته في الدم، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدمويّة، وتقليل مخاطر التعرّض للنوبات القلبيّة، وبالتالي نضيف ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الحارّ في كوب ماء مغلي، ونشربه بمعدل مرتين يوميّاً لعدد من الأسابيع.

·      العلاج الطبي لانسداد عروق القلب في كثير من الأحيان يتم اللجوء إلى الطبيب المختص لأخذ العلاج المناسب للحالة، وتختلف طرق العلاج من شخص لآخر، ويعود ذلك إلى تفاوت درجات الانسداد حيث إنّ هناك حالات بسيطة يمكن علاجها بالأدويّة التي تمنع ترسب الكولسترول في الشرايين، وتقلل نسبة تضييقها، وفي حالات أخرى يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي سواء بالعمليات التقليديّة أم المتطورة التي تستوجب تركيب شريان صناعي مكان الانسداد.

  

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

  

كلمات مفتاحية
عروق القلب
انسداد عروق القلب
علاج عروق القلب
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html