الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
فوائد عديدة لسمسم تعرفوا اليها والى طرق استخدامها.
تاريخ النشر: 15/03/2019 - عدد القراءات: 731
فوائد عديدة لسمسم تعرفوا اليها والى طرق استخدامها.
فوائد عديدة لسمسم تعرفوا اليها والى طرق استخدامها.

 السمسم هو أحد أنواع البذور التي تتميز بحجمها الصغير وشكلها المسطح والبيضويّ، وتختلف هذه البذور في أحجامها وألوانها اعتماداً على نوعها، فهو يزرع في المناطق الاستوائية من آسيا وإفريقيا، حيث يوجد السمسم الأبيض، والأصفر، والأسود، والرمادي، والبني، والأحمر، وعادةً ما يستخدم السمسم المحمص في إعداد الخبز، والكعك، كما يُستخدم السمسم المُقشر في صناعة الحلويات، والطحينة.

 حيث استُخدم الزيت المستخرج منه في تدليك الجسم، كما استُخدمَ في علاج النزيف الناتج عن الزحار، والحروق، وآلام الأذن، والصداع، وللمحافظة على جودة السمسم ينصح بتخزينه في مكان بارد ومظلم، أو في الثلاجة؛ وذلك للمحافظة على نكهته، ومنع تعرّضه للتزنُّخ،

من فوائد السمسم نذكر ما يأتي:

·      يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، ويحسّن من الحالات التي يعاني منها الشخص، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم.

·       يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ب، كما أنّه يحتوي على بعض المعادن التي تساهم في تطور خلايا الدم الحمراء ووظائفها.

·       يعزز عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، وذلك لاحتوائه على بعض الفيتامينات المهمّة لذلك.

·      يحتوي على بعض الفيتامينات المهمّة للمحافظة على قوة الشعر، والعضلات، والعظام.

·       يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة كبيرة، والتي يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة، والذي يسمى بالكوليسترول الضار، وذلك عند استخدامها بدلاً من الدهون المشبعة، وبالتالي فإنَّه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

·      يحتوي على كميات عالية من الفايتوستيرول، وهي مركبات كيميائية موجودة بشكل طبيعيٍّ في النباتات تساعد على منع امتصاص الكولسترول من الغذاء، وتقليل خطر تطور أنواع معينة من السرطان.

·       يعزز صحة الجهاز الهضميّ، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد على منع حدوث الإمساك.

·       يُعدّ مصدراً جيّداً للبروتين بالنسبة للأشخاص الين يتبعون حميةً غذائيةً نباتية، ويبحثون عن مصادر للبروتين النباتي بدلاً من البروتين الحيواني.

·       يُعدّ مصدراً غنيّاً بأحماض أوميغا-3 الدهنية التي تساعد على تخفيف الالتهابات في الجسم، والمحافظة على صحة الدماغ والقيام بوظائفه بالشكل الصحيح، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار، وخفض ضغط الدم، وتحسين الوظائف الإدراكية.

·     يمكن أن يساعد على تحسين حالات الكساح عند الأطفال، وذلك لأنّه يُعدّ من الأغذية الغنية بالكالسيوم، ويمكن الحصول على هذه الفائدة عن طريق إضافة بذور السمسم اللمطحونة إلى الحمية الغذائية للأطفال المصابين بالكساح .

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
السمسم
فوائد السمسم
استخدامات السمسم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html