الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
كيف اتخلص من الديدان المعوية بطرق منزلية بسيطة!
تاريخ النشر: 09/06/2017 - عدد القراءات: 333481
كيف اتخلص من الديدان المعوية بطرق منزلية بسيطة!
كيف اتخلص من الديدان المعوية بطرق منزلية بسيطة!

 ديدان الأمعاء هي كائنات طُفيلية مُتعدّدة الخلايا، عندما تنضج تتمكّن من رؤيتها بالعين المجردة ومعظم هذه الديدان تبقى داخل الأمعاء، ولكن هناك البعض القليل منها يخرج خارج الأمعاء، ويستقرّ في بعض أجزاء الجسم مثل: الكبد، والرئة.

 أنواع ديدان الأمعاء من أشهر الديدان انتشاراً بين الناس ما يأتي:

1. الديدان الشريطية تعرف الديدان الشريطية، بأنّها من أخطر الديدان الطفيلية وأطولها، وهي عبارة عن ديدان مفلطحة وطويلة ومُقطّعة قد يصل طولها في بعض الأحيان إلى عشرين متراً ، تمتصّ الغذاء المهضوم المحيط بها ولها رأس تستخدمه لتعلق بالأمعاء,

للديدان الشريطية نوعان: الأول الذي ينتقل عن طريق لحم البقر، والثاني عن طريق لحم الخنزير.

الاعراض المصاحبة لوجود الدودة الشريطية:-

آلام في البطن. فقدان في الوزن, تعب عام وإرهاق, آلام في العضلات و نقص في الفيتامينات وأهمّها فيتامين. B12

2. الديدان الشعرية الدبوسية هذا النوع من الديدان لا يعدّ خطيراً، فهي ديدان صغيرة تعيش في الأمعاء الدقيقة، ولكن الأنثى منها تذهب ليلاً إلى فتحة الشرج لتضع بيوضها هناك لتسبّب الحكة عند خروجها، ثم تعود مجدداً. تنتهي دورتها خلال أسبوع داخل الجسم، وبعد ذلك ما تبقى من البيوض تنضج وتتحوّل إلى يرقات ثمّ تدخل إلى الأمعاء أيضاً لتجدّد الإصابة بالمرض.

الاعراض المصاحبة لوجود دودة الشعرية :-

الحكة الشديدة الليلية. الدوخة. العسر في الهضم. آلام البطن. نقصان الوزن بشكل ملحوظ. الشعور بالأرق والقلق. تسبّب التهاب الزائدة الدودية.

3. ديدان الأسكارس هي أكثر الديدان المنتشرة و أكبر الديدان التي تعيش داخل الأمعاء الدقيقة أيضاً؛ حيث يصل طولها إلى خمسٍ وثلاثين سم، ومن الممكن أن تعيش لمدة طويلة تصل إلى عامين.

 دورة الأسكارس حياتها معقّدة جداً؛ حيث تخرج خارج الأمعاء إلى بعض أعضاء الجسم لتكمل نضوجها، ثمّ تعود إلى الأمعاء الدقيقة لبقية حياتها.

الأعراض حسب العضو الذي تدخله:-

 ومن أهمّ أضرارها تعثّر النمو لدى الأطفال

الالتهاب الرئوي. انسداد الأمعاء. انسداد القنوات الصفراوية. التهابات البنكرياس.

 

 يمكن علاج الديدان بالأعشاب كما يلي:-   

·      الليمون: يعتبر الليمون من أفضل المضادّات الحيوية الطبيعية، وهو مطهّرٌ عام للأمعاء، لذلك فهو يساعد كثيراً على التخلّص من ديدان الأمعاء.

·      الجزر: هنالك بعض الأملاح المعدنية والفيتامينات تساعد على قتل بيوض الديدان، ويعتبر الجزر مليئاً بها، وبالأخص فيتامين (سي)، وفيتامين (أ) الذي يُعتبر قاتلاً جيّداً لهذه البيوض.

·      جوز الهند: عن طريق شرب عصير جوز الهند المركز؛ وذلك ليقوّي دفاعات الجسد عن طريق زيادة فاعلية مضادات الأكسدة، وإمداد الجسد بالأغذية اللازمة للقضاء عليها.

·      شجرة النيم الهندية: لها فوائد كثيرة في التخلّص من أمراض عديدة، بالإضافة إلى احتوائها على مواد طاردة للديدان، وتنظّف الأمعاء من بقاياها الضارة.

·      الثوم: يعتبر الثوم من أكثر النباتات التي تُشارِك في الوصفات الطبية المنزلية لما له من فوائد جمّة؛ حيث يحتوي على مركبات كبريتية بنسب عالية، والتي بدورها تعتبر منفّرةً للديدان المعوية.

·      البابايا: تحتوي البابايا على كميات كبيرة من إنزيم "البابين" الذي يستخدم في صناعة الأدوية المضادة للديدان، بالإضافة إلى مركبات عضوية تساعد على التخلّص من السموم المُتبقّية منها بعد طردها.

·      بذور القرع: تحتوي هذه البذور على مادة بتركيز عالٍ ألا وهي "الكاكروبيتاسين" التي تشلّ حركة الديدان، وتُجبرها على الخروج خارج الأمعاء.

·      الرّمان: تحتوي أوراق الرمان على مواد طاردة للديدان من أهمها مادة "البيونسين" التي تُستخدم أيضاً في تركيب الأدوية المُضادّة للديدان.

·      نبات الخيزران: مُستخلص أوراق الخيزران يحتوي على مواد قاتلة لهذه الديدان، وعلاوةً على ذلك فإنّ لها طعماً لذيذاً.

الشيح: وهو نبات منتشر بكثرة، وله العديد من الفوائد الطبيّة، بالإضافة إلى مجموعة من المواد المضادّة للطفيليات بشكل عام.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسلية من هنا 

 

كلمات مفتاحية
الديدان المعوية
علاج الديدان في الامعاء
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html