الاكل قبل النوم الاضرار وبعض النصائح اذا قمت بالاكل قبل النوم .
تاريخ النشر: 14/08/2020 - عدد القراءات: 1300
الاكل قبل النوم  الاضرار وبعض النصائح اذا قمت بالاكل قبل النوم .
الاكل قبل النوم الاضرار وبعض النصائح اذا قمت بالاكل قبل النوم .

 يُعدّ الحصول على نومٍ جيّدٍ من العوامل المهمّة للحفاظ على صحّة الجسم، حيث يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة، بالإضافة للحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، والدماغ، كما يُعزّز جهاز المناعة في الجسم، ويُنصح بشكلٍ عام بالحصول على نومٍ متواصل لمدةٍ تتراوح بين 7-9 ساعات في اليوم، ويُعاني العديد من الناس من عدم القدرة على النوم لفترات كافية لمختلف الأسباب.

   أضرار الأكل قبل النوم ما يلي:-

·      يؤدّي لعادات غذائيّة غير صحيّة: حيث أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم يمكن أن يزداد وزنهم؛ لأنّ الوجبة التي يتناولونها قبل النوم تكون وجبة إضافيّة، ممّا يزوّد الجسم بسعرات حراريّة إضافيّة، كما أنّه عادةً ما يشعر الناس بالجوع وقت المساء، ممّا يساهم في تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم.

·      يزيد سوء الارتداد المريئي: يحدث الارتداد المعدِي المريئي نتيجة عودة أحماض المعدة إلى الحلق، ممّا يُسبّب حرقة المعدة، أو تورّم الحلق، أو صعوبة البلع، أو زيادة تفاقم حالة الربو في الليل، كما يمكن أن يؤدّي تناول الطعام قبل النوم لزيادة هذه الأعراض، حيث يسهل رجوع الأحماض للحلق عند الاستلقاء للنوم عندما تكون المعدة ممتلئة بالطعام

·      احتمالية تحسين النوم: أنّ العديد من الأشخاص أشاروا إلى أنّ تناولهم الطعام قبل النوم ساعدهم على النوم بشكل أفضل، حيث قلّل ذلك من استيقاظهم ليلاً بسبب شعورهم بالجوع، كما أنّ الحصول على قدر كافٍ من النوم المريح من الأمور المهمّة جداً للجسم، إذ يمكن أن تؤدّي قلّة النوم للإفراط في تناول الطعام، واكتساب الوزن.

·       احتمالية المُساعدة على تثبيت مستويات السكر في الدم صباحاً: حيث يُنتج الكبد صباحاً كميّات إضافيّة من الغلوكوز؛ بهدف تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للاستيقاظ، وعادةً لا يسبّب ذلك تغيّراً في مستويات السكر في الدم عند الأشخاص غير المُصابين بالسكري، بينما يمكن أن لا يستطيع جسم بعض مرضى السكري إنتاج كميات كافية من الأنسولين للتخلّص من الكميّات الزائدة من الغلوكوز، لذلك فإنّه في أغلب الأحيان يكون مستوى السكر مرتفعاً لديهم عند الاستيقاظ من النوم.

 من الأطعمة يُنصح بتجنّبها قبل النوم ما يلي :-

-        الأطعمة الدُهنيّة؛ حيث يمكن أن تأخذ الأطعمة الدهنيّة وقتاً أطول حتى يتم هضمها. الأطعمة الحمضيّة؛ حيث تزيد هذه الأطعمة من سوء الارتداد المعدي المريئي.

-         الشوكولاتة؛ فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، بالإضافة للكافيين الذي يمكن أن يؤدي لاضطراب النوم.

من الأطعمة يمكن تناولها قبل النوم ما يلي:-

-        اللوز: حيث يحتوي على هرمون الميلاتونين الذي ينظّم النوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي له دور في تعزيز النوم، كما يمكن تناوُل الجوز للحصول على نوم أفضل.

-        الديك الرومي: يحتوي على نسبة عالية من البروتين مما يزيد الشعور بالتعب، كما يحتوي على التريبتوفان الذي يزيد إنتاج الجسم من هرمون الميلاتونين، ممّا يساهم في تعزيز النوم.

-        شاي البابونج: يمتاز ببعض الخصائص التي تحسّن من نوعية النوم، ومن هذه الخصائص احتواؤه على مضادّ الأكسدة ايجتين الذي يرتبط بمُستقبِلاتٍ معينة في الدماغ قد تقلّل الأرق، وتزيد الشعور بالنعاس.

-        شاي زهرة الساعة: حيث يمكن أن يحسّن النوم بسبب احتوائه على مركبات أبيجينين .

-        الكيوي: أنّ هذا النوع من الفاكهة يمكنه تحسين النوم، وقد يعود ذلك لمحتواه من السيروتونين الذي يساعد على تنظيم دورة النوم.

-        أطعمة أخرى: مثل الأرز الأبيض، والموز، والحليب، والشوفان، والجبن القريش .


اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)