منقوع البقدونس وفوائدها للجسم والعديد من الامراض التي تعالجها.
تاريخ النشر: 28/08/2020 - عدد القراءات: 1141
منقوع البقدونس وفوائدها  للجسم والعديد من الامراض التي تعالجها.
منقوع البقدونس وفوائدها للجسم والعديد من الامراض التي تعالجها.

 يُعدّ البقدونس من الأعشاب الحوليّة التي تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسّط، ويتم زرعه حاليّاً في العديد من الدول، وله ساقٌ مستقيمة، وأوراقٌ خضراء اللون، وينقسم إلى نوعين مختلفين حسب شكل أوراقه؛ فقد تكون ملساء، أو مُجعّدة، كما تنمو له أزهارٌ صغيرة، وبذور بشكل مضلّع، وقد استخدمت أوراقه لتزيين الأطباق، وكنوع من التوابل، والطب الشعبيّ، كما أنّه المكوّن الرئيسي لطبق التبّولة في لبنان.

من الفوائد الصحيّة للبقدونس ما يلي :-

·      تحسين مستويات السكر في الدم: أنّ البقدونس يحتوي على مركبات تمتلك تأثيراً مضاداً للتأكسد، والتي يمكن ان تكون فعّالة في تقليل مستويات السكر في الدم.

·       تعزيز صحّة القلب: حيث يحتوي البقدونس على مركبات عديدة، ومنها: الكاروتينات التي وُجد أنّها تحافظ على صحة القلب عبر تقليل عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب، حيث إنّها تحسّن من الالتهابات المزمنة، ومستويات الكولسترول الضارّ

·      تعزيز المناعة: حيث أنّ البقدونس يحتوي على مضادّ التأكسد الذي ينظّم وظائف جهاز المناعة، ويقلّل الإصابة بالالتهابات، كما يمنع تلف الخلايا.

·       تعزيز صحّة الكبد: إذ بيّنت الدراسات التي تمّ إجراؤها على الفئران المصابة بمرض السكري أنّ تناول مستخلص البقدونس يمكن أن يمنع الإصابة بتلف الكبد، ويعزّز مستويات مضادات التأكسد في الجسم، كما يحسّن وظائف الكبد.

·      تعزيز صحّة العظام: حيث أنّ تناول فيتامين ك يقلل خطر كسر العظام، ويمكن لتناول كميات كافية منه أن يحسن امتصاص الكالسيوم، وتقليل كمياته التي تخرج مع البول، ممّا يعزّز صحة العظام، وتجدر الإشارة إلى أنّ استهلاك عشرة عروق من البقدونس تساهم في الوصول للحاجة اليوميّة الموصى بها من هذا الفيتامين.

طريقة التحضير :-

يحضّر مشروب ماء البقدوس من خلال إضافة أوراقه إلى كوبٍ من الماء الساخن، ويُنقع لمدة عشر دقائق، ويمكن لتناوله أن يُحسّن رائحة النفّس، كما تعتقد العديد من النساء أنّ شربه يساهم في تقليل التشنّجات المصاحبة للدورة الشهريّة. 

 

 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)