تعرفوا الى فوائد البقوليات للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 09/10/2020 - عدد القراءات: 635
تعرفوا الى فوائد البقوليات للصحة والجسم .
تعرفوا الى فوائد البقوليات للصحة والجسم .

 البقوليات تُعد الفصيلة البُقوليّة من أكبر الفصائل النباتيّة، حيثُ تحتوي على أكثر من 18000 نوعاً من الفاصولياء والبازيلاء، كالبقوليات المتسلّقة، والأعشاب، والأشجار، والشُجيرات، ويُمكن تناوُل أنواع مُحدّدة من الفاصولياء والبازيلاء كاملةً وطازجةً دون انتزاع بذورها، أو قشرتها الخارجيّة، بينما في بعض الأنواع الأخرى يكون الجزء الصالح للأكل منها هو البذور فقط، والتي توجد داخل القشرة الخارجيّة لها، كما يُمكن تحضيرُها والحصول عليها بطرقٍ مختلفةٍ منها المُعلبة، أو المطبوخة، أو المُجففة، أو المُجمدة، أو المطحونة.

من فوائد البقوليات ما يلي :-

·      الحديد: تُعدُّ البقوليّات من المصادر الغنيّة بالحديد؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من فول الصويا على ما يُقارب 9 مليغرامات من الحديد الذي يُعدُّ من العناصر المُهمة في جسم الإنسان؛ حيثُ يستخدمه الجسم لصُنع بروتينات الهيموغلوبين والميوغلوبين في الدّم، والتي تقوم بدورها في نقل الأكسجين في الجسم، كما يُعدُّ أيضاً من العناصر الغذائيّة المُهمّة للهرمونات، والأنسجة الضّامة مثل الأوتار، والأربطة.

·      المغنيسوم: تُعد الفاصولياء السوداء من المصادر الغنيّة بالمغنيسيوم؛ حيثُ يحتوي الكوب الواحد منها على 120 مليغراماً من هذا المعدن، وهذا يُعادل ثلث الكميّة الموصى بها من المغنيسيوم يومياً، ويُساهم المغنيسيوم في عملية صُنع البروتينات، والعظام، والمُحافظة على استقرار نسبة السّكر في الدّم.

·       البوتاسيوم: تحتوي الفاصولياء على كميّةٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم خاصةً فاصولياء ليما؛ حيثُ يحتوي الكوب الواحد منها على 1000 مليغرامٍ منه، ويحتاج الجسم البوتاسيوم لأداء العديد من وظائفه؛ فهو مُهمٌّ لصحّة القلب، والكلى، والعضلات، والأعصاب.

·       الزنك: حيثُ يحتوي الكوب الواحد من الحمص على حوالي 24 مليغراماً من الزنك أي ما قد يصل إلى رُبع ما يحتاجه الجسم يومياً منه، ومن الجدير بالذكر أنّ الزنك يلعب دوراً مُهمّاً في مُحاربة الجراثيم، وتصنيع المادة الوراثيّة، وعملية التئام الجُروح، كما يُساعد على تطوّر الأطفال بشكلٍ صحيح وتحسين حواس الشّم والتذوّق لديهم.

·      قليلة بالدهون المشبعة: حيثُ تحتوي البقوليات على كمياتٍ قليلةٍ من الدّهون المُشبعة الضارّة، والتي يُؤدي تناوُلها بكمياتٍ كبيرةٍ إلى الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدّموية، لذلك يجب أن لا تزيد الكميّة المُتناولة منها عن 20 غراماً يومياً في النظام الغذائيّ الذي يحتوي على 2000 سعرة حراريّة.

·       تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

·      تقليل الوزن: تحتوي البقوليات على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف والبروتينات التي تُساعد على زيادة الشّعور بالشّبع، وبالتالي التّقليل من تناوُل الطّعام، والتعزيز من خسارة الوزن.

·       تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: تحتوي البقوليات على كميةٍ كبيرةٍ من الألياف، والعناصر الغذائيّة، والمُغذيات، والكيميائيات النباتية التي قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان

·       تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: إذ من الممكن أن يكون الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بانتظامٍ كجزءٍ من نظامهم الغذائيّ أقل عُرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)