فوائد عديدة لعصير الكرفس تعرفوا اليها .
تاريخ النشر: 20/11/2020 - عدد القراءات: 208
فوائد عديدة لعصير الكرفس تعرفوا اليها .
فوائد عديدة لعصير الكرفس تعرفوا اليها .

 يتبع الكرفس الفصيلة الخيميّة ، والتي تضم العديد من النباتات؛ كالجزر، والجزر الأبيض، والبقدونس، وغيرها، ويُمكن تناوُلهِ كوجبةٍ خفيفة، فهو يزوّد الجسم بالعديد من الفوائد الصحيّة، وقد شاع استخدامه في الطبخ كمكوّنٍ غذائيّ صحيّ، ويتميز الكرفس بسيقانه الغنيّة بالسيليلوز، والذي يُعدّ أحد الكربوهيدرات المُعقّدة الموجودة في جدار الخليّة النباتيّة والقابلة للأكل ولكن غير القابلة للهضم، وبالرغم من أنّ الماء يُشكّل معظم تكوينه.

 إلّا إنّه يزوّد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة الصغرى، ممّا يزيد من القيمة الغذائيّة للوجبة المُستهلكة عند إضافته لها،ويُمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً.

 من فوائد عصير الكرفس ما يلي :-

-        غني بالفيتامينات والمعادن: يُعدّ عصير الكرفس غنيّاً بالعديد من الفيتامينات؛ كفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامن ك، وحمض الفوليك، والمعادن؛ كالكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وبعض الإلكتروليت، بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائيّة الأُخرى التي قد تزوّد الجسم ببعض الفوائد الصحيّة.

-         غني جدّاً بالماء: إذ إنّ الكرفس يتكوّن بشكلٍ أساسي من الماء، والذي يُساعد على زيادة ترطيب الجسم، ويُعدّ الترطيب وإعطاء الجسم حاجته من السوائل مهمّاً للصحة، فهو يُساعد على تنظيم ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، وتحسين وظائف الدماغ، وتوصيل العناصر الغذائيّة في الجسم، وطرح الفضلات، وتعزيز صحّة الكلى.

-         قليل بالسكر: يُعدّ عصير الكرفس أكثر فائدة من المشروبات الأُخرى الغنيّة بالسكر، فالكوب الواحد منه يزوّد الجسم بخمسة غرامات فقط من السكر، وهي نسبة السكر الطبيعيّة الموجودة فيه.

-         غني بمضادات الأكسدة: إذ إنّ الكرفس يحتوي على مُركّبات نباتيّة كحمض الفينوليك، وهي موادّ تحمل خصائص مُضادّة للأكسدة تُساهم في تقليل خطر تلف خلايا الجسم، لذلك من المُهمّ أن تكون جُزءاً أساسيّاً من النظام الغذائي.

-         وتجدر الإشارة إلى أنّ مركبات الفيتوكيميكال قد تساهم في تقليل ضغط الدم، ويُمكن الحصول على هذه الفوائد من الكرفس سواءً استُهلِك كعصير، أو طعام.

-         ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من انخفاضٍ في ضغط الدم يجب عليهم الحذر والانتباه عند استهلاك عصير الكرفس، وخصوصاً عند استهلاكه بكميّاتٍ كبيرة، لقراءة المزيد حول ذلك يمكنك قراءة فقرة محاذير استخدام عصير الكرفس.

 أضرار عصير الكرفس ما يلي :-

-        عصير الكرفس خالٍ من الألياف، وبالرغم من أنّه غنيّ بغيرها من العناصر الغذائيّة، إلّا أنّ الألياف تُعدّ من العُناصر الغذائيّة المُهمّة، والتي تُساعد على زيادة الشعور بالامتلاء.

-        المصابون بالحساسيّة: قد يُسبب استهلاك الكرفس رد فعل تحسّسي عند استهلاكه من قِبَل المُصابين بالحساسيّة تجاه بعض أنواع النباتات؛ كالجزر، والشيح، والكراوية، وبذور الشمر، وبذور الكزبرة، والبقدونس، واليانسون، والهندباء البرية.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)