تعرفوا الى التهاب الصفاق (الغشاء المبطّن لجدار البطن) واعراضه وطرق علاجه .
تاريخ النشر: 29/01/2021 - عدد القراءات: 3186
تعرفوا الى التهاب الصفاق (الغشاء المبطّن لجدار البطن)  واعراضه وطرق علاجه .
تعرفوا الى التهاب الصفاق (الغشاء المبطّن لجدار البطن) واعراضه وطرق علاجه .

أعراض التهاب الصفاق يصاحب الإصابة بالتهاب الصفاق ؛ وهو الغشاء المبطّن لجدار البطن، ظهور عدد من الأعراض الشديدة، والتي تتفاقم بسرعة في الغالب، ويُعدّ ألم البطن الشديد من أهم علامات التهاب الصفاق، والذي يشتدّ عند اللمس أو الحركة، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض المرضى خاصةً الذين يعانون من تشمع الكبد قد لا تظهر عليهم أيّ أعراض.

من الأعراض التي قد تدلّ على الإصابة بالتهاب الصفاق:-

الحمّى, القشعريرة, التعب والإعياء, الإسهال, الإمساك, زيادة سرعة نبض القلب, اضطراب التنفّس, الغثيان والتقيؤ.

من أسباب التهاب الصفاق ما يلي :-  

 التهاب الصفاق الجرثومي العفويّ واختصاراً SBP، والذي يحدث نتيجة العدوى البكتيريّة في السائل الموجود داخل تجويف البطن، أو الإصابة بالفشل الكبديّ أو الكلويّ، أمّا بالنسبة للسبب الرئيسيّ الثاني للإصابة بالتهاب الصفاق فيتمثل بانتقال العدوى من الجهاز الهضميّ إلى تجويف البطن، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب الصفاق أيضاً نذكر الآتي:

 التعرض لجرح أو إصابة في البطن. قرحة المعدة. تمزّق الزائدة الدوديّة. التهاب البنكرياس. ثقب القولون. أمراض الكبد المختلفة. مرض التهاب الحوض .

طرق علاج التهاب الصفاق ما يلي :-  

·      العلاجات الداعمة: والتي قد تتراوح بين أجهزة دعم الحياة المركزة، والمساعدة الغذائيّة.

·       المضادّات الحيويّة: تُعطى المضادات الحيويّة في هذه الحالة عن طريق الوريد، ويبدأ الطبيب باستخدام أحد أنواع المضادّات الحيويّة العامّة في العادة حتى ظهور نتائج التحاليل التي تبيّن نوع البكتيريا المُسبّبة للالتهاب، ليتمّ استخدام أحد المضادّات الحيويّة الخاصة.

·       الجراحة: قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء عمل جراحيّ لعلاج مُسبّب الالتهاب، مثل وجود ثقب في الأمعاء، أو لإزالة النسيج المتضرّر من صفاق البطن.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا   

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)