الام الورك أسبابه واعراضه وطرق علاجه .
تاريخ النشر: 12/02/2021 - عدد القراءات: 1142
الام الورك أسبابه واعراضه وطرق علاجه .
الام الورك أسبابه واعراضه وطرق علاجه .

 يُعَدُّ ألم الورك من الآلام الشائعة، والتي قد تنتج عن مجموعة من الأسباب، ويُساعد تحديد المكان الدقيق للألم على تحديد مُسبِّب هذا الألم، فإذا كان الألم في الجزء الخارجيّ من الورك، أو في المنطقة العُلويّة للفخذ، أو المنطقة الخارجيّة للأرداف، فعادةً ما يكون السبب وجود مشاكل في العضلات، والأربطة، والأنسجة الرخوة المُحيطة بمفصل الورك، وإذا كان الألم في الجزء الداخليّ من الورك أو في منطقة الفخذ، فغالباً ما يكون السبب وجود مشاكل في مفصل الورك.

من أسباب ألم الورك ما يلي :-

-        التهاب الأوتار: عادةً ما تحدث التهابات الأوتار نتيجة الإجهاد المُتكرِّر للوتر الناتج عن فرط استخدامه.

-        الإصابة بالتهاب المفاصل: ينتشر التهاب المفاصل غالباً بين كبار السنِّ، ويُعَدُّ من أكثر الأسباب شيوعاً لألم الورك، ويُعاني المُصابون بالتهاب المفاصل أيضاً من التصلُّب، وصعوبة تحريك الورك.

-        الإصابة بالسرطان: إذ إنَّ الأورام التي تبدأ في العظام، أو التي تنتشر إلى العظام قد تُسبِّب ألماً في الورك، وعظام الجسم الأخرى.

-        نخر العظام، أو النخر اللاوعائيّ: تحدث هذه الحالة عندما يقلُّ تدفُّق الدم إلى عظام الورك، ممّا يُؤدِّي إلى موت النسيج العظميّ، وينتج النخر اللاوعائيّ عن التعرُّض لكسر، أو خلع في الورك.

-        كسور الورك: إذ إنَّ العظام تُصبح رقيقة، وهشَّة مع التقدُّم في العُمر، ممّا يجعلها أكثر عُرضةً للإصابة بالكسور عند السقوط.

 

بعض النصائح المنزليّة للتخلُّص من ألم الورك ما يلي :-

·      رفع المفصل الذي يُسبِّب الألم؛ لتقليل التورُّم، وتخفيف الألم.

·      لفُّ ضمّادٍ سميك، وضغطه حول الورك، والحوض.

·      الراحة، وتجنُّب الأنشطة التي تُسبِّب الألم.

·       استخدام الثلج، أو الكمّادات الباردة على المنطقة المُصابة، ممّا يُساعد على تخفيف الألم.

·      مُمارسة بعض أنواع التمارين الرياضيّة التي تُحسِّن من حركة مفصل الورك، وتُقوِّي العضلات المُحيطة به، مثل: السباحة، ومُمارسة تمارين اليوغا.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)