تعرفوا ال فوائد زيت الترمس المر للجسم والبشرة .
تاريخ النشر: 26/02/2021 - عدد القراءات: 2829
تعرفوا ال فوائد زيت الترمس المر للجسم والبشرة  .
تعرفوا ال فوائد زيت الترمس المر للجسم والبشرة .

يعتبر زيت الترمس من الزيوت الطبيعية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة على حد سواء، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، والأحماض المهمة، وفيما يتعلق بطريقة الحصول عليه فيمكن ذلك عن طريق شرائه من محلات العطارة جاهزاً، أو تحضيره صناعياً بواسطة التقطير البخاري لحبوب الترمس البقولي النيئة.

 

تحضير زيت الترمس في المنزل توجد طريقة منزلية أكثر بساطة للحصول على زيت الترمس وتتمثل في سحق حبوب الترمس المر، ثمّ إضافة زيت الزيتون الطبيعي أو زيت اللوز إلى الحبوب المسحوقة، ليتم بعد ذلك وضع المزيج في وعاء زجاجي محكم الإغلاق مع ضروة تعريضه لأشعة الشمس القوية مباشرة مدة لا تقل عن ثلاثة أيام متتالية، ثمّ فتح الزجاجة وتصفية حبوب الترمس المطحون؛ لنحصل بذلك على زيت الترمس المر الذي لا يختلف عن مثيله المحضر صناعياً.

من فوائد زيت الترمس المر للبشرة منها:-

·      يغذي ويرطب البشرة مما يحافظ على رونقها ونضارتها ولمعانها، من خلال خلط بضع حبات من الترمس المطحون، مع زيت الترمس المر، وماء الورد المعطر، بالإضافة إلى العسل واللبن، ثمّ استخدام المزيج الناتج كغسول يومي للبشرة، مع ضرورة استخدام الوصفة مساءً كونها لا تتناسب مع أشعة الشمس.

·      يدخل زيت اللوز المر في تركيب الكريمات الواقية من الشمس، فهو يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يوحد لون البشرة، ويخلص من التصبغات وآثار الحروق والبثور. يساعد على الحصول على لون البشرة البرونزي المحبب للبعض من خلال دهن البشرة بزيت الترمس المر ثمّ تعريضها لأشعة الشمس الخفيفة في ساعات الصباح الأولى فترة لا تقل عن ساعتين من الزمن حسب الرغبة، مع ضرورة تجنب أشعة الشمس الحارقة في ساعات الظهيرة. يعالج حالات الكلف والنمش.

·      يؤخر ظهور علامات تقدم السن على البشرة، فهو يقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الفم والعينين.

·       يخفف نمو الشعر غير المرغوب به، وذلك عن طريق تدليك المنطقة بزيت الترمس المر بعد إزالة الشعر من الجذور، وتكرار العملية من ثلاث إلى أربع مرات إلى حين الحصول على النتائج المرجوة خاصة أنّها تتباين حسب نوع الشعر وكثافته.

·       يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الإكزيما والصدفية.

ملاحظة: يمكن استخدام الترمس لتقشير البشرة الجافة من خلال سحق بضع حبات من الترمس المر، مع إضافة ملعقتين من زيت الترمس والحلبة المطحونة واللبن والعسل، ثمّ وضع المزيج على البشرة مدة لا تقل عن نصف ساعة، أما إذا كانت البشرة دهنية فيجب استبدال العسل بقطرتين من الليمون.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسلية من هنا 


تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)