تعرفوا الى أسباب فقر الدم عند الحامل وطرق علاجه.
تاريخ النشر: 26/03/2021 - عدد القراءات: 421
تعرفوا الى أسباب فقر الدم عند الحامل وطرق علاجه.
تعرفوا الى أسباب فقر الدم عند الحامل وطرق علاجه.

 فقر الدم عند الحامل يُعرّف أنّه انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة في الدم عن المعدّل الطبيعيّ، ممّا يؤدي إلى ضعف إيصال الأكسجين إلى أنسجة الجسم وخلاياه المختلفة، وتُعدّ مشكلة فقر الدم من المشاكل الصحيّة الشائعة خلال فترة الحمل؛ حيثُ تزداد حاجة جسم المرأة الحامل لإنتاج كميّة أكبر من الدم، وذلك لإيصال العناصر الغذائيّة إلى أجزاء الجسم المختلفة، وضمان وصول كميّاتٍ كافيةٍ من الأكسجين والعناصر الغذائيّة إلى الجنين.

أنواع فقر الدم عند الحامل:-

-        فقر الدم الناجم عن عوز الحديد: ويُعدّ هذا النوع أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً خلال فترة الحمل، حيثُ تقدّر نسبة النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة بنحو 15-25%، وفي الحقيقة فإنّ للحديد دوراً مهمّاً في إنتاج الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنحاء الجسم المختلفة.

-         فقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك: إذ تزداد حاجة جسم المرأة الحامل لحمض الفوليك فترة الحمل، وهو من الفيتامينات الضروريّة لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

-         فقر الدم الناجم عن عوز فيتامين ب12: قد تعاني بعض النساء من انخفاض مستويات فيتامين ب12 عن الحدّ الطبيعيّ في الجسم على الرغم من احتواء الوجبات الغذائيّة على كميّات كافية من الفيتامين، ويُعزى حدوث ذلك إلى عدم قدرة الجسم على التعامل مع الفيتامين بالطريقة الصحيحة ممّا يؤدي إلى انخفاض نسبته في الجسم، وهو من الفيتامينات المهمّة في عمليّة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أعراض فقر الدم عند الحامل ما يلي :-

1- الشعور بالتعب والإعياء الشديد.

2- الشعور بألم في منطقة الصدر.

3- شحوب البشرة، والأظافر، والشفتين.

4-  المعاناة من ضيق التنفّس.

5- الشعور بالدوار.

6- المعاناة من برودة اليدين، والقدمين.

7-  المعاناة من خفقان القلب

طرق الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل :-

·      بدء الحمل بصحة جيدة: فيجب على المرأة عند الرغبة بالحمل زيارة الطبيب لإجراء بعض الاختبارات الروتينيّة للكشف عن الصحّة العامة قبل الحمل.

·      البدء بتناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على حمض الفوليك مدّةً لا تقلّ عن شهر كامل قبل الحمل، والاستمرار عليها خلال فترة الحمل للوقاية من الإصابة بفقر الدم.

·      اتّباع نظام غذائيّ صحيّ: فقد يساعد اتّباع نظام غذائيّ صحيّ على الوقاية من فقر الدم خلال الحمل، بسبب احتوائه على كميّات كافية من الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، ومن الأطعمة الغنيّة بالحديد؛ الفواكه المجفّفة، والسبانخ، واللحوم، والبيض، أمّا بالنسبة لفيتامين ب12 فيمكن الحصول عليه من منتجات الألبان، والبيض، والأسماك، والمحار، واللحوم.

·       أنّ تجنّب تناول الشاي، والقهوة بعد الوجبات الغذائيّة بشكلٍ مباشر يساعد على امتصاص كميّات أكبر من الحديد.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)