تعرفوا الى طرق علاج تضخم الكبد أسبابه وبعض النصائح.
تاريخ النشر: 26/03/2021 - عدد القراءات: 489
تعرفوا الى طرق علاج تضخم الكبد أسبابه وبعض النصائح.
تعرفوا الى طرق علاج تضخم الكبد أسبابه وبعض النصائح.

تضخم الكبد عبارة عن زيادة حجم الكبد بحيث أكبر من حجمه الطبيعيّ، ويقع الكبد في أعلى الجانب الأيمن من البطن، ويُعتبر من أجهزة الجسم الحيويّة حيث يعمل على إنتاج مواد تساعد في رفع أداء العمليات الحيوية في جسم الإنسان مثل عملية التخثر كما أنّه يساعد على تخليص الجسم من السموم الضارة، ويحدث تضخم الكبد نتيجة لتعرضه إلى بعض المشاكل كالالتهابات، وقد يؤدّي تضخم الكبد في بعض الحالات بإصابته بالتليّف، وسنذكر في مقالنا أسباب تضخم الكبد وأعراضه وطرق علاجه.

من أعراض تضخم الكبد ما يلي :-

-          الشعور بآلام في منطقة البطن.

-         الضعف وتعب الجسم.

-        اليرقان.

-        فقدان وزن الجسم.

-        الغثيان.

-        الشعور بامتلاء منطقة البطن (الشبع) وفقدان الراحة.

نصائح قبل علاج تضخم الكبد ما يلي :-  

·      استشارة الطبيب والقيام بعمل الفحص السريري للبطن للتأكد من وجود الإصابة، بحيث يستطيع الطبيب المختصّ تقدير حجم الكبد عن طريق لمسه باليدين وتحديد مستوى امتداده أسفل منطقة القفص الصدريّ، إضافة إلى ملاحظته عند لمس الكبد إذا كان يحتوي على الكتل أو إذا كان ليّناً أو غير منتظم أو صلب.

·      أخذ خزعة من أنسجة الكبد لإجراء الفحوصات اللازمة لها في المختبر، وذلك عن طريق استخدام إبرة رفيعة وطويلة يتمّ إدخالها إلى الكبد عبر طبقة الجلد بحيث تقوم بسحب بعض الأنسجة التي يتمّ إرسالها إلى المختبر.

·       القيام بفحوصات التصوير، كالتصوير المقطعيّ أواستخدام الأشعة (الموجات فوق الصوتيّة)، أو إجراء فحص الرنين المغناطيسيّ لعمل خريطة بصرية لأنسجة الكبد المتصلّبة ويُعدّ هذه الفحص بديلاً جيداً عن أخذ خزعة من الكبد.

·      العلاج باستخدام الأدوية حيث يتمّ تحديد سبب الإصابة وتشخيص الحالة واتّباع العلاجات المناسبة لوقف الأسباب المؤدية إلى تضخم الكبد.
اقرا ايضا علاج الثاليل التناسله من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)