تعرفوا الى الأطعمة التي تسبب الم في المعدة .
تاريخ النشر: 27/08/2021 - عدد القراءات: 6849
تعرفوا الى الأطعمة التي تسبب الم في المعدة .
تعرفوا الى الأطعمة التي تسبب الم في المعدة .

 أطعمة تهيج المعدة قد ينتج تهيج المعدة واضطراباتها من التعرض لسوء الهضم، الذي قد يكون بسبب كثرة تناول الطعام، أو تناول الطعام بسرعة، أو تناول الأطعمة الدهنية، أو تناول الطعام في أوقات الضغط والتوتر.

 

وهناك العديد من الاغذية التي يسبب تناولها اضطراباً وتهيجاً في المعدة، ومنها ما يأتي:-

·       الألياف غير الذائبة: حيث أن هناك نوعان من الألياف حسب ذائبيتها في الماء؛ الألياف القابلة للذوبان وهي التي تمتص الماء وتصبح لزجة أشبه بالهلام عندما تكون رطبة ، ومن مصادرها: نخالة الشوفان، والشعير، والمكسرات، والبذور، والفاصولياء، والعدس، والبازيلاء.

·       الأغذية العالية بالدهون: يؤدي تناول الأطعمة العالية بالدهون إلى تفاقم اضطراب المعدة؛ وذلك لصعوبة هضمها، لذا يُنصح بتجنب تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من التقيوء أو الإسهال، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: اللحوم عالية الدهون، الأجبان عالية الدهون بما في ذلك الأجبان الكريمية، بالإضافة إلى الكريمة الحامضة أو القشطة الرائبة، والأطعمة التي تحتوي على الزبدة، أو السمن النباتي، أو الزيوت المختلفة.

·       الكافيين: يحفز الكافيين من حركة الجهاز الهضمي، وسرعة مرور الطعام من خلاله، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الإسهال، لذا فإن الكافيين يزيد من سوء المشاكل الهضمية لدى الأشخاص المصابين بالإسهال، ومن مصادر الكافيين؛ الشاي، والقهوة، والصودا، والشوكولاته.

·      الأطعمة الحارة: تحفز الأطعمة الحارة الجهاز الهضمي، مما يزيد من سوء حالات الأشخاص المصابون بالغثيان، والقيء، والإسهال، ومن الجدير بالذكر أن تناول الأطعمة الحارة قد لا يؤثر على العديد من الأشخاص، إلا أنها قد تسبب عسر الهضم للآخرين، لذا يجب تجنب تناولها عند حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، ويفضل اختيار الأطعمة الخفيفة، بالإضافة إلى تجنب التوابل التي تسبب مشاكل للجهاز الهضمي.

·      الأطعمة الحمضية: قد يؤدي تناول الأطعمة الحمضية مثل: الليمون، والليمون الأخضر المعروف بالليم، والبرتقال، والجريب فروت، قد تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

·      منتجات الحليب: قد يصعب على الجسم هضم منتجات الألبان عالية الدهون عند حدوث اضطرابات في المعدة وهي التي تشمل: الحليب، والجبن، واللبن، والبوظة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الحليب ومنجاته؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.

·       الأطعمة المقلية: قد تزيد الأطعمة المقلية من اضطراب المعدة؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الزيوت والدهون التي يصعب هضمها مما يزيد من سوء اضطرابات المعدة.

·      الأطعمة الجاهزة: تحتوي الأطعمة الجاهزة على المواد الحافظة والألوان الاصطناعية، إذ قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه هذه المواد المضافة التي يظهر تأثيرها عند حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، كما قد تحتوي بعض هذه الأطعمة على اللاكتوز المسبب للغازات والشعور بعدم الراحة .

·      المحليات الصناعية: هناك جزء من المحليات الصناعيّة يسمى السكريات الكحولية، يوجد بشكل طبيعي في بعض الفواكه مثل: البرقوق، والتفاح، والخوخ.

·      المشروبات الغازية: تسبب المشروبات الغازية زيادة الإصابة بتهيج المعدة، وذلك لأنها تحتوي على الغازات، بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من السكر، فقد تزداد حالات الإسهال سوءً عند الحصول على كميات كبيرة من السكر دفعة واحدة كتناول هذه المشروبات الغازية. 

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)