تعرفوا الى بعض الفيتامينات ومصادرها لتنمية القدرات العقلية.
تاريخ النشر: 12/11/2021 - عدد القراءات: 635
تعرفوا الى بعض الفيتامينات ومصادرها لتنمية القدرات العقلية.
تعرفوا الى بعض الفيتامينات ومصادرها لتنمية القدرات العقلية.

الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية تقوم مجموعة من الفيتامينات بدورٍ مهمٍ فيما يتعلق بالمحافظة على صحة الدماغ والقلب، حيث تُساهم في تعزيز وتنمية الوظيفة المعرفية، بالإضافة إلى حماية الدماغ، والتقليل من مشاكل ضعف الذاكرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطعام يُعدّ أفضل مصدرٍ يوفر هذه الفيتامينات، ونذكر فيما يأتي أهمّ الفيتامينات التي قد تلعب دورًا في تنمية القدرات العقلية.

·      فيتامين هـ يُعدّ فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على تعزيز صحة الدماغ، من خلال محاربة الإجهاد التأكسدي .

·      الزيوت النباتية: ومنها؛ زيت جنين القمح، وزيت عباد الشمس، وزيت العصفر، كما يحتوي زيت الذرة وزيت فول الصويا على كميات قليلة من فيتامين هـ.

·       المكسرات: مثل؛ الفول السوداني، والبندق، واللوز. البذور: مثل؛ بذور عباد الشمس.

·      الخضروات الخضراء: مثل؛ السبانخ، والبروكلي.

·      الأغذية المُدعّمة: قد يُضاف فيتامين هـ إلى بعض الأغذية، كحبوب الإفطار، وعصائر الفاكهة، والسمن النباتي.

·       فيتامينات ب يرتبط فيتامين ب6 المعروف بالبيريدوكسين، وفيتامين ب9 المعروف بالفولات, وفيتامين ب12 المعروف بالكوبالامين بتعزيز صحة الدماغ، وذلك عن طريق المساهمة في تكسير مركب الهوموسيستين.

·       إلى أنّ تناول المكمّلات الغذائية لهذه الفيتامينات دون الحاجة إليها لن يُقدّم فوائد إضافية لصحة الدماغ، ويوضح الجدول الآتي أهمّ المصادر الغذائية لفيتامين ب6، وفيتامين ب9، وفيتامين ب12: الفيتامين المصدر الغذائي فيتامين ب6 الفاصولياء. الدجاج. الموز. البطاطا. السمك. المكسرات. حبوب الإفطار المدعمة. فيتامين ب9 الفاصولياء. البرتقال. الأفوكادو. السبانخ. الحبوب المدعّمة. حبوب الإفطار المدعمة. منتجات الألبان المدعمة. فيتامين ب12 الحليب. اللبن. الجبن. اللحوم. الأسماك. الدواجن. البيض.

·      فيتامين د يُعدّ نقص فيتامين د من الأمور شائعة الحدوث عند كبار السن، ويُحتمل وجود ارتباطٍ بين نقص فيتامين د واختلال الوظائف المعرفية، كما قد يرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث يقوم هذا الفيتامين بعدّة وظائف في الدماغ منها: تنشيط المستقبلات الموجودة على الخلايا العصبية في المناطق المسؤولة عن تنظيم السلوك.

·       توفير خط دفاع مضاد للأكسدة وللالتهابات لحماية الدماغ. ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم قادرٌ على تصنيع فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة الآتية: زيت كبد سمك القد الحليب المدعّم سمك السردين. سمك الرنجة. السلمون. البيض.

·       فيتامين ج يُعدّ فيتامين ج (Vitamin C) أحد مضادات الأكسدة المهمة، إذ قد يفيد تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه سواء من الطعام أو المكملات الغذائية في الوقاية من النسيان وضعف الذاكرة الذي يحدث مع التقدم في العمر.

نصائح عامة لتعزيز القدرات العقلية:-

-        اتباع نظامٍ غذائي صحّي قبل البدء بتناول المكملات الغذائية، والتي قد تساعد في بعض الحالات، إلا أنّ معظم الأشخاص لا يحتاجون إليها.

-         الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، إلى جانب المكسرات والبذور والبقوليات، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية كالسلمون.

-         تجنب الأطعمة المحلاة، والتي تتضمّن المشروبات الغازية والحلوى، حتى لو كان الشخص غير مصاب بمرض السكري، حيث إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)