تعرفوا الى السموم الثلاثة البيضاء واضرارها على الجسم .
تاريخ النشر: 04/03/2022 - عدد القراءات: 4450
تعرفوا الى السموم الثلاثة البيضاء واضرارها على الجسم .
تعرفوا الى السموم الثلاثة البيضاء واضرارها على الجسم .

 يُطلق لقب السموم الثلاثة البيضاء على 3 أطعمة شائعة الاستخدام بشكلٍ كبير، وهي الملح والسكر والطحين الأبيض، وقد سميت بهذا الاسم نظرًا لكثرة أضرارها الصحيّة مقارنةً بفوائدها.

 وفيما يأتي الكمية الموصى بها من كل نوع وبعض الأضرار المُتعلقة باستهلاك كلّ نوع من هذه الأطعمة:

-         السكر الكمية الموصى بها من السكر يوميًا تبلغ الكمية الموصى بها من السكر الأبيض يوميًّا للأشخاص الأصحاء حوالي 6 ملاعق صغيرة أو 24 غرامًا للنساء، وحوالي 9 ملاعق صغيرة أو 36 غرامًا للرجال.

أضرار الإفراط في تناول السكر ما يلي:-  

·      خطر الإصابة بالسرطان فتناول السكر بكميات زائدة قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات التي تزيد من خطورة الإصابة بمرض السرطان، مثل: السمنة، والالتهابات.

·       تسوس الأسنان يوفر السكر الغذاء المناسب للبكتيريا الموجودة في الفم، وينتج عن هضم السكر مواد حمضية قد تسبب تآكل مينا الأسنان وحفر الثقوب فيه فيحدث التسوس، لذلك يعدّ السكر من الأطعمة التي تزيد من فرصة حدوث تسوس الأسنان.

·       زيادة الوزن يسبب تناول الأطعمة الغنية بالسكر زيادة في الوزن مع الوقت، وقد يعود ذلك إلى أنّ تناول السكر قد يؤثّر على مستوى هرمون اللبتين ؛ وهو الهرمون الذي يساعد على التحكم في الوزن من خلال السيطرة على كمية الطعام التي يتناولها الفرد خلال اليوم.

·       حب الشباب قد يزيد تناول السكر يوميًا من خطر الإصابة بحب الشباب المتوسط إلى الشديد لدى المراهقين، خاصةً إذا كانت الكمية تزيد عن 100 غم

- 

 الملح الكمية الموصى بها من الملح يوميًا تبلغ الكمية الموصى بها يوميًا من الملح للأشخاص الأصحاء حوالي 1 ملعقة صغيرة (2300 مليغرام)، أمّا الأطفال دون 14 عامًا يجب أن تكون الكمية أقل من ذلك.

أضرار الإفراط في استهلاك الملح  ما يلي :-

·      العطش الشديد إنّ تناول طبق شديد الملوحة قد يثير الشعور بالعطش الشديد، وفي حالة عدم تزويد الجسم بكميات كافية من السوائل بعد تناول الطعام المالح.

·      ارتفاع ضغط الدم إنّ الإكثار من تناول الملح قد يصاحبه ارتفاع في ضغط الدم، وقد يساعد الحدّ من استهلاك الملح على خفض مستويات ضغط الدم، إذْ لوحظ أنّ تقليل استهلاك الملح بمقدار 1 غم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم يساعد على انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 0.94 ملم زئبقي.

·      ارتفاع فرصة الإصابة بسرطان في الجهاز الهضمي، خاصةً بين الأفراد الذين يعانون من عدوى جرثومة المعدة.

-  الطحين الكمية الموصى بها من الطحين يوميًا يجب أن تشكل الكربوهيدرات المستهلكة عمومًا (بما في ذلك الطحين) ما نسبته 45-65% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية الموصى بها للبالغين الأصحاء.

أضرار الاستهلاك المفرط لمنتجات الطحين ما يلي :-

·      اضطراب مستويات السكر في الدم قد يسبب تناول منتجات الطحين حدوث تغيرات كبيرة وسريعة في مستويات سكر الدم؛ وقد يُعزى ذلك إلى سرعة هضم هذه المنتجات نظرًا لقلة محتواها من الألياف والبروتينات التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، الأمر الذي يترتب عليه حدوث ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، ثم انخفاضه.

·       زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ترتبط زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني باضطراب مستويات السكر في الدم الذي تسببه منتجات الطحين؛ فارتفاع مستوى السكر السريع في الدم بعد تناول منتجات الطحين يُصاحبه زيادة إفراز الإنسولين في مجرى الدم لدفع السكر إلى داخل الخلايا، ومع تكرار حدوث ذلك، تصبح خلايا الجسم أكثر مقاومة للإنسولين؛ مما يسبب ارتفاع سكر الدم وحدوث مرض السكري.

·       الاكتئاب فقد لوحظ أنّ استهلاك الكربوهيدرات المكرّرة كالطحين الأبيض قد يساهم في ظهور أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)