تعرفوا الى أسباب ضغط الفقرات القطنية واعراضه وطرق علاجه.
تاريخ النشر: 11/03/2022 - عدد القراءات: 5620
تعرفوا الى أسباب ضغط الفقرات القطنية واعراضه وطرق علاجه.
تعرفوا الى أسباب ضغط الفقرات القطنية واعراضه وطرق علاجه.

 تاثير ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب يحدث انقراص الأعصاب أو اعتلال الجذور القطنية عندما يتسبب أمر ما بحدوث ضغط على الأعصاب في أسفل الظهر؛ بالتحديد بالقرب من آخر خمس فقرات في الظهر، ممّا يتسبب بالشعور بأعراض تؤثر على العديد من الأجزاء في الجسم.

أعراض ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب :-

-        عرق النسا، حيث يظهر ألم، ووخزٌ، وخدران، وضعف في الظهر، والحوض، والساقين، والأقدام، والكاحلين، والأرداف، مع المعاناة من تشجنات عضلية، وفقدان الفعل المنعكس.

-         الشعور بألم أو تشنّج في إحدى الساقين أو كلتيهما عند الوقوف لفترات طويلة، أو عند المشي، ويقلّ هذا الألم عادةً عند الجلوس أو الانحناء إلى الأمام.

-         ظهور أعراض تترافق مع متلازمة نادرة تُعرف بمتلازمة ذنب الفرس وهي متلازمة تحدث عند تعرّض جذور أعصاب منطقة ذنب الفرس للضغط، وهي المنطقة التي تقع في الجزء السفلي من الحبل الشوكي، وقد تستدعي بعض أعراض متلازمة ذنب الفرس العناية الطبية الطارئة.

 

نصائح وإرشادات تعمل على تقوية عضلات وعظام الظهر، وحماية الأعصاب، ومن هذه الطرق نذكر الآتي:

·      ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تنبغي استشارة الطبيب حول التمارين الآمنة التي يُنصح بممارستها بشكل دائم لدى مرضى ضغط الحبل الشوكي.

·      ممارسة تمارين العلاج الطبيعي، إذ تساعد على تخفيف الألم، وتقوية العضلات وزيادة مرونتها، ورفع قدرتها على التحمّل، ممّا يساعد الفرد على القيام بأنشطته اليومية بصورة أفضل. الحركة، إذ إنها تساعد على السيطرة على الألم.

·      لا يُنصح بإجراء تقويم العمود الفقريّ يدويًا للأفراد المصابين بانضغاط الحبل الشوكي. ممارسة وضعيات الجسم السليمة من المهم الحفاظ على وضعيات الجسم السليمة، ومعرفة كيفية حمل الأوزان الثقيلة بطريقة صحيحة.

·      الحفاظ على صحة وقوة الظهر؛ حيث يمكن الوقاية من أعراض انضغاط الحبل الشوكي، الذي ينتج عن التآكل والضعف التدريجي، من خلال الحفاظ على صحة الظهر وقوّته قدر المستطاع. الحفاظ على وضعية نوم سليمة؛ فقد تتسبب وضعية النّوم الخاطئة في تفاقم آلام الأعصاب؛ لذا ينبغي الحرص على النوم بوضعية لا تسبب الألم، وقد يساهم في ذلك وضع وسادة بين الساقين.

·      تقليل الإجهاد؛ إذ يزيد الإجهاد أو التوتر من حدّة الالتهابات والألم.

·       الإقلاع عن التدخين؛ حيث يساهم التدخين في زيادة الألم؛ كونه يزيد من مشاكل الدورة الدموية.

·       ممارسة تمارين التأمّل والتنفس العميق؛ لما لهما من دور مهم في مساعدة الجسم على الاسترخاء، وتخفيف الألم.

·       إيجاد طرق للترفيه؛ قد يساهم الترفيه في تشتيت النفس عن الألم والتفكير به.

·      الحصول على الراحة .

·       وضع الثلج أو الحرارة على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة، لتخفيف الألم وتشنجات العضلات.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)