تعرفوا الى الخضراوات النشوية وفوائدها للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 24/06/2022 - عدد القراءات: 417
تعرفوا الى الخضراوات النشوية وفوائدها للصحة والجسم .
تعرفوا الى الخضراوات النشوية وفوائدها للصحة والجسم .

 تعتبر الخضار بشكل عام من أهم أنواع الأغذية التي تعود بالفائدة على جسم الانسان، فهي من الأغذية الصحية والذي يعتبر تناولها بشكل كافٍ يومياً جزءاً مهماً لمختلف الأنماط الغذائية الصحية، كما أنها قد تساهم في الحماية من الإصابة ببعض الأمراض، وتنقسم أنواع الخضار إلى نوعين رئيسيين وهما: الخضار النشوية، والخضار الغير نشوية.

الخضراوات النشوية هي الخضراوات عالية النشا هي الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إذ أن النشا هو أحد أنواع الكربوهيدرات الرئيسية الذي يحتوي على نسبة على من السكر، وبالتالي تعتبر النشويات من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

الخضروات التي تحتوي على نشويات عالية ما يلي :-

·  الذرة تعتبر الذرة من أكثر أنواع الحبوب التي تتوافر في كل أنحاء العالم، وهي تزرع في كل القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية، وتعدد أنواع الذرة باختلاف أحجامها وأشكالها ألوانها، إلا أن الذرة الصفراء والبيضاء والحمراء هي الأكثر شيوعاً، كما تعتبر الذرة من الخضراوات النشوية، حيث تحتوي الذرة على ما يقارب 90 سعرة حرارية، و19 جرام من الكربوهيدرات.

· البطاطا تعتبر البطاطا من أبرز أنواع الخضار النشوية، وتحتوي على العديد من المكملات الغذائية والعناصر الهامة للجسم كالبوتاسيوم، إلى جانب النشويات العالية، ويحتوي كل 100 جرام من البطاطا على ما يقارب 87 من السعرات الحرارية، و20.1 جرام من الكربوهيدرات.

·  البازلاء الخضراء تعتبر البازلاء الخضراء أحد أنواع البقوليات، إلا أنها تعرف بأنها نوع من أنواع الخضراوات النشوية، ويحتوي كل 170 جرام من البازلاء على ما يقارب 11 جرام من الكربوهيدرات و62 من السعرات الحرارية، وأكثر ما يميز البازلاء الخضراء هو أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين، مما يجعلها من الأغذية التي تعود بالكثير من الفوائد على صحة الإنسان.

·  الجزر يعتبر الجزر من الخضراوات الجذرية التي ظهرت ونمت لأول مرة في أفغانستان، ويعد اللون البرتقالي أحد أشهر ألوان الجزر، إلا أن هناك العديد من الألوان الأخرى للجزر كالأبيض والأصفر والأرجواني، ويتكون الجزر بشكل رئيسي من الماء والكربوهيدرات، فهو يعتبر من الخضراوات النشوية، ويحتوي كل 100 جرام من الجزر على ما يقارب 9.6 جرام من الكربوهيدرات و 41 من السعرات الحرارية.

·  

أنواع أخرى من الخضراوات النشوية ما يلي: البطاطا الحلوة. الفجل. الشمندر. الجوز الإسكواش (القرع).

فوائد الخضراوات النشوية ما يلي :-  

-         تعمل الكربوهيدرات على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، إلا أنها تساهم قليلاً في رفع مستويات الجلوكوز الموجودة في الدم بشكل سريع؛ ولذلك يجب الاعتدال في تناول هذا النوع من الخضراوات.

-        تحتوي الخضراوات النشوية على العديد من الألياف والفيتامينات، فهي تعتبر من أهم مصادر فيتامين ب وفيتامين ج.

-        تحتوي الخضراوات النشوية على نسبة عالية من المعادن المهمة لجسم الإنسان، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد في التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

  اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)