علاجات بسيطة لكل من يعاني من القالون العصبي وبعض النصائح لتجنب الشعور بالام.
تاريخ النشر: 06/10/2017 - عدد القراءات: 8962
علاجات بسيطة لكل من يعاني من القالون العصبي وبعض النصائح لتجنب الشعور بالام.
علاجات بسيطة لكل من يعاني من القالون العصبي وبعض النصائح لتجنب الشعور بالام.

 إن مرض القولون يُسبّب الكثير من الحرج والألم لمن يعاني منه؛ حيث إنّه يؤدّي إلى حدوث الألم في المعدة، والانتفاخ، والغازات، وغالباً ما تُشعر هذه الأعراض الشخص بعدم قدرته على القيام بالأعمال اليومية بشكل طبيعي.

 رغم صعوبة هذا المرض إلا أنّ علاجه بسيط، وله أيضاً العديد من العلاجات المنزلية.

·      الينسون: يُخلّص الينسون من الغازات بشكل كبير، ويُعطي الشعور في الراحة من القولون، وذلك بعمل مغلي الينسون وشربه يومياً.

·       بذور الشمر: تخفّف بذور الشمر من الانتفاخ، وتُخلّص الشخص من الغازات بشكل أسرع، كما أنها مدرة للبول؛ للتخفيف من الشعور بعدم الراحة، وهي من الأعشاب المفيدة جداً للجهاز الهضمي، ويمكن أخذها عن طريق مضغ البعض من حبات الشمر على الريق كما هي، أو استخدم مغلي بذور الشمر وشربه عند الحاجة.

·      النعناع: من المعروف مدى فعالية النعناع في علاج الانتفاخ والألم الذي يصاحب القولون؛ وذلك لاحتوائه على زيت المنثول الذي يطرد الغازات، ويزيد استرخاء الجسم، ويُخفّف من تشنجات المعدة والمرارة، ويمكن أخذه عن طريق مضغ بعض أرواق النعناع الطازجة، أو شرب الشاي مع النعناع، أو شرب مغلي النعناع وتحلايته بالعسل.

·       الزنجبيل: يُعالج الزّنجبيل ألم البطن، والانتفاخ؛ وذلك لاحتوائه على مواد لاذعة وفعالة؛ كالجنجيرول التي تقي أيضاً من التهاب المعدة، وتعمل كمطّهر للأمعاء، ويُستخدم الزنجبيل بإضافة القليل من الزنجبيل المبروش الطازج إلى كوبٍ من الماء المغلي، وتغطيته وتركه لمدّة خمس دقائق، وتحليته بالعسل، وإضافة القليل من عصير الليمون، وشربه ثلاث مرّات يومياً.

·       الحلبة: تُخلّص الحلبة من المخاط الزائد الذي يصاحب القولون والانتفاخ، كما أنّها تُسهّل عملية الإخراج، ويمكن تناولها بعمل مغلي الحلبة.

·       الكراوية: تزيل الانتفاخ الذي يصاحب القولون بشكل كبير. العسل: من أهم أنواع العسل التي تُستخدم للعلاج العسل الأسود؛ الذي يُساهم بشكلٍ كبير في علاج الانتفاخ والقولون والعديد من الأمراض الأخرى؛ لذلك يجب تناول ملعقةٍ من العسل يومياً في كل صباح للحدّ من العديد من الأمراض.

·       بذور الكتان: هي مُهمّة جداً لعلاج الانتفاخ الذي يصاحب القولون، وتُخفّف من الغازات، وتهدّئ الأمعاء؛ لذلك يُنصح بتناول بذور الكتان يومياً عند الشعور بالانتفاخ، كما يمكن إضافة بذور الكتان إلى السلطة أو العديد من الأطعمة الأخرى. الشمر: يحتوي الشمر على مُسكّن لألم القولون، ويساعد على الشعور بالراحة من الانتفاخ، ويُمكن شرب مغلي الشمر يومياً أو عند الحاجة لتسكين الألم.


نصائح لمن يعاني من مرض القولون:-  

·      الابتعاد عن المواطن المثيرة للضغط النفسي، والتعامل معها بأريحية في حال تم التعايش معها جبراً.

·       تناول السوائل، وخصوصاً الماء خلال الفترة الصباحية على الريق.

·      ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

·       ممارسة رياضة الاسترخاء العصبي، ورياضة اليوجا.

·       استخدام المضادات الحيوية في حالة وجود الالتهابات الشديدة.

·      تجنب مهيجات القولون وهي المشروبات الغازية والمنبهات العصبية مثل المواد التي تحوي مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة,والبقوليات بأنواعها وتختلف شدتها على حالات, والسكريات والحلويات المشبعة بالدهون. الطعمة الحامضة والحارة بكافة أشكالها, والوجبات السريعة لاحتواها على معظم العوامل المهيجة في النقاط السابقة,والأطعمة الغنية بمادة الكبريت.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا   

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)