كيفية تحضير زيت الحلبة واستخداماته الطبية تعرف اليها .
تاريخ النشر: 06/10/2017 - عدد القراءات: 8562
كيفية تحضير زيت الحلبة واستخداماته الطبية تعرف اليها .
كيفية تحضير زيت الحلبة واستخداماته الطبية تعرف اليها .

 تعتبر الحلبة من أشهر النباتات المستخدمة في علاج العديد من الأمراض، كما تدخل في تحضير بعض الأطعمة، ويُستخرج من بذورها زيت الحلبة المفيد لصحة البشرة والجسم، والذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة .

طريقة عمل زيت الحلبة

المكوّنات: كوب من الماء, كوب من زيت الزيتون, كوب من حبوب الحلبة.

طريقة التحضير: يوضع كوب الماء على النار، ثمّ يضاف إليه حبوب الحلبة ويُترك المزيج حتى يغلي وتتبخر نصف كميته ويبقى نصفه الآخر, يُضاف كوب زيت الزيتون إلى المزيج ويُحرك بملعقة، ثمّ يُترك على النار حتى يغلي ويتبخر الماء المتبقي كليّاً. يوضع الزيت في كوب للتأكد من تبخر الماء، فإذا كان الناتج أكثر من كوب فهذا يدل على وجود ماء بالزيت، وفي هذه الحالة يعاد وضع الزيت على النار ليغلي وتتبخر كمية الماء المتبقية, يُسكب زيت الحلبة الناتج في عبوةٍ نظيفة لحين الاستخدام.

من فوائد زيت الحلبة ما يلي:-

·      يعالج زيت الحلبة الالتهابات والانتفاخات الناتجة عن البثور.

·       يزيل الرؤوس السوداء ويخفف الاحمرار، حيث يُدهن مكان الإصابة بمزيج مكوّن من بضع قطرات من زيت الجوجوبا وزيت الحلبة، ثمّ يُدلك بحركات لطيفة.

·      علاج الحساسية والجفاف والتهيج، ويساعد زيت الحلبة على الحد من هذه المشاكل من خلال مزج كميات متساوية من زيت الحلبة وزيت الزيتون، ثمّ تطبقي المزيج على المنطقة المصابة وتدليكها برفق كي تمتصه البشرة.

·      تضاف بضع قطرات من زيت الحلبة إلى إناء من الماء، ثمّ يُغلى على النار ويتم استنشاق البخار المتصاعد.

·       تمزج كميات متساوية من زيت القرفة وزيت الحلبة، ويُستخدم المزيج مباشرةً على فروة الرأس حيث يزيد كثافة الشعر ويساعد على نموه؛ لاحتوائه على حمض البروتين والنيكوتينيك، كما يعالج حالات تساقط الشعر.

·       يرطب فروة الرأس، حيث تمزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من زيت الحلبة، ثمّ يوضع المزيج على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع ويُدلك جيداً بحركاتٍ دائرية لطيفة.

·       يرطب البشرة ويزيد تدفق الدم خلال أنسجتها، مما يمنحها الجمال والنضارة، كما ينظف الجلد من السموم ويقضي على الالتهابات الجلدية.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)