كيف اتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بطرق بسيطة .
تاريخ النشر: 20/10/2017 - عدد القراءات: 89767
كيف اتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بطرق بسيطة .
كيف اتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بطرق بسيطة .

 إنّ الدهون المتراكمة في الجسم من أكثر الصعوبات التي تواجه الإنسان عندما يتّبع حميةً معينة، وعدما تتكوّن الخلايا الدهنية في الجسم يكون من الصعب التخلّص منها، ولذلك يجب أن نرفع معدّل الأيض في الجسم ليستطيع الجسم حرق كميّةٍ أكبر من السعرات الحراريّة.

بعض الأشخاص يكون النسيج الدهني لديهم من النوع البنّي، وهؤلاء الأشخاص تكون معدّلات الحرق لديهم عالية، وبالتالي إمكانيّة تخزين الدهون عندهم تكون أقلّ من الأشخاص الّذين يكون النسيج الدهني لديهم لونه أبيض، وإمكانيّة تخزين الدهون في هذا النوع تكون أكبر.

من العوامل التي تؤثّر على معدّل حرق الدهون:-

ü  العمر: كلّما تقدّم الإنسان في العمر يقلّ معدل حرق الدهون لديه، وتنخفض كتلة العضلات.

ü  الجنس: معدّلات الأيض مرتفعة عند الرجال مقارنةً بالنساء، والكتلة العضليّة لديهم أكبر.

ü  العامل الوراثي: تتأثّر معدلات الأيض بالعوامل الوراثية.

ü   مشاكل الغدة الدرقية: يؤثر الخلل في إفرازات الغدة الدرقية على معدلّات الأيض في الجسم.

ü   الكتلة العضلية: كلّما زادت الكتلة العضليّة زادت معدّلات الحرق في الجسم.

من طرق حرق الدهون ما يلي :-

·      شرب الماء: إنّ شرب الماء في الصباح الباكر وقبل الوجبات من الأمور التي تساعد كثيراً في زيادة معدلات حرق الدهون، وتسرع معدلات الأيض في الجسم.

·       تنويع الطعام: يجب تناول وجبات غذائيّة معتدلة ومتوازنة ومتنوعة، والإكثار من الخضار والفواكه مثل: التفاح، والسبانخ، والطماطم، وتناول كميّات كافية من البروتين، والتركيز على الأسماك وعلى لحوم الدواجن المنزوعة الجلد، والابتعاد عن اللحوم الغنيّة بالدهون.

·      عدم تناول المشروبات الغازية: لاحتوائها على كميّات كبيرة من السكّر، وتزوّد الجسم بكميّات كبيرة من السعرات الحراريّة، وتحتوي على الألوان والمواد الحافظة التي تضرّ بصحّة الإنسان.

·       الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة: إنّ الإكثار من تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميّات كبيرة من الدهون تؤدي إلى الزيادة الكبيرة في الوزن، وتفتقر هذه الوجبات إلى العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفيتامينات.

·      مضغ الطعام جيدأ: إنّ تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً من أكثر الطرق التي تساعد على حرق الدهون، وتزيد من معدّلات حرق السعرات الحراريّة، وتزيد الشعور بالشبع، وتساعد في تحسين عمليّة الهضم؛ لأنّ مضغ الطعام جيداً يساعد في زيادة إفراز الأنزيمات التي تهضم الطعام، وتقلّل من مشاكل عسر الهضم، وتخفّف من تشكّل الغازات في الجهاز الهضمي.

·      النوم: يساعد النوم لفتراتٍ كافية على زيادة معدّلات الأيض في الجسم، ويساعد في زيادة معدّل حرق الدهون في الجسم، وعدم أخذ قسطٍ كافٍ من النوم يؤدّي إلى إبطاء عمليّات الأيض، وبالتالي يزيد تخزين الدهون في الجسم.

·      ممارسة التمارين الرياضية: إنّ المشي السريع يساعد على حرق كميّات كبيرة من الدهون في الجسم، ويساعد في التخلّص من الدهون في منطقة البطن والأرداف، وتساعد التمارين الرياضيّة السهلة مثل ركوب الدراجات، وحمل الأوزان الخفيفة على حرق الدهون بشكلٍ كبير.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)