تعرف الى الروماتويد اسبابه ,وطرق علاجه بالطب البديل .
تاريخ النشر: 27/10/2017 - عدد القراءات: 79661
تعرف الى الروماتويد اسبابه ,وطرق علاجه بالطب البديل .
تعرف الى الروماتويد اسبابه ,وطرق علاجه بالطب البديل .

 مرض الروماتويد هو أحد أنواع التهاب الروماتيزم المزمن والتي تهاجم عادةً جميع مفاصل الجسم، ثم تتطور لتصيب أوعية القلب والرئتين والكلى وأجهزة أخرى إذا لم يتم التعامل مع التهاباتها بجدية في بداية حدوثها.

وتتسبب التهابات الروماتويد بتشوهات في شكل المفاصل وتضخمها إضافة إلى صعوبة بالغة في القدرة على تحريكها مصحوبة بآلام مبرحة خصوصاً في وقت الصباح الباكر.

 كذلك يرافق هذا الإلتهاب ارتفاع في حرارة المريض " حمى الروماتويد " وانتفاخات في المفاصل الصغيرة تمتد مع الوقت لتشمل جميع مفاصل الجسم بلا استثناء.

 ومع الزمن وتطور المرض يمتد الإلتهاب إلى أربطة العضلات فيصيبها التآكل التدريجي ويدمر السطح الخارجي للمفصل مما يفقد المفصل قدرته على الحركة والقيام بالوظائف المختلفة.

 كما قد يتسبب التهاب الروماتويد بظهور عدد من الأمراض الأخرى في الجسم كفقر الدم ونقص حاد في الحديد، وارتفاع في ضغط الدم، واعتلال في الاعصاب الطرفية وانعدام الإحساس فيها، كذلك يؤدي إلى التهابات مزمنة في العين وإصابتها بالجفاف، إضافة إلى ارتفاع في أنزيمات الكبد، كذلك الإصابة بهشاشة العظام وضعف عام في العضلات، التهاب الكلى المزمن، احتمالية الإصابة بأورام الغدد الليمفاوية، فقدان الشهية، انخفاض بالوزن، الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، ومرض الرئة الروماتويدي وغيرها.

من طرق علاج الروماتويد حيث ان هناك أدوية تساعد في الحد من تطور المرض وتقليص أعراضه المزعجة كتشوهات المفاصل والآلام المبرحة وفقدان ليونة المفصل والحرارة المرافقة وتخفيف الإنتفاخات على المفاصل. ويمكن تقسيم العلاج إلى نوعين:

العلاجات الدوائية الطبي :-

·      استخدام مسكنات الألم المعتادة، هي مناسبة لتخفيف الحرارة والألم لكنها لا تمنع من تطور المرض لذا فإنها غير كافية كذلك لا بد من أخذها بحذر مع مرضى القلب والكلى.

·      تناول المضادات الحيوية لالتهابات المفاصل والتي ينصح بها الطبيب حسب درجة الإصابة، فهي تمنع تطور المرض وإصابته لجهاز آخر كالقلب أو الرئتين.

·      إعطاء المريض الكورتيزون إذا كانت حالة المصاب تستدعي ذلك مع مراعاة أن هذا الدواء لا يعطى لفترة طويلة إثارة الجانبية الأخرى في زيادة الوزن وهشاشة العظام.

 العلاجات العشبية الطبيعية :

·      الصفصاف  حيث بغلي أوراقه في ماء ثم شرب كوبين صباحاً ومساءً بشكل يومي.

·       الزنجبيل والعرقسوس والكركم : بخلط كميات متساوية في ماء مغلي ويشرب 3 مرات يومياً.

·       حبة البركة : بخلط ملعقة من حبة البركة مع كوب من اللبن وملعقة عسل ويتم أكل ملعقة صباحاً وأخرى قبل النوم.

·      الزيوت : بأخذ ملعقة صباحاً من زيت الزيتون أو زيت حبة البركة أو زيت الثوم أو زيت الحلبة لمدة 3 شهور.

·       أغذية الأوميغا 3 : حيث أن تناول الأغذية التي تحتوي على الأوميغا 3 كالأسماك أو أخذ حبوب الأوميغا 3 تساعد في علاج التهاب المفاصل.

 

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)