نظام غذائي لكل من يعاني من ضغط الدم المرتفع ,وبعض النصائح .
تاريخ النشر: 05/01/2018 - عدد القراءات: 65330
نظام غذائي لكل من يعاني من ضغط الدم المرتفع ,وبعض النصائح .
نظام غذائي لكل من يعاني من ضغط الدم المرتفع ,وبعض النصائح .

 تعريف ضغط الدم المرتفع يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنّه قوة تدفق الدم على جدران الأوعية الدموية، مما يسبب حدوث الضرر في القلب، والشرايين بسبب زيادة عبء العمل عليها، وهذا يجعلها تعمل بكفاءة وجهد أقل.

 ويعتبر تضرر الأنسجة الداخلية الحساسة للشرايين من أهم المخاطر الصحية المترتبة على ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى تشكل طبقة من الجزئيات الصغيرة من الكولسترول الضار على طول جداران الشرايين الرئيسيّة، وهذا يساعد على حدوث تصلب الشرايين إضافة إلى عدم انتظام دقات القلب، والتعرض للإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية المفاجئة، نتيجة تضييق الشرايين المغذية لها.

النظام الغذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع من خلال اتباع النظام الغذائي DASH لمدة أسبوعين فقط يمكن لمريض ضغط الدم أن يقلل من قراءة ضغط الدم الانقباضي الخاص به بنسبة تترواح من 8 إلى 14 نقطة بشرط الالتزام بشروط هذا النظام، والامتناع عن تناول الدهون، ومنتجات الصوديوم المختلفة، وذلك على النحو الآتي:

1- البذور، والبقوليات، والمكسرات من أربع إلى خمس حصص.

2-  الحبوب الكاملة من ست إلى ثماني حصص.

3-  اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن.

4-  والأسماك ست حصص فقط لا غير.

5-  الفاكهة من أربع إلى خمس حصص.

6-  الخضار من أربع إلى خمس حصص.

7-  الدهون الصحية (زيت جوز الهند، أو الأفوكادو، أو السمن) من حصتين إلى ثلاث.

8-  حصص الألبان (قليل الدسم) من حصتين إلى ثلاث حصص.

من طرق السيطرة على ضغط الدم دون أدوية:-

·      يلعب أسلوب الحياة دوراً هاماً في علاج ضغط الدم المرتفع، خصوصاً إن تقيد المريض بجميع الإرشادات والنصائح المقدمة له من قبل الطبيب، وأخصائي التغذية، وهذا يساعد على التقليل أو الاستغناء نهائياً عن تناول الدواء، وفيما يأتي بعض النصائح الخاصة بتغيير نمط حياة مريض ضغط الدم، للتخلص من المرض دون أدوية.

·       الحرص على خسارة الوزن الزائد يترافق ضغط الدم غالباً مع الزيادة في الوزن، لذا ينصح مريض ضغط الدم المرتفع بالعمل على إنقاص وزنه بقدر الإمكان، حتى يتجنب المخاطر الناتجة عن السمنة وضغط الدم في آن واحد، كتوقف التنفس أثناء النوم، كما أنّ زيادة محيط الخصر عند بعض الأشخاص ما هو إلا إشارة واضحة لخطر إصابتهم بمرض ضغط الدم.

·      ممارسة النشاط البدني بانتظام لا بد لمريض ضغط الدم من ممارسة الرياضة بشكل منتظم وأكثر من مرة في الأسبوع لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، لأنّ ذلك يساعد على خفض ضغط الدم من من 4 إلى 9 ملم زئبق، فالرياضة تساعد على الحفاظ على مستويات ضغط الدم، وجعلها في مستويات آمنة. من أفضل أنواع التمارين الرياضية الموصى بها لخفض ضغط الدم هي: الركض، و المشي، وركوب الدراجات، والرقص، والسباحة، وتمارين القوى، وينصح بالتحدث مع الطبيب المختص لتحديد نوع الرياضة بحسب الحالة الصحية التي يعاني منها المريض.

·       اتباع نظام غذائي صحي يلعب النمط الغذائي دوراً هاماً في الحفاظ على مستوى ضغط الدم، فاتباع نمط غذائي صحي غني بالخضار، والفواكة، والحبوب الكاملة، والدهون المفيدة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، جميعها يكفل أن يقلل نسبة ضغط الدم إلى 14ملم زئبق .

·       تقليل الصوديوم في النظام إنّ تقليل نسبة الصوديوم في النظام الغذائي لمرضى الضغط يساعد على خفض من مستواه بنسبة من 2 إلى 8ملم زئبق، ولتقليل الصوديوم في النظام الغذائي لمرضى الضغط .

·       اختيار البدائل الغذائية منخفضة الصوديوم سواء أكانت من الأغذية أم المشروبات، مع ضرورة قراءة المعلومات الغذائية جيداً لكلّ منتج.

·       الحد من تناول الأطعمة المصنعة أو المعالجة بالصوديوم قدر الإمكان.

·       استبدال الملح بالأعشاب، أو التوابل لإضافة النكهة إلى الأغذية، إذ إنّ إضافة ملعقة صغيرة من الملح تمنح حوالي 2300 ملغرام من الصوديوم.

·      التخلص من الإجهاد تعتبر العوامل النفسية كالإجهاد المزمن، والقلق، والتوتر إحدى العوامل الرئيسيّة في ارتفاع ضغط الدم خصوصاً إذا كانت ردود الأفعال نحو تلك العوامل سلبية.

 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)