تعرفوا الى الزوائد اللحمية واسبابها وطرق التخلص منها ببعض الوصفات الطبيعية.
تاريخ النشر: 12/01/2018 - عدد القراءات: 138523
تعرفوا الى الزوائد اللحمية واسبابها وطرق التخلص منها ببعض الوصفات الطبيعية.
تعرفوا الى الزوائد اللحمية واسبابها وطرق التخلص منها ببعض الوصفات الطبيعية.

 الزوائد اللحمية تعرف الزوائد اللحمية أو الزوائد الجلدية بأنها نتوء جلدي خارجي يبدو متصلاً بالجلد بعرقٍ رفيع، ولا تسبب أي شعورٍ بالألم، إلا أنها تعد مصدر إزعاجٍ لدى الكثيرين، وتظهر في مناطق مختلفة من الجسم، وهذه الزوائد تعد في كثير من الأحيان تنبيهاً للشخص من أنه مشكلةٍ ما يمكن أن يعاني منها، حيث إنّ ظهورها مرتبط ببعض الأسباب .

 

سبب ظهور الزوائد اللحمية في الجسم كما يلي:-

1-  الاحتكاك والتعرق يعتبر التعرق بكثرةٍ سبباً لتكون الزوائد اللحمية، فالمناطق المتعرقة غالباً لا تتعرض للتهوية، وخصوصاً منطقة الكرش، والفخذين، وتحت الإبطين، ومنطقة الأرداف، حيث يزيد الاحتكاك بينها وبين الملابس، مما يؤدي إلى تراكم الرطوبة فيها، ولا بد من الإشارة إلى أن مثل هذه المناطق تعد الأكثر عرضةً لظهور الزوائد اللحمية.

2- السمنة تعد مشكلة السمنة أحد الأسباب الرئيسية لظهور الزوائد اللحمية، فأغليبة من يعانون من الوزن الزائد ومن السمنة المفرطة أكثر عرضةً للإصابة بها. كبر السن يعتبر كبر السن واحداً من الأسباب التي تؤدي لظهورها، فمع التقدم بالعمر تزيد احتمالية ظهورها، ولا بد من الإشارة إلى أنها تختلف في حجمها ولونها من شخصٍ لآخر.

3-  الأمراض الوراثية تلعب الجينات الوراثية دوراً أساسياً في الإصابة بالعديد من الأمراض، وتعد الزوائد اللحمية واحدةً منها، فوجود تاريخ عائلي لها يزيد احتمالية الإصابة بها، وتكون عادةً في نفس المكان بين أفراد العائلةٍ واحدة.

4-  مرض كرون تزيد الإصابة بمرض كرون احتمالية ظهور الزوائد اللحمية في منطقة فتحة الشرج.

5-  الحمل تمر المرأة أثناء فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى ظهور بعض الزوائد اللحمية لديها في منطقة الرقبة والبطن، إلا أن هذه الزوائد تختفي تدريجياً بعد الولادة.

6-  سرطان الجلد يمكن اعتبار الزوائد اللحمية دليلاً على إصابة الشخص بمرض سرطان الجلد، إلا أنه يكون في مراحله الأولى.

7-  فيروس الورم الحليمي البشري فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس يصيب الحمض النووي DNA، يؤدي إلى الإصابة بالعدوى في الجلد، وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى ظهور زوائد لحمية على الجسم، وإليها يعود سبب تسمية هذا المرض.

8-  المنشطات يؤدي استخدام المنشطات بكثرة إلى حدوث تغيرات كبيرة في عمل الهرمونات في الجسم، وبالتالي تزيد احتمالية ظهور الزاوئد اللحمية لدى من يكثرون من تناولها مهما اختلفت أنواعها.

بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من الزوائد اللحمية:-

·       خلطة زيت التوابل وزيت جوز الهند: خلط ثلاث قطرات من زيت التوابل، وثلاث قطرات من زيت جوز الهند معاً، ودهن الزوائد اللحمية بها ثلاث مرات يومياً للحصول على النتائج، ويجب الحذر من استخدام هذه الوصفة للزاوئد التي تظهر في منطقة الجفون؛ لحساسية العين للزيوت.

·      زيت شجرة الشاي: إحضار ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي، وإحضار قطنة مغمسة بالماء وتنظيف البشرة بها، ثم استخدام قطنة أخرى نظيفة ومغمسة بالماء وعصرها جيداً، ثم سكب قطرات الزيت عليها، ودهن المنطقة بها.

·      عصير الهندباء: وضع كمية من هذا العصير على الزائدة اللحمية، ودهنها، وتركها حتى تجف، وينصح بتكرار هذه الخطوات أربع مرات يومياً.

·      عصير الليمون: عصر ليمونة، ثم تغميس القطنة بها، ودهن الزائدة، وتركها حتى تجف، ويفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أسابيع حتى تختفي الزوائد كلياً.

·       خل التفاح: تغميس قطعة من القطن في أربع ملاعق صغيرة من خل التفاح، ودهن الزائدة بها، إلا أنه يجب غسل المنطقة المراد علاجها قبل استخدام الوصفة، وينصح بتكرارها ثلاث مرات يومياً.

·       عصير جذع التين: إحضار كمية من جذوع التين، ثم عصرها جيداً، ودهن الزائدة به ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أسابيع.

·      عصير الأناناس: دهن الزائدة بعصير الأناناس مرتين يومياً لمدة شهر.

·       معجون الثوم: طحن كمية من فصوص الثوم للحصول على عجينة، ثم دهن منطقة الجلد بها، وتركها على الزائدة لمدة ليلة ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الخطوة يومياً حتى تزول الزوائد بشكلٍ كلي.

·      عصير البصل: فرم بصلة إلى قطع صغيرة، ثم إضافة ربع ملعقة كبيرة من الملح إليها، وتركها لمدة ليلة واحدة، حتى يتصفى الماء من البصل، والحصول على عصيره، ثم دهن المنطقة به، ويجب تغطيته بقطعة من القماش، وتركه لمدة ليلة على الزائدة، ثم غسله بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الخطوة يومياً لمدة أسبوع.

·       قشر الموز: فرم قشر الموز إلى قطعٍ صغيرة، ثم وضعها على المنطقة، ولفها بقطعة قماش، وتركها على المكان المصاب لمدة ليلة كاملة، ثم غسله بالماء الدافئ.

 خلطة زيت الخروع وصودا الخبز: خلط كميات متساوية من الزيت والصودا، وإضافة قطرات من عصير الليمون، وخلطها للحصول على عجينة، ثم دهن المنطقة بها، ولفها بقطعة من القماش، وتركها طوال الليل، ثم غسلها بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تنفصل الزوائد.



اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)