تعرفوا الى الاطعمة التي تساعد على تقوية العضلات.
تاريخ النشر: 02/02/2018 - عدد القراءات: 82118
تعرفوا الى الاطعمة التي تساعد على تقوية العضلات.
تعرفوا الى الاطعمة التي تساعد على تقوية العضلات.

 إنَّ النسيج العضلي هو المَصدرُ الأساسيّ لقوّة الجسم وحَركته؛ حيثُ إنَّ مهمّته الأولى هي التغيير من استقامة الجسم، وتحريك الأعضاء الداخليّة؛ حيث يَحتوي جسم الإنسان على قرابة 650 عضلة، وتُشكِّل هذه العَضلات نصف كُتلة الجسم تقريباً.

 تتكوّن جميع عضلات الإنسان من المادّة نفسها، ألا وهي نسيج مرن يتكوَّن من حُزَم من مادّة شبه ليفيّة قابلة للتمدُّد، وهي شبيهةٌ بِما يَدخل في صناعة الرابط المطّاط؛ فالعضلة تتكوَّن من آلاف إلى مئاتِ الآلاف من الأليافِ العضليّة الصغيرة، والتي يَبلغ طولها حوالي 40 ملم، وتتكوَّن هي الأخرى من جدائل صغيرة جدّاً من الألياف.

يتمّ التحكُّم بالألياف العضليّة عن طريق الأعصاب، والتي تجعلها تنقبض؛ فقوّة العَضلة تعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على كميّة الألياف الموجودة فيها.

 حركة العضلات إنَّ الحركة تتطلَّب مَجهوداً من كامل الجسم؛ فعندما يُفكِّر الإنسان في الحركة فإنَّ دماغه يُحدِّد أي العضلات هي المطلوبة من أجل إنجاز تلك الحركة، بعد ذلك يتمّ إرسال نبضاتٍ كهربائيّة عن طريق النُّخاع الشوكي والأعصاب لتلك العضلات، مع العلم أنّه يجب أن تتوفَّر كمّيّات مُناسبة من النواقل العصبيّة من أجل إتمام عمليّة الانقباض، بذلك تكون قد بدأت الحركة.

 إنَّ قوّة العضلات تعتمد على عاملين، هُما: الكُتلة، والمُحاكاة العصبيّة مع الألياف العضليّة؛ حيث إنَّ قوّة العضلة تزداد بازدياد عدد الألياف التي يتمّ توظيفها من خلال المُحاكاة العصبيّة.

 

 من  فوائد بعض الأعشاب والنباتات للعضلات ما يلي:-

·      الحلبة إنَّ نبات الحلبة تقوّي العضلات وتزيد من قدرتها على حمل الأثقال، كما أنَّ هذه النبتة تَقي من الإصابة بمرض السرطان؛ تمكَّن الرياضيّون الذين تناولوا نبات الحلبة من زيادة أوزانهم أثناء أداء تمرين الدفع باستخدام الساقين، ولكن من مساوئ تناول نبات الحلبة هو أنّها تجعل رائحةَ الجسمِ قويّةً وفوّاحة.

·       البابونج تُعدّ عشبة البابونج من الأعشاب القديمة المُستخدمة في العلاجات ومن ضمنها علاج تشنُّج العضلات، كما أنّها تحتوي على 36 نوعاً من الفلافونويد؛ لذلك فهي مُهمّة لعلاج الالتهابات. يتمّ استخدام البابونج عن طريق دهن وتدليك المنطقة المُصابة بزيت هذه العُشبة للتخفيف من آثار الشد العضلي، كما أنَّ شرب شاي البابونج يُساعد على إرخاء العضلات المشدودة.

·       إكليل الجبل إنَّ عشبة إكليل الجبل تُعدّ عشبةً عَطرة، دائمة الخضرة ، تُعدّ هذه النبتة مصدراً غنيّاً بالحديد، والكالسيوم، وفيتامين ب6، كما أنّها مَليئة بمُضادّات الأكسدة ومُضادات الالتهاب. تُستخدم هذه العشبة منذ القِدَم في علاج آلام العضلات، وتحسين الذاكرة، وغير ذلك من الفوائد العديدة..

·      فيتامين ج يُعدّ فيتامين ج ضروريّاً من أجل ضمانِ صحّة الأوعية الدمويّة، وذلك بدوره يؤدّي إلى توفير الأكسجين والعناصر الغذائيّة المُختلفة للعضلات، كما أنَّ فيتامين ج يَدخل في تركيب مادّة الكولاجين، والتي يَستخدمها الجسمُ في بناء العظام والعضلات.

·      الكالسيوم هو واحدٌ من أصل عُنصرين غذائيين يُعدّان الأهمّ من أجل بناء العظام والعضلات. يوجد الكالسيوم في الحليب ومشتقّاته، إضافةً للخضراوات، ويُنصَح بإدخال 1200 مليغرام إلى الجسم منه يوميّاً.

·       فيتامين ب تُعد سلسة فيتامينات ب والتي هي ب1، وب2، وب3، وب6، وب7، وب12، مُهمّةً جدّاً للصحّة العامّة للجسم، وبالأخص لمَن يُحاول تضخيم وتقوية عضلاته؛ ففيتامين ب هو المسؤول عن عمليّات أيض البروتين، إضافةً لإنتاج الطاقة. يوجد فيتامين ب فقط في مُشتقّات الحيوانات من الأغذية؛ حيثُ لا يمكن للنباتيين أن يَحصلوا عليه إلّا عن طريق المُكمِّلات الغذائيّة.

 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)