اسباب نقص الكالسيوم واعراضه , وانواع الفواكه التي تحتوي عليه.
تاريخ النشر: 23/02/2018 - عدد القراءات: 120929
اسباب نقص الكالسيوم واعراضه , وانواع الفواكه  التي تحتوي عليه.
اسباب نقص الكالسيوم واعراضه , وانواع الفواكه التي تحتوي عليه.

 يُعتبر الكالسيوم أحد المعادن الضرورية لجسم الإنسان، حيث تتراوح كميته في جسم الإنسان ما بين 1- 1.5 كغم، ويتركّز معظمها في العظام والأسنان، كما يوجدنسبة من الكالسيوم أيضاً في الدم، إذ تبلغ نسبته في بلازما الدم من 9-11 ملغ/ لتر، وهو يعمل على توصيل الإشارات الحيويّة عبر جدران الخلايا، وتشغيل العضلات، وتحفيز انتقال الإشارات بين الخلايا العصبيّة فيما بينها، وبين الخلايا العصبيّة والعضلات.

 ويتوفّر الكالسيوم في العديد من الأطعمة، كاللبن والبيض، واللحم، والخضروات الورقية، والجبنة، والسمك، وبعض الفواكه، وسنتحدّث في هذا المقال عن الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم.

من فوائد الكالسيوم ما يلي:-

1- نموّ العظام وتقويتها: يعدّ الكالسيوم من أكثر العناصر الغذائيّة التي تساعد على نموّ العظام، وتقويتها خاصّة للأطفال، فهو يقي من الإصابة بهشاشة العظام.

2- علاج ارتفاع ضغط الدم: إنّ تناول الكالسيوم بانتظام من المصادر الطبيعيّة، أو المكمّلات الغذائية يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وتنظيمه.

3- علاج السرطان: إنّ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يساعد على العلاج من سرطان القولون، والثدي، والمبيض. علاج أمراض القلب: يساعد تناول الأطعمة المليئة بالكالسيوم على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

4- التخلّص من الوزن الزائد: يعمل الكالسيوم على زيادة معدل التمثيل الغذائي، فهو يحرق الدهون، ويقلّل من كمياتها المخزنة في الجسم، ممّا يؤدّي إلى حدوث خسارة في الوزن.

من الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم ما يلي:-

·      التين المجفف: يعد التين المجفف مصدراً غنياً بالكالسيوم، إذ يحتوي على 162مل من الكالسيوم لكل 100غ، ويقي كذلك من الإصابة بسرطان القولون، وأمراض القلب، والشرايين، والسكتات القلبية.

·      التمر: يحتوي التمر على 64مل من الكالسيوم لكل 100غ، ويؤكل جافاً، أو ليناً، وبالإمكان إضافته على الفطائر، والحلويات. التين الشوكي: يحتوي على 56 مل من الكالسيوم لكل 100غ، وله ألوان عدّة، كالأخضر، والأحمر، والأصفر، ويعتبر من عائلة الصبار، ويطلق عليه اسم "فاكهة الصبار".

·      المشمش المجفّف: ويشتمل على 55مل من الكالسيوم لكل 100غ، وله فوائد كثيرة، حيث يقي الجسم من الإصابة بأمراض الشيخوخة، والقلب، والسكتات الدماغية، وبعض السرطانات. البرتقال واليوسفي: ويحتويان على 43مل من الكالسيوم لكل 100غ، ويعملان على الوقاية من العدوى الفيروسيّة، والبكتيرية، وتحسين وظيفة جهاز المناعة، ومحاربة الشيخوخة.

·       البرقوق: ويحتوي على 43مل من الكالسيوم لكل 100غ، وهو يقلل احتماليّة الإصابة بمرض الزهايمر، والإمساك، ويعزّز من وظيفة جهاز المناعة.

·      التوت: ويحتوي على 39مل من الكالسيوم لكل 100غ غرام، وبالإمكان إضافته إلى الفطائر، والشاي، والعصائر.

·      الكيوي: ويحتوي على 34مل من الكالسيوم لكل 100غ، وهو يخفض من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، ويقي من الالتهابات، ويعزّز من صحّة العين.

 

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)