العصب الوركي, اسبابه واعراضه وطرق علاجه طبيعيا.
تاريخ النشر: 30/03/2018 - عدد القراءات: 9179
العصب الوركي, اسبابه واعراضه وطرق علاجه طبيعيا.
العصب الوركي, اسبابه واعراضه وطرق علاجه طبيعيا.

 العصب الوركّي وهو ما يسمى أيضاً بعرق النسا ، حيث أنه يكون على شكل تنميل ووخز في منطقة الظهر والأرداف وما خلف الفخذين والساق ثم ينتقل إلى الركبة حتى يصل إلى أصابع وكعب القدم ، ويعتبر العصب الوركي هو أطول عصب من أعصاب جسم الأنسان فهو يبدأ من النخاع الشوكي إلى آخر الساق و سمكه سمك الإصبع ، ويعرف على أنه عبارة عن وجع يبدأ من مفصل الورك في الأنسان ويمتد الألم من الخلف على الفخد إلي كعب الرجل وكلما زادة مة الألم زاد إمتداده إلى مناطق أخرى ويسبب هزول في ساق الإنسان ومنطقه الفخد. أعراض العصب الوركي من أعراض العصب الوركي الشعور بتنميل ووخز في المناطق المصابة بالألم.

 أسباب عرق النسا ما يلي :-

-        تضيق في العمود الفقري: يضغط على الحبل الشوكيّ أو جذور العصب الوركيّ، ويكون هذا التضييق ناتج عن توتنهام العظام، والانزلاق الفقاريّ، والانزلاق الغضروفيّ، وهذا يُقلّل من المساحة المتاحة للحبل الشوكيّ، وبالتالي ظهور عرق النسا.

-        متلازمة الكمثري: تساهم هذه المتلازمة بمقدار 8% من الألم في منطقة أسفل الظهر والأرداف، وتصل نسبة 17% من السكّان اللذين يمرّ العصب الوركيّ من خلاله، أو من أسفل عضلات الكمثري بدلاً من تحته، وهذا قد يسبب ضغطاً على العصب الوركيّ.

-         الحمل: يعمل وزن الجنين بالضغط على عصب الورك وذلك أثناء الجلوس، مسبباً بذلك تشنجات في الساق.

ومن أعراض العصب الوركي أيضاً :-

1- ضعف واضح في العضلات وتنميل فيها.

2- الصعوبه في القدرة على تحريك القدم أوالساق.

3- عند قيام المصاب بالعصب الوركي بالجلوس لمدة طويلة يزيد الالم.

4-  قد يصل الأمر إلى صعوبة في عملية الإخراج في بعض الأحيان .

5-  الشعور بألم في الفقرات بأسفل الظهر والأرداف يمتد إلى الساق .

 

 وصفات طبيعية لعلاج العصب الوركي:- ي

·       القيام بوضع الكمادات الباردّة لمدة ربع ساعة لأنها تخفف الإلتهاب والألم وتخفف التوتر والتهيج للعصب الوركي الملتهب وذلك عن طريق القيام بإحضار كيس ثلج ووضعه على المناطق التي بها ألم ما يتراوح مدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة، أكثر من مرّة في اليوم.

·       لعلاج العصب الوركي تقوم بوضع الكمادات الباردّة والكمادات الدافئة بالتناوب خمس دقائق كمادات باردة وخمس دقائق كمادات دافئة بحيث تبدأ بالكمادات الدافئة وتنهي بالكمادات الباردة وتكرر ذلك .

·       القيام بتناول الغذاء الغنذي بالبوتاسيوم مثل فاكهة الموز والحمضيات مثل الليمون والبرتقال وتناول البطاطا.

·       الإكثار من شرب العصير الطازج والأعشاب التي تساعد على إرخاء الجسم مثل النعناع والبابونج.

·      تقوم بإحضار فجل وتفرمه ناعم تصنع منه لبخة وتضعها على منطقة الألم وتقوم بتغطيتها بالنايلون ومنشفة تكون دافئة وتتركها مدة ساعة.

·      تحضر حبة حمص حب بدون نقع وتضعها فوق منطقة مفصل القدم (الرمانة) ب 2 سم ثم تقوم بلف عليها قطعة من القماش لمدة 24 ساعة .

·       الإكثار من تناول الثوم بشكل يومي أو كبسولات من الثوم فهي تساعد على تخفيف الألم والإلتهابات.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)