تنميل الوجه, اسبابه واعراضه وطريقة العلاج .
تاريخ النشر: 30/03/2018 - عدد القراءات: 30215
تنميل الوجه, اسبابه واعراضه وطريقة العلاج .
تنميل الوجه, اسبابه واعراضه وطريقة العلاج .

 التنميل

 الشعور بالتنميل هوَ عدم الإحساس بالجلد بشكلٍ كامل أو جُزئي في أيّ جُزء من أجزاء الجسد، وهوَ يحدثُ عادةً بسبب ضعفٍ في الأعصاب أو بسبب الإصابة ببعض العيوب في النظام العصبي المركزي للجسم.

أكثر أنواع التنميل شيوعاً هوَ تنميل الأقدام واليدين، لذلِكَ غالباً ما يشعُرُ بعض النّاس بالقلق عندَما يُصابونَ بالتنميل في أجزاءٍ أُخرى من الجسد مثل الوجه، والذّي يَحدُثُ بسبب إصابة الشخص ببعض المشاكل الصحيّة البسيطة، أو بسبب مشاكل أكثر جديّة وخطورة.

من أعراض الإصابة بتنميل الوجه ما يلي:-

1- التنميل والخدران في الجلد.

2- الشعور بالتنميل حول الشفاه.

3-  الشعور بالتنميل في منطقة الوجنتين.

4- تحوّل لون الوجه إلى الأزرق.

من أسباب تنميل الوجه ما يلي:-

-         الغدة الدرقية: وهيَ حالةٌ تكونُ فيها الغُدة الدرقيّة غير نشيطة؛ بحيث تفشل في إنتاج الهرمونات اللّازمة للجسد، وذلِكَ يؤدّي لخربطة وزعزعة في التّوازن الكيميائيّ الخاص بالجسد، ومع مرور الوقت قد تتطوّر الحالة لتُصيب الشخص بمزيدٍ من الأضرار والمشاكل الصحيّة، ومن بعض الأعراض التّي تُصاحب هذهِ المشاكل بالغُدّة الشعور بالتنميل في الوجه.

-        القوباء: وهوَ من الأمراض التّي يُصاب بها الشخص نتيجة التعرُض لبعض الفيروسات، ويُصيب هذا المرض الأشخاص البالغين الذّينَ أُصيبوا بجدري الماء في فترة مُتأخرة من مرحلة الشباب للشعور بالتنميل.

-         السكتة الدماغية: فمن المعروف بأنَّ التنميل هوَ من الأعراض الرئيسيّة لهذهِ السكتة، وبالأخص الذّي يُصيب الذراع اليُسرى والوجه، فعندَ إصابة الشخص بالسكتة الدماغيّة يظهر لديه الشعور بالتنميل في الوجه مِمّا يؤدّي لفقدانه القدرة على الحديث أو تحريك الفم كما في السابق.

-        الأورام العصبيّة: وهيَ عبارة عن أورام سرطانيّة خبيثة أو حميدة تظهرُ في الدماغ بمراكز التحكُّم بالأعصاب، مِمّا يؤثّر على الأعصاب الموجودة في الوجه وبالتالي عدم الإحساس الشديد بالتنميل.

-        الصُداع النصفي: فالشعور بتنميل الوجه يُعتبرُ واحداً من الأعراض التّي تُصاحب الإصابة بالصُداع النصفي بشكلٍ دائم ومُستمر.

من طرق علاج تنميل الوجه بالإمكان التخلُّص من الشعور بالتنميل عن طريق تدليك الوجه بلُطف لتحريك الدورة الدمويّة فيه، أو عن طريق الحصول على العلاج المُناسب من قبل لطبيب للتخلُّص من السبب الرئيسيّ لهذهِ المُشكلة.


اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)