تعرفوا الى اسباب اسمرار المنطقة المحيطة بالفم ,وطرق التخلص من الاسمرار ببعض الوصفات الطبيعية .
تاريخ النشر: 13/04/2018 - عدد القراءات: 82202
تعرفوا الى اسباب اسمرار المنطقة المحيطة بالفم ,وطرق التخلص من الاسمرار ببعض الوصفات الطبيعية .
تعرفوا الى اسباب اسمرار المنطقة المحيطة بالفم ,وطرق التخلص من الاسمرار ببعض الوصفات الطبيعية .

 مشكلة السواد حول الفم تُعدّ مشكلة اسمرار المنطقة المحيطة بالفم والدقن من أكثر مشاكل البشرة التي تؤرق بعض الفتيات، وتجعلهن أقل ثقة بأنفسهنّ، وتسبب الإحراج والخجل من الابتسام أو التحدث، وتتعدد أسباب ظهور السواد حول الفم فقد تكون أسباباً صحيّة، أو قد تنتج عن عاداتٍ سلوكية، أو أسبابٍ خارجيةٍ أخرى تؤدي إلى تلوّن هذه المنطقة وجعلها أكثر اسمراراً.

 من أسباب السواد حول الفم والدقن:-  

-         مشاكل واضطرابات في التغذية مثل فقدان الشهيّة العصبي بالإضافة إلى فرط الشهية المرضي والتقيؤ المتكرر الذي يعمل على تآكل حمض المعدة فيؤدي كل ذلك إلى التسبب بالأضرار على الشفاه، ويسبب تلوّن الجلد واسمراره حول الفم.

-        التعرض للمواد السامة مثل المعادن والتي تشمل النحاس والبزموت والزئبق والفضة بالإضافة إلى المواد الكاوية كالأحماض والقلويات القوية والمركبات السامة الأخرى والتي تسبب حروقاً كيميائيةً على الشفاه، مما يؤدي إلى تلون البشرة حول الفم وجعلها داكنة.

-         التعرض الطويل لأشعة الشمس، فالأشعة فوق البنفسجية لها التأثير نفسه لتحفيز إنتاج الميلانين، كما يفعل على الجلد على أجزاء أخرى من الجسم.

-         تناول بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى اسمرار الجلد حول الفم، ومن أبرز أنواع الأدوية التي تسبب ذلك: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل إيميبرامين وديسيبرامين. الأدوية المضادة للذهان التي تستخدم في علاج بعض الحالات النفسية، إضافة إلى الأدوية المستخدمة لعلاج الغثيان والقيء مثل الفينوثيازين.

-        الإصابة بالتهاب الجلد التماسي والتهاب الجلد التأتبي، وأكثرها شيوعاً وتأثيراً على المنطقة حول الفم هو التهاب الجلد التماسي خاصة عند النساء اللواتي يكثرن من استخدام مستحضرات التجميل كأحمر الشفاه وغيرها، حيث إنّ هذه المنتجات تزيد من فرص ظهور السواد حول الفم.

-         تكوّن الكلف على الوجه، فالكلف عبارة عن فرط التصبغات بالجلد والناتج عن زيادة ترسب الميلانين، ويحدث على أي سطح من الجلد كثير التعرض لأشعة الشمس بالأخص الوجه ويكثر عند منطقة الجبهة والخدود والشفّة العليا.

من طرق علاج اسمرار منطقة حول الفم والدقن.

·      التقشير الكيميائي باستخدام حمض الصفصاف أو الجليكوليك، فالأحماض لديها القدرة على الوصول إلى الخلايا التالفة الموجودة تحت سطح الجلد وإصلاحها، وهذه الطريقة ليست دائمة، ويعتمد بقاؤها على العلاج المكبر للسواد والابتعاد قدر المستطاع عن أشعة الشمس، وعكس ذلك سيؤدي إلى عودة السواد في غضون أسابيع إلى بضع سنوات.

·      عصير الليمون يعمل عصير الليمون على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، ويتم استخدامه من خلال:

 المكونات: ليمونة واحدة.          

طريقة الاستعمال: تُقسم الليمونة إلى نصفين، وتُعصر مباشرة على المنطقة الداكنة حول الفم، ويُترك العصير على المنطقة لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل بالماء ويُجفّف جيداً، ويُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس بعد تطبيق الليمون على البشرة.

·      عصير الليمون والعسل ولبن الزبادي يُعدّ هذا الخليط فعّالاً جداً للتخلص من الاسمرار والسواد والتصبّغات المتكوّنة حول الفم، وذلك بسبب الخصائص المضادة للميكروبات، بالإضافة إلى أنّه ينعش البشرة ويجددها ويمنع العدوى.

المكونات: نصف ملعقة من العسل، ونصف ملعقة من عصير الليمون، ونصف ملعقة من لبن الزبادي.

 طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على المنطقة المتأثرة، ويُترك لمدة 15-20 دقيقة، بعدها يُغسل بالماء.

·       مقشر الشوفان يعمل الشوفان على تقشير البشرة وتفتيحها، وطريقته:

المكونات: ملعقة كبيرة من الشوفان، وملعقة صغيرة من عصير البندورة، وملعقة صغيرة من اللبن الرائب.

طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ويوضع الخليط على البشرة، ويتم الفرك بلطف ولمدة 3-5 دقائق، ثم يُترك لمدة 15 دقيقة، وتُغسل البشرة بالماء وتُجفف جيداً.

·      زيت اللوز وزيت جوز الهند يُعدّ كل من زيت اللوز وزيت جوز الهند من المكونات الطبيعية التي تزيل السواد حول الفم:

المكونات: 3 ملاعق صغيرة من زيت اللوز، و3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، وتُدهن المنطقة الداكنة حول الفم قبل الذهاب إلى النوم، ويُترك حتى الصباح، ويُكرّر ذلك يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.

·       الفازلين والعسل وعصير الليمون:-

 المكونات: ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من العسل، وكمية قليلة من الفازلين.

 طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على المنطقة المتأثرة، ويُترك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك تغسل البشرة بالماء الفاتر وتُجفف جيداً.

·      الألوفيرا يعمل الألوفيرا على إزالة السواد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

 المكونات: جل الألوفيرا المستخرج من أوراق الصبار.

 طريقة الاستعمال: يوضع الجل على المنطقة الداكنة حول الفم ويُترك ليلة كاملة، ويُكرر ذلك يومياً لمدة 2 -3 أسابيع للحصول على أسرع وأفضل النتائج.

·      ماء الورد والجليسيرين يعمل هذا الخليط على إزالة السواد حول الفم بالإضافة إلى التخلص من جفاف المنطقة وترطيبها بكفاءة.

المكونات: كميات متساويةٍ من ماء الورد والجليسيرين.

طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع على البشرة على طريقة مساج، ويُترك ليلة كاملة، وفي الصباح تُغسل البشرة بالماء وتُجفف جيداً.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)