تعرفوا الى تاثير الجلطة الدموية على جسم الانسان.
تاريخ النشر: 08/06/2018 - عدد القراءات: 16970
تعرفوا الى تاثير الجلطة الدموية على جسم الانسان.
تعرفوا الى تاثير الجلطة الدموية على جسم الانسان.

 الجلطة الدمويّة أو كما يطلق عليها أيضاً الخثرة ، هي عبارة عن تجلّط في السائل الدموي يحدث أثناء تدفّقه إلى إحدى مناطق الدماغ، ممّا يؤدّي إلى انسداد الأوعية الدموية والشرايين، وربما تكسّرها، وبالتالي انخفاض كمية الأكسجين الواصلة للخلايا الدماغية، ممّا يؤثر عليها بشكل سلبيّ.

 إذ يتسبّب ذلك في تلفها وعلى المدى الطويل الموت، فالجلطات الدموية تعتبر ثاني أكبر قاتل بعد الأمراض القلبيّة، وفي هذا المقال سنوضّح أهمّ العلامات التي تدلّ على إصابة المرء بالجلطة الدموية، ممّا يسرع في عملية الشفاء منها.

من علامات الجلطة الدموية  ما يلي :-

هناك مجموعة من العلامات التحذيرية التي تشير لتعرّض الجسم لجلطة دموية، والتي تظهر بشكل أساسي نتيحة لانخفاض مؤقت في كمية الدم المتدفّق للدماغ، وذلك بسبب انغلاق الشرايين جزيئاً، وقد تحدث هذه العلامات منفردة أو مجتمعة، وقد تكون مدّتها لا تتجاوز بضع ثوانٍ، وربما تستمر لساعات طويلة، وفي بعض الأحيان لا تختفي، وذلك يعتمد على المنطقة المصابة بالجلطة، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

1- خدران وضعف في بعض مناطق الجسم لاسيما الوجه، والذراعين، والساقين.

2-  الإحساس المفاجئ وغير المبرر بالدوار والدوخة.

3- ضعف في إحدى العينين أو كلتيهما، بالإضافة إلى عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

4-  عدم السيطرة على توازن الجسم والسقوط دون وجود سبب واضح.

5- مواجهة صعوبة أثناء تناول الطعام، وبالتحديد عند البلع.

6-  الشعور بصداع شديد، ويختلف عن النمط المعتاد عليه الشخص، وعادةً ما يظهر بشكل مفاجئ.

7- التوتر والارتباك.

تأثير الجلطة الدموية على أجزاء الدماغ كما يلي:-

·       النصف الأيمن تحدث الجلطة الدموية العديد من التغيرات في الجزء الأيمن من الدماغ، وتتمثل في: ضعف الذاكرة، وربما فقدانها على المدى القصير. شلل في الجزء الإيسر من الجسم. قيام المرء ببعض التصرفات والسلوكيات المتهوّرة.

·       النصف الأيسر من تأثيرات الجلطة الدموية التي تظهر على نصف الدماغ الأيسر ما يأتي: عدم القدرة على السيطرة على جزء الجسم الأيمن، وبالتالي إصابته بالشلل التام. اختلال وصعوبة في النطق وفقدان مهارات التواصل. فقدان للذاكرة بعد فترة زمنية قصيرة.

·      المخيخ من أهمّ العلامات التي تظهر على المخيخ عند الإصابة بالجلطة الدموية نذكر: الدوار والإحساس بالدوخة. الشعور بالغثيان المستمرّ، بالإضافة إلى التقيؤ. عدم القدرة على التنسيق بين أعضاء الجسم. فقدان التوازن والسقوط بسهولة. الإحساس بثقل في عضلة اللسان.

·      جذع الدماغ تؤثر الجلطة الدموية التي تصيب الإنسان على جذع الدماغ عن طريق أحداث مجموعة من التغييرات أبرزها: شلل كامل في الجسم. دخول المرء في غيبوبة. ازدواجية الرؤية. عدم القدرة على بلع الطعام. الموت المفاجئ.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)