تعرفي الى اسباب هبوط الرحم واعراضه وطريقة علاجه.
تاريخ النشر: 10/08/2018 - عدد القراءات: 3458
تعرفي الى اسباب هبوط الرحم واعراضه وطريقة علاجه.
تعرفي الى اسباب هبوط الرحم واعراضه وطريقة علاجه.

هبوط الرحم هو عبارةٌ عن نزول الرَّحم أو تدليه؛ بحيث يصل إلى وَسَط مِنطقةِ المَهبل ممّا ينتجُ عنه تورُّم، وتُعدُّ هذهِ الحالة من حالات هبوط الرَّحم بشكلٍ جُزئي، أمّا في الحالات الأخرى يكون الهبوط كاملاً؛ حيث يخرجُ الرَّحم من مَوقعه.

تنتج مشكلة هبوط الرحم لأسبابٍ عديدة منها:

 الإصابة بالسّمنة، أو إصابة عضلاتِ الحوض بالضعف، أو نقصِ هرمون الأستروجين الأنثوي في الجسم، ومن الجدير بالذّكر أنّ أغلب النّساء المُصابات بهذهِ المُشكلة هنَّ من الّلواتي بلغنَ سنَّ اليأس، وكذلك مُتعددات الولادة.

من أعراض الإصابة بهبوط الرَّحم ما يلي :-

-        الإمساك.

-        الشّعور بآلامٍ عند الجماع.

-         إصابةُ المثانة بالالتهابات.

-         ظهور قسمٍ من الرَّحم خارجَ منطقة المهبل.

-        الشّعور بآلام في المنطقةِ السُفليةِ من الظهر.

-         الشّعور بآلامٍ في منطقةِ البطن,والشّعور بالثقلِ في منطقةِ الحوض.

-        خروجُ إفرازاتٍ غير طبيعية من المهبل,وصعوبةُ التَّبول، والإصابة بسلسِ البول.

-         الإصابةُ بقيءٍ شديدٍ، وصعوبة إيقافه.

-         الشّعور بأوجاعٍ شديدةٍ في منطقةِ البطن

من طرق علاج هبوط الرَّحم بالأعشاب كما يلي:-

·      اخلطي مئةَ غرامٍ من مسحوقِ لحاء البلوط، وخمسين غراماً من إكليل الجبل، ولسان الحمل، والزّعرور، والميعة المجففة، إضافةً إلى الأخيليا، ثمّ ضعي خليط الأعشاب في كميةٍ مناسبةٍ من الماء المغلي، واتركيه لِبضع دقائق، واستخدمي هذا المزيج كمشروبٍ يوميٍ بعد تناولكِ للوجبات الرئيسية الثلاث.

·       امزجي خمسين غراماً من صودا الخبز، وخمسةٍ وعشرين غراماً من لبان الذكر، واللافندر، والمردقوش، والبابونج، وإكليل الجبل، إضافةً إلى الأخيليا، ثمّ أضيفي مقدار ملعقةٍ كبيرةٍ من هذا الخليط إلى نصف لترٍ من الماء، واغليه على النّار، بعد ذلك صفيه، واتركيه ليصبحَ فاتراً، ثمّ اغسلي بواسطته منطقةَ المهبل لمدةِ عشر دقائق، ويُفضل أنْ تُكرّري هذه العملية بشكلٍ يومي.

·      أضيفي أربعَ ملاعق من مسحوقِ لحاء البلوط إلى لترٍ من الماء، ثمَّ اغلي المزيج على النّار لمدة ساعةٍ كاملة، بعد ذلك استخدمي هذا المزيج في عملِ حمامٍ ساخنٍ لِمنطقةِ المهبل ولمدةِ عشر دقائق، وكرّري هذه العملية يومياً؛ لتعالجي الإصابة بهبوط الرَّحم .

·       امزجي مقدارَ كيلٍ من عسلِ النّحل مع ملعقتين كبيرتين من مسحوقِ اليانسون، وملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق الحبِّة السوداء، إضافة إلى كميةٍ قليلةٍ من غذاء المَلكات، وتناولي ملعقةً من هذا الخليط قبلَ كلّ وجبة من الوجبات الرّئيسية الثلاث.

·      قطّعي ثمرةً من السفرجل إلى قطعٍ صغيرة، ثمّ أضيفيها إلى كميةٍ من الماء، واسلقيها على النّار لمدةِ خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك صفّي المزيج، واستخدميه في صنع غَسولٍ دافئ لِمنطقة المهبل، كرّري هذه الوصفة يومياً؛ للعلاج من هبوط الرَّحم .

·      اسحقي كميةً من الشَبة، وذوِّبيها في الماء السّاخن، ثمّ انقعي منطقةَ المهبل بهذا المَزيج، وحاولي تكرار هذه الوصفة لِعدة مراتٍ يومياً.

·      ضعي كميةً مناسبةً من عُشبة الأرطة في لِترٍ من الماء، ثمّ اغليه على النّار مدّة خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك صفّي المزيج، واستخدميه كغسولٍ لمنطقة المهبل، ويجب أنّ تُكرّري هذهِ العملية بشكلٍ يومي.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا .

 

  

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)