تعرفي الى طريقة التخلص من غازات البطن اثناء فترة الحمل.
تاريخ النشر: 14/09/2018 - عدد القراءات: 12627
تعرفي الى طريقة التخلص من غازات البطن اثناء فترة الحمل.
تعرفي الى طريقة التخلص من غازات البطن اثناء فترة الحمل.

 الغازات أثناء الحمل يختلف تعريف الغازات الزائدة عن الحدّ من شخص لآخر، وعادة ما يعتمد هذا التعريف على ما تم اعتباره سابقاً طبيعياً لدى الشخص، إذ يَعتبر العديد من الأشخاص أنّ المعاناة من زيادة الغازات، تتمثل بحدوث زيادة في التجشؤ، وتتمثل عند البعض الآخر بالشعور بالانتفاخ في البطن، وقد تتسبب بالشعور بالقلق والتوتر، إذا ما أصبحت هذه الأعراض مزمنة.

 وفي الحقيقة تُعتبر الغازات إحدى الأعراض والعلامات الشائعة في فترة الحمل، حيث تتكوّن الغازات نتيجة التغيرات التي يتعرّض لها جسم المرأة في فترة الحمل، وتتطلب هذه الحالة الانتباه لما تتناوله المرأة من أطعمة في هذه الفترة.

 كيفية التخلص من الغازات أثناء الحمل تُعتبرغازات البطن من الأمور المزعجة بالنسبة للحامل، وقد تسبب الشعور بألم في البطن، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من الغازات في فترة الحمل نذكر منها ما يأتي:

·      تجنّب أنواع الأطعمة المسببة للغازات: تُعتبر هذه الطريقة هي الأكثر فعالية للحد من الغازات، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي: الفاصولياء، والحبوب الكاملة، وبعض الخضروات كالملفوف، والقرنبيط، والبروكلي، نظراً لاحتوائها على سكر الرافينوز الذي قد يتسبب بزيادة الغازات.

·      تجنب الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز ، بغض النظر عن نوع السكر، إن كان سكر الفركتوز موجود بشكلٍ طبيعي أو مضافاً عند التحضير، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز مثل: البصل، والفواكه المجففة، والطماطم المعلبة، والكاتشب، والإجاص، والتفاح، والعسل، والقمح، وعصير الفواكه، والعديد من المشروبات الغازية.

·      تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على النشويات كالقمح، والذرة، والبطاطا. بعض الأطعمة الغنية بالألياف كنخالة الشوفان، والبازلاء، والعديد من أنواع الفواكه، حيث تتكسر هذه الألياف بشكلٍ طبيعي داخل الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي فيؤدي ذلك إلى تشكّل الغازات.

·      تجنب منتجات الألبان حيث تتسبب بتكوّن الغازات، والإسهال، والشعور بألم في المعدة لمن يعانون من حالة عدم تحمل عند تناولهم لهذه المنتجات، فيمكنهم الاستعاضة عن منتجات الحليب بتناول الحليب الخالي من اللاكتوز، وحليب الصويا المدعم بالكالسيوم. الأطعمة المقلية والغنية بالدهون.

·      تناول كميات كبيرة من السوائل: يُنصح بشرب 8-10 أكواب يومياً من الماء والسوائل، بحيث تكون سعة الكوب الواحد حوالي 250 مليلتر، وتجدر الإشارة إلى أنّ شعور الحامل بالألم والانتفاخ الشديد قد يكون سببه الإصابة بالقولون العصبي ، وتتطلب هذه الحالة تجنّب المشروبات التي تسبب الغازات.

·      ممارسة الأنشطة البدنية: تساهم ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية في الحفاظ على اللياقة البدنية، والوقاية من الإمساك، وتسريع عملية الهضم، إذ يُنصح بممارسة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة في حال كانت الحامل لا تستطيع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

·      استخدام مكملات الألياف: تُعتبر مكملات الألياف بديلاً سريعاً وجيداً للأطعمة الغنية بالألياف، ومن المكملات المتاحة تلك التي تحتوي على بذر القطونة.

·      استخدام الملينات: ومن الأمثلة عليها دوكوسات، إذ يمتاز بكونه مليناً لطيفاً للأمعاء، ويسمح بخروج البراز بشكلٍ أسهل وأكثر انتظاماً، ويُنصح بتجنّب أي من الملينات المنشطة مثل سينوزيد نظراً لما قد تسببه من مضاعفات أثناء الحمل.

·       الاسترخاء والراحة النفسية: يساهم القلق والضغط النفسي في زيادة كمية الهواء التي تبتلعها الحامل، مما يؤدي إلى زيادة الغازات في أعلى البطن، والشعور بالانتفاخ، والتجشؤ، وبالتالي فإنّ محاولة تجنّب الضغوطات مع الحرص على الاسترخاء وأخذ نفس عميق له دور مهم في التخلص من الغازات أثناء الحمل.

·      تجنّب تناول وجبات كبيرة مرة واحدة، وإنّما ينبغي تناول وجبات صغيرة على فترات مختلفة من اليوم.

·      مضغ الطعام جيداً قبل بلعه، وعدم التحدث أثناء تناول الطعام.

·       شرب السوائل والمشروبات من الكأس، وليس من الزجاجة أو باستخدام قشة الشرب.

·       تجنّب مضغ اللبان ومص الحلوى.

·      تجنّب المشروبات المحلاة بالسوربيتول والذي يُمثل أحد المحليات الصناعية.

·      الحرص على الجلوس بشكلٍ سليم أثناء تناول الطعام والمشروبات.

·      تجنّب الإصابة بالإمساك وعلاجه.

·       الحد من شرب السوائل أثناء تناول الطعام.

·      تجنّب التدخين. 

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)