تعرفوا الى اهمية عملية الايض في الجسم وطرق رفعها بالاطعمة والوصفات الطبيعية.
تاريخ النشر: 25/01/2019 - عدد القراءات: 10818
تعرفوا الى اهمية عملية الايض في الجسم وطرق رفعها بالاطعمة والوصفات الطبيعية.
تعرفوا الى اهمية عملية الايض في الجسم وطرق رفعها بالاطعمة والوصفات الطبيعية.

 الجسم والطّاقة الكائنات الحية بجميع أشكالها تحتاج إلى الطّاقة لاستمرارية حياتها، والإنسان كذلك يحتاج لطاقة كبيرة لتنفيذ جميع عمليَّاته الحيويّة والحركيّة في جسمه.

الإنسان طاقته من الغذاء، لكنّه لا يكون جاهزاً لاستهلاكه كطاقة داخل الجسم، فيجب تحويله إلى طاقة من خلال عمليَّة تُسمى الأيض أو التّمثيل الغذائي، ومن دون هذه العمليَّة لا يستطيع الإنسان الاستفادة من الغذاء الذي يأكله.

تعريف عملية الأيض على انها هي إحدى العمليَّات الحيويّة التي تحدث في داخل جسم الإنسان والكائنات الحيّة على وجه العموم، وهي المسؤولة عن إنتاج الطّاقة في داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائيّة التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى أشكال الطّاقة المُختلفة عن طريق مرورها بسلسلة من التّفاعلات الكيميائيّة، كما أنّ عمليَّة الأيض تُعتبر العمليَّة التي يتم من خلالها بناء الخلايا المُختلفة والأنسجة وهدمها.

من العوامل التي تؤثّر في عمليّة الأيض ما يلي:-

-        مؤشر كتلة الجسم (BIM): حيث تلعب كتلة الجسم دوراً هامّاً في عمليّة الأيض، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تكون عمليّة الأيض بطيئة لديهم، والعكس صحيح.

-        العمر: تختلف عمليّة الأيض تبعاً للعمر، حيث إنّ عملية الأيض تنخفض كلما تقدم الإنسان في السن.

-         التدخين بكميّاتٍ كبيرة: إذ إنّ التدخين يقلل من نشاط عمليّة الأيض.

-         الجنس: ويعود السبب إلى أنّ عمليّة الأيض في جسم الرجل تكون أعلى من المرأة في العادة.

-         تناول المكمّلات الغذائية المختلفة: تسرّع هذه المكمّلات من عمليّة حرق الدهون في الجسم.

من الوصفات الطبيعية لتحسين عمليّة الأيض في الجسم :-  

·      الفلفل الحار: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الحار على أطباق الطعام المختلفة، ويساعد بدوره على زيادة الطاقة في الجسم، نظراً لاحتوائه على مادة الكابسنسين.

·      خل التفاح: وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح بداخل كأس من الماء الدافئ والخلط، ثم شرب الخليط يوميّاً على الريق، ويساعد بدوره على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، كما يحسّن من عمليّة الأيض..

·       القهوة: تعتبر القهوة من أكثر المشروبات التي تحرق الدهون في الجسم، كما تحسّن عمليّة الأيض، نظراً لاحتوائها على الكافيين بكميّاتٍ كبيرةٍ.

·      البهارات المتنوّعة: يمكن وضع القليل من البهارات المطحونة على أطباق الطعام، إذ تساعد بدورها على زيادة حرق الدهون في الجسم.

·       الليمون: وضع ملعقة صغيرة من كل من: الفلفل الأسود، وعصير الليمون بداخل كأس من الماء الدافئ والخلط، ثم شرب الخليط يوميّاً، ويساعد الليمون بدوره على تعزيز عمليّة الأيض.

·       الزنجبيل: وضع ملعقة صغيرة من كل من: الزنجبيل، والعسل الطبيعي بداخل كأس من الماء والخلط، ثم شرب الخليط مرتين يوميّاً للحصول على النتيجة المرغوبة.

·       الخبز الأسود، أو الشوفان: حيث يساعد كل منها على زيادة الشعور بالشبع.الشاي الأخضر: نظراً لاحتوائه على مادتي بيوفلافونويدس وبوليفينول بكثرة.

·       الديك الرومي: يعود السبب إلى احتوائه على فيتامين ب الذي يعزّز من عمليّة الأيض في الجسم. التفاح الأخضر: يساعد على تخفيف الوزن، لأنه خالٍ تماماً من الدهون. الفاصولياء بأنواعها: تساعد الفاصولياء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

نصائح لتحسين عمليّة الأيض في الجسم كما يلي:-

1-  عدم الإهمال في وجبة الإفطار، لأنّها تعتبر من أكثر الوجبات الهامّة التي تساعد على تعزيز عمليّة الأيض بكفاءة.

2- الابتعاد قدر الإمكان عن تجويع الجسم، حيث إنّ التجويع يؤدّي إلى بطء عمليّة الأيض.

3- تناول صنف واحد من المكمّلات الغذائيّة فقط.

4- تناول الأغذية الصحيّة المتمثلة في الخضار والفواكه.

5- ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار.

6-  النّوم لساعات كافية، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أنّ النوم الكافي يساعد الجسم على تسريع عمليّة الأيض.

7-  الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الطعام بسرعة.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)