تعرفوا الى فوائد فيتامين سي للجسم والمصادر التي يمكنك الحصول عليه منها.
تاريخ النشر: 09/03/2019 - عدد القراءات: 451
تعرفوا الى فوائد فيتامين سي للجسم والمصادر التي يمكنك الحصول عليه منها.
تعرفوا الى فوائد فيتامين سي للجسم والمصادر التي يمكنك الحصول عليه منها.

 يُعرف فيتامين C، أو فيتامين ج بحمض الأسكوربيك، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، أي أنّ الجسم لا يستطيع تخزينه، ولذلك يجب الحصول عليه يومياً، وهو أحد المغذيات الأساسية والمهمّة لبناء العظام والجلد، والأوعية الدموية، والمحافظة عليها، كما أنّه يُعدّ مهمّاً لإنتاج بروتين الكولاجين المهمّ لبناء الأسنان، واللثة، والعظام، والغضاريف، وشفاء الجروح، وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ فيتامين C يمتلك خصائص مضادةً للأكسدة، والتي تحمي الخلايا من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية.

 من المصادر الغذائية لفيتامين  C ما يلي:-     

·       الكرز الهندي: أو ما يُسمّى بكرز الأسيرولا ويحتوي نصف كوبٍ منها على 822 ملغرام من فيتامين. c

·       وردة المسك: وهي فاكهةٌ صغيرةٌ حلوة الطعم، وذات نكهةٍ مميزة، تنمو على شجر الورد، وتزوّد 6 حباتٍ من ثمارها جسمَ الإنسان 119 ملغرام من فيتامين c .

·      الفلفل الحارّ: حيث تحتوي حبة الفلفل الأخضر الحار الواحدة على 109 ملغرام من فيتامين c، أمّا الفلفل الأحمر الحار فإنّ الحبة الواحدة منه تحتوي على 65 ملغرام من فيتامين c.

·       الجوافة: وهي فاكهةٌ يعود أصلها إلى المكسيك وجنوب أمريكا، وتحتوي الثمرة الواحدة منها على 126 ملغرام من فيتامين  . c

·       الفلفل الأصفر الحلو: حيث إنّ مستويات فيتامين ج ترتفع في الفلفل الحلو بشكل أكبر عند نضجه، ويحتوي نصف كوبٍ من الفلفل الأصفر الحلو يحتوي على 137 ملغرام من فيتامين c.

·       الكِشْمِش الأسود: حيث يحتوي نصف كوبٍ من هذه الفاكهة على 101 ملغرام من فيتامين c .

·      الزعتر: حيث إنّ الزعتر الطازج يحتوي على ثلاثة اضعاف كمية فيتامين c الموجودة في البرتقال، كما أنّه يُعدّ العشبة الأعلى تركيزاً بمستويات فيتامين c؛ حيث يحتوي 28 غراماً منه على 45 ملغرام من فيتايمن. c

·      البقدونس: حيث إنّ ملعقتين من البقدونس الطازج يزودان الجسم ب 10 ملغرام من فيتامين c، كما تجدر الإشارة إلى أنّ البقدونس يحتوي على الحديد غير الهيميّ الذي يزيد امتصاصه عند تناوله مع فيتامين. c

·      الكرنب: حيث يحتوي كوبٌ واحد من الكرنب النيئ والمقطع على 80 ملغرام من فيتامين c، ولكنّ طبخه قد يقلل من كمية فيتامين c الموجودة فيه.

·      الكيوي: حيث تحتوي حبة متوسطة الحجم من الكيوي على 71 ملغرام من فيتامين c .

·      البروكلي: إذ يحتوي نصف كوبٍ من البروكلي المطبوخ على 51 ملغرام من فيتامين c .

·      الليمون: حيث تحتوي حبة الليمون النيئة غير المقشرة على 83 ملغرام ممن فيتامين c .

·      الكاكا: وهي فاكهةٌ برتقالية اللون تشبه في شكلها حبة الطماطم، وهناك عدّة أنواع منها، فهناك الكاكا اليابانية، والأمريكية، وتُعدّ الكاكا الأمريكية أعلى بفيتامين c؛ حيث إنّ الحبة الواحدة منها تزود الجسم بـ16.5 ملغرام من فيتامينc   .

·      البابايا: فالكوب الواحد منها يزود الجسم بـ87 ملغرام من فيتامين c  .

·      الفراولة: ويحتوي الكوب الواحد من الفراولة المقطعة إلى أنصاف على 89 ملغرام من فيتامين. c

·      البرتقال: فحبة البرتقال متوسطة الحجم تزود الجسم 70 ملغرام من فيتامين .c  

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسيه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)