فاكهة الكاكا من الفواكه المهمة للصحة والجسم تعرفوا الى هذه الفوائد من هنا .
تاريخ النشر: 13/04/2019 - عدد القراءات: 9858
فاكهة الكاكا من الفواكه المهمة للصحة والجسم تعرفوا الى هذه الفوائد من هنا .
فاكهة الكاكا من الفواكه المهمة للصحة والجسم تعرفوا الى هذه الفوائد من هنا .

 فاكهة الكاكا هي ثمرة برتقالية اللون، وشكلها يشبه القلب، وتتميز بطعمها الحلو الذي يشبه طعم العسل، ويعود أصلها إلى الصين؛ حيث تمّت زراعتها منذ آلاف السنين بسبب طعمها اللذيذ، وخشب شجرتها الجميل، وتتميز ثمار الكاكا باحتوائها على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تسمى العفص  التي تعطي الثمرة غير الناضجة طعمها المر والجاف، ويمكن تناول فاكهة الكاكا طازجةً، أو مجففة، كما أنّها تُستخدم في إعداد المشروبات، والفطائر، والعديد من الأطعمة الأخرى.

من فوائد فاكهة الكاكا توفر فاكهة الكاكا العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهمّها:

·       التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية: حيث تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات تسمى بروانثوسيانيدينس، والتي تخفض من ضغط الدم، ولذلك فإنّها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنّها تمنع تكدس الصفائح الدموية ومن الجدير بالذكر أنّ عصير فاكهة الكاكا قد استخدم منذ القدم في اليابان كعلاجٍ تقليديٍ لارتفاع ضغط الدم.

·      تحسين مستويات الدهون في الجسم: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الالتزام بحميةٍ غذائية تحتوي على قشرة فاكهة الكاكا المجففة تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أكثر بـ 20% من الحمية الغذائية التي تحتوي على لبّ الكاكا المجفف، وربما يكون ذلك بسبب احتوائها على الليكوبين، والإيبي غاللوكاتيشين غاللات ، واختصاراً (EGCG) التي تقلل من تعرض البروتين الدهني منخفض الكثافة للتأكسد.

·       خفض مستويات السكر في الدم: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ تناول فاكهة الكاكا النيئة بنسبة تتراوح بين 5-10% يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبةٍ تُقدّر بـ 16% عند الأشخاص المصابين بالسكري، وربما يكون ذلك بسبب احتواء قشرة فاكهة الكاكا على العديد من مركبات البروانثوسيانيدينس التي تثبّط بعض الإنزيمات التي تمتص الجلوكوز في الأمعاء، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ هذه المركبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي عند الأشخاص المصابين بالسكري.

·      تقليل خطر الإصابة بالسرطان: إذ تحتوي فاكهة الكاكا على بعض الكاروتينات، مثل اللايكوبين، والكاتيشين وتمتلك خصائص وقائية تقلل من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وخصوصاً، سرطان البروستاتا، والثدي، والعديد من السرطانات الأخرى.

·       المحافظة على صحة الدماغ: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ فاكهة الكاكا يمكن أن تقلل من خطر إصابة الدماغ بالنزيف، أو بموت أنسجته، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكاكا على الكايتشين الذي يقلل من نوبات الصرع في الدماغ، كما لوحظ أنّ العفص الموجود فيها يمكن أن يثبط من عملية تسمى فوق أكسدة الليبيدات  في الدماغ بكفاءة تفوق فيتامين هـ بعشرين مرة، وذلك حسب إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران.

·      تقليل الحساسية: تحتوي الكاكا على الأستراغالين (بالإنجليزية: Astragalin)، وهي مادة مضادة للحساسية؛ حيث إنّها تثبط إفراز الهستامين في الجسم.

·      المحافظة على صحة العين: تحتوي قشرة فاكهة الكاكا على مادة تسمى لوتين، وتُعدّ من الكاروتينات الموجودة في العين، وبالأخص فإنها توجد في بقعة الشبكية , وهي بقعة صفراء موجودة على الشبكية، تؤدي إلى زيادة دقة النظر، ويمكن لهذا المركب أن يساعد على منع دخول الضوء الضار لبقعة الشبكية، مما يساعد على حمايتها من الضرر.

·      تقليل الالتهابات: تتميز فاكهة الكاكا باحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ج الذي يُعدّ أحد مضادات الأكسدة؛ ويساهم في حماية الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة ، مما يقلل من الالتهابات في الجسم، كما تحتوي الكاكا على فيتامين هـ، والكاروتينات ومركبات الفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل من الالتهابات في الجسم.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)