تعرفوا الى فوائد شجرة النيم اوراقها وبذورها واغصانها.
تاريخ النشر: 27/04/2019 - عدد القراءات: 530
تعرفوا الى فوائد شجرة النيم اوراقها وبذورها واغصانها.
تعرفوا الى فوائد شجرة النيم اوراقها وبذورها واغصانها.

 شجرة النيم تعدّ شجرة النيم من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً، كما يصل طول أوراقها ثلاثين سنتيمتراً، وتنتج أزهاراً بيضاء عطرية أما ثمارها فتنمو طولياً ولا يزيد طولها عن سنتيمتر واحد، ويتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر عند النضج، وتنمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية وخاصّة في جنوب وشرقي الهند، ويسمونها في الهند بصيدلية القرية، وتشبه رائحتها رائحة الثوم إلى حد كبير، وتتميز جميع أجزائها من أوراق ولحاء وبذور باحتوائها على مضادات الفايروسات والبكتيريا.

من فوائد ورق شجرة النيم ما يلي:-

-   معالجة المشاكل الجلدية، وذلك عندما تُسحق أوراقه وتُطبق على الجلد على شكل مرهم لمعالجة الثآليل وجدري الماء، والجرب، والحروق، والإكزيما، كما يمكن غلي الأوراق ووضعه المغلي على الجلد المصاب باستخدام كمادات، كما أنّها تعالج حبّ الشباب.

-    زيادة مناعة الجسم، فالاستحمام بمغلي أوراق النيم، أو إضافته إلى شامبو الاستحمام يزيد مناعة الجسم.

-   علاج الحمّى؛ فيقدّم مغلي أوراق شجرة النيم للأشخاص المصابين بالملاريا للتخلص من الحمّى التي تسببها.

-   علاج فطر القدم الرياضي، حيث تُنقع الأقدام بمغلي أوراق شجرة النيم الفاتر لمعالجة فطريات القدم، وتطهير القدمين وتخفيف ألمهما.

-    القضاء على النمل الأبيض في المنازل. استخراج مستخلصات طبية؛ حيث يتم استخلاص العديد من المواد الفعّالة من أوراق شجرة النيم واستخدامها لإنتاج أدوية تعالج التهاب الأذن، والحمّى، والصداع، وأمراض الكبد، والقلب، بالإضافة إلى مراهم منع الحمل. تخفيف آلام العضلات.

من فوائد بذور شجرة النيم  ما يلي :-

-   العناية بالجمال: تُسحق البذور ويستخرج منها زيت النيم الذي يعدّ مكوّناً مهماً في العناية بالبشرة، والشعر، وبالتالي فهو أحد المكوّنات التي تدخل في منتجات العناية بالبشرة والشعر، وكذلك مساحيق التجميل.

-    زيادة خصوبة التربة: تُضاف بقايا البذور المسحوقة لاستخراج الزيت إلى التربة الزراعية، فهي تزوّدها بالعديد من العناصر الغذائية التي تزيد خصوبتها، وبالتالي تحسن الإنتاج النباتي.

-    منع الحمل دون التأثير على الإباضة: يستخدم الزيت المستخرج من النيم موضعياً في المهبل قبل الجماع؛ لمنع الحمل دون التأثير في هرمونات المرأة والإباضة، فمركبت الكبريت الموجودة في هذا الزيت تقتل الحيوانات المنوية خلال نصف دقيقة، فلا تسمح لها بالوصول إلى قناة فالوب وتلقيح البويضة.

-   معالجة التهابات الجهاز البولي: بالإضافة إلى طرد ديدان المعدة.

من فوائد أغصان شجرة النيم ما يلي:-

-   تنظيف الفم والأسنان: يستخدم سكان الهند وقارة أفريقيا لحاء شجرة النيم كفرشاة أسنان.

-   محاربة الحشرات المزعجة: يستخلص من أغصان النيم ولحائها مبيدات ضد البعوض، والجراد، والبراغيث والكثير من الآفات الزراعية، وبالتالي يتم حماية المحاصيل دون تلويثها بالمبيدات الضارة.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)