تعرفوا الى الامراض التي تنتج عن نقص وسوء التغذية .
تاريخ النشر: 12/07/2019 - عدد القراءات: 8109
تعرفوا الى الامراض التي تنتج عن نقص وسوء التغذية .
تعرفوا الى الامراض التي تنتج عن نقص وسوء التغذية .

  تُعرّف نقص التغذية بأنّها فقر في الحصول على الكميّة الكافية من الغذاء والسعرات الحراريّة التي يتناولها الفرد خلال اليوم، وتُسمى أيضاً بسوء التغذية، وتختلف نقص التغذية عن نقص الفيتامنيات والمعادن حيث تعتبر حالة مختلفة عنها تماماً، وهي تنتشر في الدول الفقيرة والنامية خاصة بين فئة الأطفال.

 

 مما ينتج عنها الإصابة بمجموعة من الأمراض التي تُصنّف على أنّها من الأمراض خطيرة، حيث سنتطرق للحديث عن هذا الموضوع في هذا المقال بالتفصيل.

من أعراض سوء التغذية ما يلي :-

-        خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

-        الاكتئاب، والعصبية.

-        الإسهال المستمرّ.

-        تأخر النموّ لدى الأطفال.

-        الإرهاق، والتعب طوال الوقت.

-        قلة التركيز.

-         التوتر.

 من الأمراض التي تنتج عن نقص التغذية ما يلي :-  

·       الكساح هو مرض ينتج عن نقص في تناول الألبان، والأسماك، والكبد، وهي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والكاليسيوم، والبوتاسيوم المهم لبناء وتقوية العظام، ويُصيب في العادة العظام.

·       هشاشة العظام نقص التغذية وخاصة عدم الحصول على الغذاء الذي يحتوي على الكاليسيوم، وفيتامين د يؤثر سلباً في صحة العظام، والعمود الفقري، وتُصبح العظام أكثر عرضة للكسر.

·       الاكتئاب عدم القدرة على تأمين الغذاء اليومي يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، إضافة إلى أنّ نقص فيتامين ب المركب والذي يُعرف باسم البيوتين يُسبب مشاكل نفسيّة وعصبيّة، والتهاب الجلد، وتساقط الشعر.

·      الرخذ، أو الشذوذ هو أحد الأمراض التي تصيب العظام وذلك نتيجة نقص فيتامين د.

·       تضخم الغدة الدرقيّة يعدّ عنصر اليود المتوفر في الأسماك والمأكولات البحريّة الأخرى من العناصر المهمة التي تقي الإنسان من أمراض الغدة الدرقيّة، ونقصه يؤدي إلى تضخمها، وإصابتها بالقصور، وبالتالي تأخر النمو عند الأطفال، والإصابة بالتقزم، والتخلف العقلي.

·      فقر الدم هو من أكثر الأمراض التي تصيب الفرد نتيجة عدم الحصول على الغذاء المتنوع والمتوازن والذي يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد، ومن أعراضه التعب والخمول، وصعوبة في التنفس، وشحوب في الجسم، والدوار والدوخة.

·      مرض الأسقربوط هو من الأمراض المرتبطة بنقص التغذية والعناصر الغذائيّة اللازمة، وخاصة نقص فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك الذي يسبب الإصابة بهذا المرض، ومن أهم أعراضه توقف إنتاج مادة الكولاجين وتحلّل اللثة والجلد، والنزيف وعدم التئام الجروح بسرعة.

·      مشاكل أخرى: مثل تساقط الشعر، والاكتئاب، وبعض المشاكل النفسية مثل العصبية، والتوتر، وذلك نتيجة نقص فيتامين B7  .

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)